Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءدخول
المواضيع الأخيرة
» معاذ عبدالمجيد حميد الكبيسي : الهندسة البيئية (رؤية تربوية)
السبت أغسطس 29, 2015 11:38 am من طرف د.عبدالمجيد حميد الكبيسي

» CHI-SQUARE TEST كاي سكوير التعريف والخطوات مترجم من العربية إلي الإنجليزية
الأربعاء مايو 27, 2015 2:36 pm من طرف mona abdou

» أثر الوعي بالعمليات الإبداعية و الإسلوب الإبداعي في كفاءة حل المشكلات:رسالة دكتوراه (للتحميل)
السبت مايو 16, 2015 9:12 pm من طرف عصام عبد الرازق

» طلب بحوث ودراسات عن مناهج وطرق تدريس العلوم
السبت مايو 16, 2015 9:03 pm من طرف عصام عبد الرازق

» د.عبدالمجيد حميد الكبيسي: دليل الآنشطة التدريبية التربوية
الإثنين مايو 11, 2015 2:27 am من طرف د.عبدالمجيد حميد الكبيسي

» ملخصات رسائل ماجستير ودكتوراة في تخصص مناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية للتحميل
الأحد أبريل 19, 2015 2:11 am من طرف Admin//د.وسام محمد

» برامج تحويل الملفات بي دي اف لاي صيغة اخري وبالعكس PDF2word&html...etc
السبت أبريل 18, 2015 7:13 pm من طرف معتز الليثي

» الأعداد الكاملة لمجلة كلية التربية جامعة الامارات العربية المتحدة منذ الصدور
الإثنين أبريل 13, 2015 9:36 am من طرف Admin//د.وسام محمد

» تخطيط لدرس تاريخ في منهج الدراسات الإجتماعية للصف السادس الإبتدائي بإستخدام 5 من طرق التدريس (تخطيط كامل للدرس)
الأربعاء أبريل 08, 2015 8:30 pm من طرف mallak

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zinab
 
Admin//د.وسام محمد
 
abeerkhaled
 
esraa_eman hussein
 
yasmin abd elatif
 
Doaa Elgana
 
أبو بدر
 
MARWA ELBAHI
 
مونى00
 
marwa ali mahdy
 

شاطر | 
 

 سيناريو لدرس في مادة علم الإجتماع بإستخدام إستراتيجية التعلم التعاوني إعداد :ياسمين عبد العزيز أحمد صقر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin//د.وسام محمد
المدير العام Administrator
المدير العام Administrator


الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 3746
تاريخ الميلاد : 13/10/1981
العمر : 35
نقاط : 6261
تاريخ التسجيل : 04/01/2008
رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

بطاقة الشخصية
تربوي:

مُساهمةموضوع: سيناريو لدرس في مادة علم الإجتماع بإستخدام إستراتيجية التعلم التعاوني إعداد :ياسمين عبد العزيز أحمد صقر   الأربعاء مايو 12, 2010 3:33 pm





سيناريو لدرس في مادة علم الإجتماع بإستخدام إستراتيجية التعلم التعاوني

إعداد :ياسمين عبد العزيز أحمد صقر
الطالبة المعلمة تخصص طرق تدريس
مواد فلسفية-الدبلومة العامة-كلية التربية
-قسم المناهج وطرق التدريس
تحت
إشراف :أ.وسام محمد إبراهيم

التعلم التعاوني
الانحراف

أهداف الدرس

1. أن يحدد المتعلم المصادرالمطلوبة لحل مشكلة الانحراف
2. آن يتعاون المتعلم مع زملاءه في اقتراح ثلاث حلول للانحراف
3. آن يفسر المتعلم ثلاث أسباب اجتماعية لظاهرة الانحراف

السيناريو


بدا المعلم بتهيئة الطلاب في أول الدرس الأم في تفكك الأب
ليس لة علاقة بلابناء البنت لا يوجد عندها اى نوع من الأدب الابن عاق
لوالديه ثم يبدا المعلم بطرح سؤال

ماهى نوع المشكلات التي يعانى منها البنت والولد في تلك الأسرة ؟|
يرد الطلاب
بأشكال عديدة على المعلم

مثلا:

شيماء/ يعانوا من الإدمان

احمد/ يعانوا من الانطواء

وليد يعانوا من الانحراف

يعلن المعلم عن عنوان الدرس من اجابات الأطفال

كل مافى القصة يعبر عن الانحراف

يبدأ المعلم بتعريف كلمة انحراف ان الانحراف عكس الشخصية السوية

يقسم المعلم طلابه إلى مجموعات من 3الى9ويكون هذا
التقسيم غير متجانس اى يجمع بين مستويات غير متجانسة[في التحصيل ـ الرسم ـ
التفكيرـ الذكاء]

وبعدها يعلن المعلم عن الأدوار الخاصة بأفكار كل مجموعة
على حدي مع ضرورة تحديد المعلم للنقاط

يحدد المعلم المهام المطلوبة من كل مجموعة


المجوعة الأولى

صياغة ثلاث تعريفات الانحراف
من وجه النظر [ سياسية ـ اجتماعية ـ اقتصادية ] ؟


المجموعة الثانية


ما الأسباب الاقتصادية والاجتماعية لظاهرة الانحراف ؟

بسبب واحد فقط في كل واحدة حتى الوقت يكون كافي

المجموعة الثالثة



ما هي الحلول المقترح لظاهرة الانحراف ؟اذكر ثلاثة حلول



المجموعة الرابعة


ما طرق الوقاية المقترحة لظاهرة الانحراف ؟



يعلن المعلم عن الوقت المخصص للمجموعات ككل 20دقيقة وينبهم
لاستخدام المصادر التعليمية المتاحة لكل
مجموعة مع إمكانية الاستزادة مما لديهم من
مصادر أن النجاح ليس نجاح فرد وإنما نجاح المجوعة من خلال تعاونها ودرجة
تعلمها وبعد يأمر المعلم كل المجموعات
ببدء تنفيذ ما طلبة منهم من مهام وفى أثناء ذلك يعمل على ملاحظتهم ويوجههم


أولا:يلاحظ مدى تقدم كل مجموعة ما طلب من مهام

1. قياما كل طالب بدورة


2. التأكد من صحة المعلومات


3. ملاحظة التعاون ورصده في بطاقات معدة خصيصا لهذا الأمر


وحين اكتشافه للخطأ المشترك في أكثرمن مجموعة يعلن عن الأخطاء
المشتركة بين المجموعات وكتبها على السبورة لعدم تكرار الأخطاء ويتداركها
باقي المجموعة ويعمل على مساعدة المجوعة الأولى للمجموعة الرابعة فيما يصعب
عليها من حل بعد الانتهاء من الفترة الزمنية المخصصة للإجابة
عن المهام يطلب المعلم القائد من كل مجموعة التقدم إلى السبورة ويبدأ قائد
كل مجموعة بكتابة ايجابيات مجموعاته وبعدها يتوجه قائد مجموعة 2 وبعدها قائد
المجموعة
3



ويبدأ المعلم مناقشة أخطاء المجموعة
الأولى والتصويت على
مدى صحتها من خلال رفع الايدى وبعدها يصلح المعلم في الخانة الخاصة ويكتب
الدرجة
التعاون في كل مجموعة وعلى افتراض ان إجابات المجموعة الصحيحة لها درجة
ثانية لكل إجابة
صحيحة فالاجمالى عدد الدرجات لكل مجموعة تساوى10



وفى نهاية مناقشة المعلم لقائد كل
مجموعة تنتهي جلسة إستراتجية
التعلم التعاوني بإعلان المجموعة الأكثر تعاوننا وصحة الإجابة



ويقوم أخيرا بالتعزيز [بالتصفيق ـ أو توزيع جوائز عينية آومادية ـ عن طريق مراكز مركز أول إلى الخامس]





_________________

مع خالص شكري وتحياتي
د.وسام محمد إبراهيم علي
مدير"وسام المنتدي التربوي"
http://wessam.allgoo.us/
مدرس المناهج وتقنيات تعليم التاريخ

كلية التربية-جامعة الإسكندرية-جمهورية مصر العربية
mobile:00201069785672
e-mails:dr_wessam2006@hotmail.com
wessam_mohamed_4ever@yahoo.com
With my sincere thanks and greetings
Dr.Wessam  Mohammed Ibrahim Ali
Lecturer and faculty member
PHD Doctor in curricula and Technology of history Education
College of Education - University of Alexandria - Arab Republic of Egypt



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wessam.allgoo.us
بسنت أحمد
عضو جديد
عضو جديد


الابراج : السمك

عدد المساهمات : 14
تاريخ الميلاد : 01/03/1989
العمر : 27
نقاط : 16
تاريخ التسجيل : 19/09/2010
رقم الهاتف الجوال : لا يوجد

مُساهمةموضوع: رد: سيناريو لدرس في مادة علم الإجتماع بإستخدام إستراتيجية التعلم التعاوني إعداد :ياسمين عبد العزيز أحمد صقر   السبت سبتمبر 25, 2010 2:25 pm

شكرا الى الاستاذ وسام لكن هناك استفسار حول نقطة اننا عندما درسنا استراتيجية التعلم التعاونى لابد بعد كل مهمه ان نعرض افكارهم ونصحح الخاطىء منها وليس بعد الانتهاء من المهمات فكل مهمه على حدى ولكل مهمه مدتها ام ما الصواب ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سيناريو لدرس في مادة علم الإجتماع بإستخدام إستراتيجية التعلم التعاوني إعداد :ياسمين عبد العزيز أحمد صقر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: المناهج وطرق التدريس :: المناهج وطرق التدريسCurriculum&Methods of Teaching :: مناهج وطرق تدريس المواد الفلسفية Curriculum & Methods of Teaching philosophy Subjects-
انتقل الى: