Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءدخول

شاطر | 
 

 المعايير العالمية لمناهج الرياضيات والعلوم الطبيعية حصريا علي "وسام المنتدي التربوي"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin//د.وسام محمد
المدير العام Administrator
المدير العام Administrator
avatar

الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 3744
تاريخ الميلاد : 13/10/1981
العمر : 36
نقاط : 6257
تاريخ التسجيل : 04/01/2008
رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

بطاقة الشخصية
تربوي:

مُساهمةموضوع: المعايير العالمية لمناهج الرياضيات والعلوم الطبيعية حصريا علي "وسام المنتدي التربوي"   الجمعة مايو 14, 2010 9:58 pm



: الفلسفة النظرية لمناهج الرياضيات والعلوم الطبيعية


تستند مناهج الرياضيات والعلوم الطبيعية في على الأسس التالية :


1. المعايير العالمية الخاصة بمناهج الرياضيات والعلوم الطبيعية مثل:


National Council of Teachers of
Mathematics ( NCTM)
USA,Standards in science



( NSES
) National Sience Education
Standards



2. تستند
إلى نتائج الأبحاث العلمية في المؤسسات البحثية
المتقدمة في تصميم وبناء المنهج ونظريات التعليم والتعلم في الولايات المتحدة الأمريكية.



3. تستند إلى نتائج أبحاث ممتدة تناولت أثرتطبيق هذه المنتجات في العديد من الدول.


4. تبرز
التكامل بين الرياضيات والعلوم والمواد الأخرى.



5. تبرز التكامل بين العلم والتقنية.


6. توفر للمتعلم فرصاً كافية للتعلم عن طريق مصادر متنوعة للمعرفة العلمية.


7. تربط بين المفاهيم بشكل تتابعي ومنطقي.


8. تربط التعلم بالحياة وتقدم التطبيقات الحياتية للمعرفة.


9. الشراكة مع الأسرة.


10. تعالج وتصحح المفاهيم الخاطئة عند المتعلمين.


11. تهتم بتنمية مهارات المتعلمين في أساليب حل المشكلات.


12. توظف خرائط المفاهيم والمنظمات البصرية لإعطاء صورة شاملة ومتكاملة عن المحتوى.



: المعايير العالمية ومناهج الرياضيات
والعلوم الطبيعية



تستند المناهج في
هذا المشروع على المعايير العالمية التالية
: بالنسبة للرياضيات تستند على :



National
Council of Teachers of Mathematics ( NCTM)



وهي المعايير التي أصدرها
المجلس القومي لمعلمي الرياضيات المدرسية في
الولايات المتحدة الأمريكية، وهذه المعايير تصف مايتوقع من المتعلم تعلمه في المراحل
الدراسية المختلفة مقسمة على عشرة محاور خمسة منها تمثل معايير للمحتوى وخمسة معايير للعمليات وهي كما يلي:



أولاً معايير المحتوى وتمثل موجهات لما يجب أن يتضمنه منهج الرياضيات
من مفاهيم وخوارزميات وحقائق والتي سيتم تعلمها في كل صف وهي ما يلي:



1-
الأعداد والعمليات.



وتؤكد هذه المعايير على ضرورة تمكين المتعلمين من مرحلة رياض الأطفال إلى الصف 12 من:


-فهم الأعداد وطرق
تمثيلها والعلاقات بين الأعداد والأنظمة العددية.



-فهم معاني العمليات وكيف ترتبط ببعضها البعض.


-سهولة عملية الحساب وعمل التقديرات المعقولة.


2-
الجبر.



[b]وتؤكد هذه المعايير على ضرورة تمكين المتعلمين من مرحلة رياض الأطفال إلى الصف 12 من:



-فهم النماذج والعلاقات
والاقترانات الرياضية.



-تمثيل وتحليل المواقف والتراكيب الرياضية باستخدام
الرموز الجبرية.



-استخدام النماذج الرياضية لتمثيل وفهم العلاقات الكمية.



-تحليل التغير في سياقات مختلفة.

3-
الهندسة.



[b]وتؤكد هذه المعايير على ضرورة تمكين المتعلمين من مرحلة رياض الأطفال إلى الصف 12 من:



-تحليل خصائص وصفات
أشكال هندسية ثنائية وثلاثية الأبعاد، وتطوير حجج رياضية عن العلاقات الهندسية.



-تحديد المواقع ووصف العلاقات المكانية باستخدام الهندسة
الإحداثية وأنظمة التمثيل الأخرى.



-استخدام التحويلات وتحليل المواقف الرياضية من خلال
استخدام التماثيل.



-استخدام التصوير والنمذجة الهندسية لحل المشكلات.


4-
القياس.



[b]وتؤكد هذه المعايير على ضرورة تمكين المتعلمين من مرحلة رياض الأطفال إلى الصف 12 من:



-
فهم خصائص الأجسام القابلة للقياس وكذلك
فهم وحدات وأنظمة وعمليات القياس.



-
استخدام المناسب من الأساليب والأدوات والصيغ
لتحديد القياسات.



5-
تحليل البيانات والاحتمالات.



[b]وتؤكد هذه المعايير على ضرورة تمكين المتعلمين من مرحلة رياض الأطفال إلى الصف 12 من:



-صياغة أسئلة يمكن
تناولها بالبيانات، وجمع وتنظيم البيانات.



-اختيار واستخدام الأساليب الإحصائية الملائمة لتحليل
البيانات.



-تطوير وتقييم استنتاجات وتنبؤات مبنية على البيانات.


-فهم وتطبيق المفاهيم الأساسية في الاحتمالات.


ثانياً معايير العمليات
وهي كما يلي:



1-
حل المشكلات.



[b] يعني حل المشكلة الانخراط في مهمة تكون طريقة
الحل فيها غير معروفة مقدماً، ويعتمد المتعلمون في ذلك على معرفتهم السابقة، وتؤكد
هذه المعايير على ضرورة تمكين المتعلمين من
مرحلة رياض الأطفال إلى الصف 12 من:



-
بناء معرفة رياضية من خلال حل المشكلة.



-
استخدام وتكييف العديد من الاستراتيجيات
الملائمة لحل المشكلات.



-
ملاحظة عملية حل المشكلات الرياضية وتأملها.



2-
الاستدلال والبرهان
الرياضي.



[b] يوفر التفكير المنطقي والبرهان الرياضي طرقاً قوية
لتطوير الأفكار عن الظواهر الرياضية والتعبير عنها، والبرهان الرياضي هو طريقة رسمية للتعبير عن أنماط
معينة من التفكير والتفسير والتبرير، وتؤكد هذه المعايير على ضرورة تمكين المتعلمين
من مرحلة رياض الأطفال إلى الصف 12 من:



-إدراك أهمية التفكير
المنطقي والبرهان في الرياضيات.



-بناء تخمينات رياضية والتحقق منها.


-تطوير وتقويم الحجج والبراهين الرياضية.


-اختيار واستخدام أنماط مختلفة من التفكير المنطقي
وأساليب البرهان الرياضي.


3-
التواصل الرياضي.



[b] هو طريقة لتبادل الأفكار وتوضيح الفهم، فمن خلال
الاتصال تصبح الأفكار موضوعاً للتأمل، والتطوير، والتعديل، وذلك لأن الرياضيات يتم
نقلها من خلال الرموز، وتؤكد هذه المعايير على ضرورة تمكين المتعلمين من مرحلة رياض الأطفال إلى الصف 12 من:



-تنظيم وتعزيز التفكير
الرياضي من خلال الاتصال.



-القدرة على إيصال أفكارهم بطريقة مترابطة وواضحة إلى
زملائهم ومعلميهم والآخرين.



-تحليل وتقييم تفكير الآخرين الرياضي واستراتيجياتهم.


-استخدام لغة الرياضيات للتعبير عن الأفكار الرياضية
بدقة وإحكام.






4-
الترابطات.



[b]وتؤكد هذه المعايير على النظر إلى الرياضيات كوحدة واحدة ، وتبرز الحاجة
إلى دراسة العلاقات والتفكير فيهان وهذا يتطلب
من المتعلمين استخدام المعرفة السابقة لفهم واكتشاف علاقات جديدة، كما تؤكد على ضرورة تمكين المتعلمين من مرحلة رياض الأطفال إلى الصف 12 من:



-التعرف على العلاقات
بين الأفكار الرياضية واستخدامها.



-فهم كيفية ارتباط الأفكار الرياضية وكيف تبنى على
بعضها البعض لكي تصبح كلاً متكاملاً.



-التعرف على الرياضيات وتطبيقها في سياقات غير رياضية.






5-
التمثيل.



[b] تعد طرق تمثيل الأفكار الرياضية
مهمة لكيفية فهم واستخدام المتعلمون لهذه الأفكار، والتمثيل هو التعبير عن علاقة أو
مفهوم رياضي بشكل ما، وتؤكد هذه المعايير على ضرورة تمكين المتعلمين من مرحلة رياض الأطفال إلى الصف 12 من:



-بناء واستخدام التمثيلات
لتنظيم، وإيصال الأفكار الرياضية.



-اختيار وتطبيق وترجمة التمثيلات الرياضية لحل المشكلات.


-استخدام التمثيلات لنمذجة وتفسير الظواهر الطبيعية،
والاجتماعية، والرياضية.



المحور
الرابع الاتجاهات الحديثة في التقويم



يعد
التقويم مبدأ أساسي من المبادئ التي تقوم عليها المعايير العالمية، ويمثل جزءاً لا
يتجزأ من عملية التعليم والتعلم، وهو الوسيلة اللازمة للحصول
على معلومات دقيقة وافية عن واقع هذه العملية وإصدار أحكام موضوعية تتعلق بمدى
نجاحها من أجل اتخاذ قرارات لتحسين جودتها.



وللتقويم
في ضوء المعايير العالمية أربعة أغراض رئيسة
هي :



1- مراقبة تقدم المتعلمين حيث تؤكد هذه المعايير على أنه يجب أن
يكون التقويم مظهراً من مظاهر التدريس، كما يجب أن يكون عملية مستمرة، فلكي يتحقق التعلم
المطلوب لابد للمعلم أن يقيم تقدم المعلمين.



2- اتخاذ القرارات التعليمية فيجب على المعلم أن يوجه اهتمامه إلى
المادة التعليمية وطرق تدريسها، ويتخذ قرارات مناسبة بشأنها في ضوء نتائج التقويم لتحسين
العملية التعليمية.



3-
تقويم تحصيل المتعلمين
حيث يجب تقويم المتعلمين دورياً لمعرفة مدى تحصيلهم وتحقيقهم للأهداف المتوخاه.



4- تقويم البرامج من أجل تطويرها فيستفاد من نتائج التقويم في تحسين المناهج لأنه خير دليل على
فعالية البرامج والمناهج وطرق تدريسها.



وتتضمن سلسلة ماجروهيل ثلاثة أنواع من التقويم
هي :



1- التقويم القبلي ( التمهيدي) .


2- التقويم المرحلي ( تقويم تكويني، وتقويم تشخيصي) .


3- التقويم البعدي (الختامي
أو النهائي ).



وفيما يلي تفصيل ذلك:


1. التقويم القبلي (التمهيدي): ويتم عادة قبل عملية
التعلم، ويهتم بتقويم المتعلم من حيث قدراته وتحصيله وميوله واتجاهاته وحاجاته، للاستفادة
من ذلك في تخطيط الخبرات التعليمية الملائمة له، وتحديد المستوى الذي يمكن أن تبدأ
منه عملية التعليم والتعلم، و يفيد في تقسيم المتعلمين
إلى مجموعات بحيث تبدأ كل مجموعة عند المستوى الملائم لها.



2.
التقويم المرحلي



[b]ويتم هذا النوع من
التقويم في أثناء عملية التدريس ويأخذ شكلان هما :



[b]-
التقويم
التكويني البنائي:



[b] وهو الذي يطلق عليه أحياناً التقويم المستمر
، ويعرف أنه العملية التقويمية التي تتم في أثناء عملية التعلم ، وهو يبدأ مع
بداية التعلم ويواكبه ، ويزود كلاً من المعلم
والمتعلم بالتغذية الراجعة المستمرة حول سير العملية التعليمية التي تفيد في توجيه
التدريس بالشكل الذي يعزز نقاط القوة
ويعالج نقاط الضعف.



[b]- التقويم التشخيصي: يهدف التقويم
التشخيصي إلى اكتشاف نواحي القوة والضعف في تحصيل المتعلم، ويرتبط ارتباطاً وثيقاً
بالتقويم التكويني من ناحية وبالتقويم التجميعي
من ناحية أخرى فالتقويم التجميعي يفيدنا في تتبع النمو عن طريق الحصول على
تغذية راجعة من نتائج التقويم والقيام بعمليات تصحيحية وفقاً لها، وهو بذلك يطلع
المعلم والمتعلم على الدرجة التي أمكن بها تحقيق مخرجات التعلم الخاصة بالوحدات
المتتابعة للمقرر.ويهتم على وجه الخصوص بالكشف عن المتعلمين الذين يعانون
من تخلف وصعوبات دراسية متكررة، وتحديد مجال هذه الصعوبات ومحاولة الكشف عن أسبابها، واقتراح الوسائل المناسبة لعلاجها.



3. التقويم الختامي: ويأتي عادة في نهاية البرنامج الدراسي
أو العمل التعليمي، ويكون المفحوص قد أتم متطلباته في الوقت
المحدد لإتمامها ، فهو الذي يحدد درجة ما تحقق من نتائج في مقرر ما، وهو يركز على
المخرجات التعليمية، والأهداف العامة، ويهتم بإعطاء درجات وتقديرات للمتعلمين توضح
مدى كفاءتهم في التحصيل.









أساليب وأدوات التقويم عند ما
جروهيل



يعتمد تقويم المتعلم في سلسلة ما جروهيل
على أساليب متنوعة وهي كما يلي :



1- الاختبارات.


2- ملف
المعلم والمتعلم البورتفوليو.



3- كتابات
المتعلمين.



4- كتابة
التقارير.



5- الاستقصاءات.


6- الملاحظة.


7- خرائط
المفاهيم.



8- التقويم
الذاتي.





دليل البورتفوليو
للمعلمة



[b]المقدمة



يعد التقويم أحد أركان مشروع تطوير التعليم إذ لا يمكن إحداث تطوير في أهداف
ومحتوى المنهج التعليمي واستراتيجيات التدريس، والمواد التعليمية المساندة إلا بالاعتماد
على نتائج التقويم الذي يؤدي دوراً بالغ الأهمية
في التشخيص والعلاج والوقاية،والتطوير والتحديث
(سرحان،1405، 117)، لذلك فقد ازدادت الدعوات إلى تطوير السياسيات والإجراءات
التي تؤدي عملاً أفضل في التقويم التربوي، وذلك بالتحول إلى ثقافة التقويم التطوري الذي ينظر إلى التقويم
على أنه ليس هدفاً في حد ذاته، بل وسيلة لإصلاح القصور وإزالة العوائق لتحقيق الأهداف
الموضوعة و بالتالي يؤدي إلى زيادة فاعلية
العملية التعليمية وتطويرها (محمد 1981، 105).



و لعل من أبرز الاتجاهات الحديثة في المجال التربوي ظهور مفهوم
التقويم الأصيل الذي يعكس الواقع الفعلي للعملية التعليمية من خلال توظيف المعرفة واختبارها
على فترات زمنية تتابعة (محمود، وبخيت،2006 ، 146).



ويعد البوتفوليوPortfolio أسلوبا من
أساليب التقويم الأصيل الذي يهدف إلى تحسين التعليم والتعلم، لأنه يقيس ما تعجز أدوات
التقويم الأخرى عن قياسه، حيث يعرض إنجازات المعلم وأفضل أعماله موثقة بالدلائل (Stone,1998,107).



ونظراً لحداثة هذا المصطلح ترجم إلى مسميات عدة منها الحقيبة الوثائقية،
حقيبة أعمال المعلم أو المتعلم، ملفات المعلم
أو المتعلم، ملفات التقويم، السجل المحمول،
الصحائف الوثائقية، سجل الأداء .......... وغيرها (خليل، 2002).



ويعرفه
( Tarnowsky,1998,44) أنه أداة لتقويم برامج التربية تعكس النمو ونقاط
القوة والضعف والقدرة على التنظيم والإبداع في تطبيق المعرفة، بينما يعرفه (Guillaum&Yopp,1995,80) أنه تجميع
منظم ومستمر للإنجازات الأصيلة التي توثق التقدم المهني، والأهداف، والجهود، والمواقف
والاتجاهات، والممارسات التربوية،



وتوثيق التطور والتأمل
الفكري للمعلم المحترف ليظهر معرفته ومهاراته والتي تقود إلى إبراز التطور و التقدم
وتحقيق الأهداف.



ويحاول هذا الدليل أن يقدم للمعلمة معرفة نظرية عن البورتفوليو من حيث تعريفه، وفوائده، وبناءه، والمراحل التي
يمر بها، ومحتواه.



أهداف دليل البورتفوليو
Portfolio



الهدف العام من هذا الدليل هو : المساهمة في تطوير العملية التعليمية باستخدام أساليب
حديثة للتقويم.



الأهداف الخاصة هي:


1- تطوير
اتجاهات المعلمات والمشرفات التربويات نحو استخدم أدوات حديثة في التقويم.



2- تزويد
المشرفات والمعلمات بأساليب حديثة في التقويم تسهم في تطوير مناهج الرياضيات والعلوم
الطبيعية.



3- تحفيز
المعلمات والمشرفات على الاتصال وتكوين علاقات
و تبادل الخبرات فيما بينهن عن طريق تقويم البورتفوليو.



4- توظيف
الأساليب الحديثة في تقويم تجربة مشروع تطوير
مناهج الرياضيات والعلوم الطبيعية.



فوائد البورتفوليو
Portfolio



أورد كل من (Arter et al, 1995)، و(Fenwick
& Parsons, 1999
)
مجموعة من الفوائد منها ما يلي:



1- أنه
يدفع المعلمين للمشاركة في عملية التقويم.



2- أنه
يمنح المعلمين الثقة عندما يشاركون في بناء المقرر المدرسي.



3- أنه
يمكِّن المعلم من تقويم فاعلية كل من المنهج والمتعلم باستخدام مجموعة من المعايير.



4- أنه
يعطي صورة دقيقة عن عمل المعلمين، ويظهر إنجازهم الحقيقي.



5- أنه
يقدم تقويماً أساسياً مبنياً على عمل أكثر أصالة.



وأضافت كل من ( البكار،
والبسام ،2001) مايلي:



6- أنه
يستخدم كأداة للتفكير السليم وتراكم الخبرات.



7- يطور
مهارات التدريس.



8- يساعد
على فهم الذات في صورة التأمل الفكري وتطبيق
المعرفة لأحداث تغيير جذري في سلوك التدريس.



9- يغير
مفهوم التقويم بالأساليب التقليدية إلى مفهوم جديد للتقويم يكون أكثر أصالة.



10-
يعرض تطبيقاً للمعرفة بدلاً من الإلمام بالمعرفة
ذاتها.



بناء البورتفوليو Portfolio


يحدد كل من Clemmons et
al,1993)
) مجموعة من الخطوات لبناء البورتفوليو وهي كما يلي:



1- تحديد الغرض من
البورتفوليو.



2- تحديد محتويات البورتفوليو.


3- تحديد الأعمال المراد جمعها.


4-تحديد عدد مرات أو تكرار جمع الأعمال.


5-تحديد معايير ومحكات تقويم
البورتفوليو



المراحل التي يمر
بها بناء البورتفوليو هي:



المرحلة الأولى: التخطيط والتنظيم:


[b]تمثل مرحلة التخطيط والتنظيم حجر الزاوية في تكوين
وبناء البورتفوليو ويذكر (Cohen, 1999) أن التخطيط والتنظيم يعتمدان على عناصر عدة منها:
إمكانات المعلم وقدراته، والمنهج المطبق، وإمكانيات المدرسة، وأهداف البورتفوليو.



المرحلة الثانية: تضمين المحتوى:


[b]تذكر (العيسى، 2002) أنه يتم خلال هذه المرحلة تنفيذ
ما خطط له في المرحلة السابقة، وهي أطول مراحل بناء البورتفوليو، وتعتمد هذه المرحلة
على محتوى البورتفوليو لتحديد مفرداته.



المرحلة الثالثة: مرحلة التقويم:


[b]وترتبط هذه المرحلة بالمراحل السابقة وتذكر (العيسى، 2002) أن تقويم البورتفوليو
يعتمد على التقويم التأملي وهو كلمات تعكس سبب اختيار العمل، ومدى ما يعكسه من نمو
وتقدم، ومدى تحقيقه لما حدد من أهداف وهو نوعان هما:



[b]1-
كتابة جمل سببية، تحدد سبب اختيار المفردة
وتضمينها في البورتفوليو وأهمية الأعمال المختارة.



2-
كتابة جمل شارحة، توضح سبب اختيار المفردة، وتاريخها، والسياق الذي
أسس عليه، وكيف تم تطويرها.



واقترحت دراسة (بكار؛ والبسام، 2001) طريقة تقويم
البورتفوليو طبقاً لهذه المعايير:



-
العدد، النوعية، التنوع وتنظيم المفردات
المختارة.



-
مستوى الانعكاسات الفكرية.



-
فعالية الجمل التوضيحية والتلخيصية.



-
النمو والتغيرات الموثقة.



محتوى البورتفوليو Portfolio


ويعد تحديد محتوى البورتفوليو من أهم الخطوات
التي يجب أن تولى عناية فائقة وذلك لأن ما يدخل في البورتفوليو يتوقف على الغرض منه، وتشكل
الأمثلة وحسن انتقائها، والتفكير فيها من عمل المعلم محور البورتفوليو (جابر،
2002)



واقترح كل من (
Gelfer & Perkins, 1998)
مجموعة من المحتويات هي:



الأهداف
السلوكية، البرامج التربوية الفردية، أمثلة متنوعة من أعمال المعلمين التي اختاروها
بأنفسهم وقوائم المصادر التي اطلع عليها المعلم والمواد التي استخدمها، الاختبارات
التحصيلية، الاختبارات مرجعية المعيار،و تقارير المعلمين، والأفكار المتبادلة بين أولياء
الأمور والمعلم، تقويم المنهج، ملاحظات حول تطور المتعلم، ملاحظات أولياء الأمور، مؤتمرات
أولياء الأمور، عينات من تسجيلات صوتيه، دلائل على فهم المتعلمين، دلائل عمق المعرفة
واتساعها، عرض نقاط قوة تكون ذات فائدة، وأضافت كل من ( بكار والبسام، 2001 ) مايلي:
سيره ذاتيه للمعلم، دروس نموذجية، البريد الإلكتروني، الانترنت.



واقترح (الصراف،
2002) مجموعة من النقاط حول كيفية تنظيم محتوى
البورتفوليو وهي كما يلي:



1-
صفحة الغلاف وتعمل بطريقة مبتكرة بحيث تعكس
شخصية المعلم، وميوله، واهتماماته



2-
صفحة محتويات البورتفوليو وتحتوي على بنود
البورتفوليو مع أرقام لصفحاته.



3-
محتويات البورتفوليو يجب تنظيمها تبعاً لصفحة
المحتويات.



4-
تعليق مكتوب عن كل بند من بنود البورتفوليو
يخبر عن السبب في اختيار وشعور المعلم عن الأعمال المختارة.



5-
تقويم ذاتي للبورتفوليو بواسطة المعلم نفسه.



6-
قائمة بالأهداف المستقبلية تعتمد على حاجات
المعلم وميوله واهتماماته والتقويم الذاتي.



نموذج للبورتفوليو
Portfolio



تم استنتاج النموذج التالي من أدبيات المجال
[right]

[/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b]

ت

المجال

المحتويات

التوصيف







1

المقدمة

صفحة العنوان

وتعمل بطريقة مبتكرة بحيث تعكس شخصية المعلمة،
وميولها، واهتماماتها


صفحة المحتويات

وتحتوي على بنود البورتفوليو مع أرقام
لصفحاته.


السيرة الذاتية
للمعلمة


وتشمل الاسم الرباعي، الهاتف
والجوال،البريد الالكتروني، الدرجة العلمية، التخصص، الدورات، المقررات التي تدرسها، عدد الحصص


مدخل البورتفوليو

مقدمة للبورتفوليو
تختارها المعلمة حسب رغبتها، قد تكون قصة، أو مشكلة، أو .....


أهداف البورتفوليو

وتشمل الأهداف التي
تريد تحقيقها من خلال البورتفوليو الخاص بها.






2





المنهج والخبرات
التدريسية


مفردات المنهج والخطة الزمنية
لتدريسها


وتشمل مفردات المنهج
التي سيتم تدريسها خلال الفصل الدراسي الواحد موزعة على عدد الحصص المقررة


أهداف تدريس المنهج

ملاحظة : يتم ترتيب
هذا القسم حسب الأسابيع حيث يتم عرض الخطط والموضوعات التي تدرس خلال كل أسبوع وطريقة
تقويمها عند المتعلمات ثم تقديم تقرير أسبوعي حول هذه الموضوعات.


الخطط اليومية للدروس

وتشمل أهداف تدريس
كل مفهوم أو مهارة وطريقة التدريس


موضوعات المنهج
وتحليلها


يتم تحليل كل موضوع
ونقده بتحديد نقاط القوة والضعف فيه والصعوبات التي واجهتها عند تدريسه، وطرق التغلب
عليها.


أدوات تقييم المتعلمات

يشمل طرق وأدوات
التقويم التي استخدمتها المعلمة لتقويم موضوعات المنهج






التقارير

يتضمن تقرير أسبوعي
حول الموضوعات التي تم تدريسها خلال كل أسبوع يعكس رؤية المعلمة حول موضوعات المنهج.


يتضمن تقرير شهري
حول المنهج يرفع إلى مشرفة المادة ويحتفظ بصورة منه داخل البورتفوليو.




مهارات التقنيات
والإبداع


يتضمن عناصر بنيت
خصيصاً من أجل البورتفوليو


من الممكن تضمين انجاز المعلمة على الحاسب الآلي

يتضمن أدوات تقويم حديثة للمتعلمات

يتضمن أقراص كمبيوتر تعبر عن
الاستراتيجيات المستخدمة في التدريس.


دروس نموذجية

نقد فني أو تربوي
مبدع


يتضمن أعمال إبداعية من إنتاج
المعلمة


تطوير محتوى لمفهوم
من المفاهيم المتضمنة في المنهج




التقويم

تقويم أداء المعلمة

تقويم المشرفة للمعلمة




تقويم مديرة المدرسة



رسائل تقديرية من
قبل أولياء الأمور




شهادات شكر حصلت
عليها المعلمة




تقييم ذاتي للمعلمة



تقويم البورتفوليو

يتم تقويم البورتفوليو
من قبل المعلمة (ذاتي)




من الممكن أن يتم تقويم البورتفوليو
من قبل زميلة في المدرسة أو من خارجها.




من المكن أن يتم تقويم البورتفوليو
من قبل المشرفة




يتم تقويم البورتفوليو
من قبل المديرة أو المساعدة




يتم تقويم البورتفوليو
من قبل المعلمة (ذاتي)






[b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b]
[b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b]








[b] معايير أساسية
لتقويم البورتفوليو
Portfolio


1- الشكل الخارجي للبورتفوليو.


2- مدى شمول البورتفوليو
على العناصر الرئيسة.



3- مدى احتوائه على التأمل
الفكري



-
كتابة الجمل السببية ( الأهمية ) حول اختيار الأعمال
المتضمنة.



-
صحة اللغة في كتابة جمل اختيار الأعمال.



-
وصف نقاط القوة ونقاط الضعف.



المصدر علي الرابط

http://www.qassimedu.gov.sa/edu/attachment.php?attachmentid=16900&d=1262020180


[/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/right]

_________________

مع خالص شكري وتحياتي
د.وسام محمد إبراهيم علي
مدير"وسام المنتدي التربوي"
http://wessam.allgoo.us/
مدرس المناهج وتقنيات تعليم التاريخ

كلية التربية-جامعة الإسكندرية-جمهورية مصر العربية
mobile:00201069785672
e-mails:dr_wessam2006@hotmail.com
wessam_mohamed_4ever@yahoo.com
With my sincere thanks and greetings
Dr.Wessam  Mohammed Ibrahim Ali
Lecturer and faculty member
PHD Doctor in curricula and Technology of history Education
College of Education - University of Alexandria - Arab Republic of Egypt



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wessam.allgoo.us
كويتيه عسل
عضو فعال
عضو فعال
avatar

عدد المساهمات : 59
نقاط : 72
تاريخ التسجيل : 06/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: المعايير العالمية لمناهج الرياضيات والعلوم الطبيعية حصريا علي "وسام المنتدي التربوي"   الأحد يونيو 20, 2010 10:34 pm

جزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wessam.allgoo.us
 
المعايير العالمية لمناهج الرياضيات والعلوم الطبيعية حصريا علي "وسام المنتدي التربوي"
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: المناهج وطرق التدريس :: المناهج وطرق التدريسCurriculum&Methods of Teaching :: مناهج وطرق تدريس الرياضياتCurriculum & Methods of Teaching Mathematics-
انتقل الى: