Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءدخول
المواضيع الأخيرة
» معاذ عبدالمجيد حميد الكبيسي : الهندسة البيئية (رؤية تربوية)
السبت أغسطس 29, 2015 11:38 am من طرف د.عبدالمجيد حميد الكبيسي

» CHI-SQUARE TEST كاي سكوير التعريف والخطوات مترجم من العربية إلي الإنجليزية
الأربعاء مايو 27, 2015 2:36 pm من طرف mona abdou

» أثر الوعي بالعمليات الإبداعية و الإسلوب الإبداعي في كفاءة حل المشكلات:رسالة دكتوراه (للتحميل)
السبت مايو 16, 2015 9:12 pm من طرف عصام عبد الرازق

» طلب بحوث ودراسات عن مناهج وطرق تدريس العلوم
السبت مايو 16, 2015 9:03 pm من طرف عصام عبد الرازق

» د.عبدالمجيد حميد الكبيسي: دليل الآنشطة التدريبية التربوية
الإثنين مايو 11, 2015 2:27 am من طرف د.عبدالمجيد حميد الكبيسي

» ملخصات رسائل ماجستير ودكتوراة في تخصص مناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية للتحميل
الأحد أبريل 19, 2015 2:11 am من طرف Admin//د.وسام محمد

» برامج تحويل الملفات بي دي اف لاي صيغة اخري وبالعكس PDF2word&html...etc
السبت أبريل 18, 2015 7:13 pm من طرف معتز الليثي

» الأعداد الكاملة لمجلة كلية التربية جامعة الامارات العربية المتحدة منذ الصدور
الإثنين أبريل 13, 2015 9:36 am من طرف Admin//د.وسام محمد

» تخطيط لدرس تاريخ في منهج الدراسات الإجتماعية للصف السادس الإبتدائي بإستخدام 5 من طرق التدريس (تخطيط كامل للدرس)
الأربعاء أبريل 08, 2015 8:30 pm من طرف mallak

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zinab
 
Admin//د.وسام محمد
 
abeerkhaled
 
esraa_eman hussein
 
yasmin abd elatif
 
Doaa Elgana
 
أبو بدر
 
MARWA ELBAHI
 
مونى00
 
marwa ali mahdy
 

شاطر | 
 

 إذا أردت إستخدام إستراتيجية تدريس قائمة علي نظرية الذكاءات المتعددة ننصحك بالخطوات الإجرائية البسيطة التاليةحصريا علي وسام المنتدي التربوي سيناريو رائع مصحوب بدراسة وفيديو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin//د.وسام محمد
المدير العام Administrator
المدير العام Administrator


الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 3746
تاريخ الميلاد : 13/10/1981
العمر : 35
نقاط : 6261
تاريخ التسجيل : 04/01/2008
رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

بطاقة الشخصية
تربوي:

مُساهمةموضوع: إذا أردت إستخدام إستراتيجية تدريس قائمة علي نظرية الذكاءات المتعددة ننصحك بالخطوات الإجرائية البسيطة التاليةحصريا علي وسام المنتدي التربوي سيناريو رائع مصحوب بدراسة وفيديو   الأربعاء أبريل 28, 2010 1:15 pm


[right]إذا أردت إستخدام إستراتيجية تدريس قائمة علي نظرية الذكاءات المتعددة ننصحك بالخطوات الإجرائية التالية
أولا ماذا نعني بإستراتيجية؟
إستراتيجية تدريسTeaching Strategy

خطة تشمل إجراءات منظمة يقوم بها المعلم وطلبته لتحقيق
مجموعة من الأهداف التعليمية اللازمة لتنفيذالموقف التعليمي

وذلك من خلال
مجموعة من طرق التدريس
التي ترتكز فلسفتها إما علي دور المعلم أكثر من المتعلم أو

دور المتعلم أكثر من المعلم أو دور المتعلم بمفردة
وتتضمن الإستراتيجية تنظيم
لأدوار كلا من
المعلم والمتلم وإعادة ترتيب للبيئة الفيزقية الصفية بما يحقق
أهداف
الإستراتيجية المتنوعة.
حسن حسين زيتون(2001)

http://wessam.allgoo.us/montada-f1/topic-t2.htm

وبذلك فلابد من تحديد أهدافك أولا وذلك يتطلب من معرفة بنظرية الذكاءات المتعددة

وتشير نظرية الذكاءات المتعددة إلى أن كل شخص سوي يمتلك ثمانية ذكاءات على الأقل،
وهي تعمل بشكل جماعي وبطرق متعددة، ويختلف الأفراد فيما بينهم من حيث الكيفية التي
يوظف بها كل واحد منهم كفاءته لتحديد الطريق المناسب لتحقيق الأهداف التي يسعى
إليها

(الذكاء اللفظي – اللغوي،
والذكاء المنطقي- الرياضي، والذكاء البصري- المكاني،
والذكاء الموسيقي – الإيقاعي،
والذكاء البدني – الحركي، والذكاء الشخصي – الخارجي،
والذكاء الشخصي الداخلي ).

وأضاف جاردنر
Grardner
لاحقاً ذكاءات أخرى إلى
هذه القائمة وهي الذكاء المتعلق بالطبيعة، والذكاء الوجودي،
والذكاء الروحي . وعلى الرغم من أن كل ذكاء تم تحديده في كتاب " أطر العقل"
فإن أداء أي مهمة يتطلب تقاعلات بين الذكاءات المتعددة وبذلك يكون الذكاء
وفق جاردنر عبارة عن إمكانية بيولوجية يجد له تعبيره فيما يعد كنتاج للتفاعل بين العوامل الوراثية
والعوامل البيئية وقد يختلف الناس في مقدار الذكاء يولدون به كما يختلفون في
طبيعته والكيفية التي ينمون بها ذكاءهم .


مثال :بعد من المتوقع بعد إنتهاء الطالب من الدرس يكون قادرا علي أن:

يتعاون مع زملائه في كتابة.........
يرسم خريطة ل.........................
يصيغ النشيد الوطني بأسلوبه..........
يستنتج ثلاثة فوائد إقتصادية لحسن إدارة قلعة قيتباي التاريخية علي المحافظة

طيب بعد صياغة الأهداف نريد إختيار طرق التدريس داخل الإستراتيجية المقترحة

(الإلقاء-المناقشة-التعلم التعاوني-لعب
الأدوار-العف الذهني-حل المشكلات)
ماسبق يصاغ إجرائيا في صورة طرق تدريس

طيب السيناريو يكون شكله أيه
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

مثال:
يكتب المعلم على السبورة أسئلة حول قراءة محددة أو كتابة مفاهيم معينة
(MI Classroom)ويقضي كغيره
وقتاً وهو يشرح (الإلقاء) أمام الطلبة
ويكتب على السبورة وكل هذا منطقي وعادي ،
ولكنه
أيضاً يرسم صوراً على السبورة أو يعرض وسيلة لتوضيح الفكرة،
وقد يعزف الموسيقى (أو يسمعهم صوت علي جهاز الكمبيوتر-يشغل شريط كاسيت تعليمي
لخطاب زعيم تاريخي معين)،

ويمكن أن يوظف في تدريسه شيئاً من البيئة المحلية (القلاع-الحصون-متحف-قصر)
وقد يخرج الطلبة للبيئة المحيطة لإحضار مواد تستخدم أثناء الدرس،
وقد يطلب منهم بناء أشياء ملموسة ليتأكد من فهمهم،
كذلك فإنه يجعل الطلبة قادرين على التعامل معاً بطريقة مختلفة،
كالعمل بمجموعات صغيرة أو مجموعات كبيرة، وهو يخطط الوقت
بحيث يعمل بشكل فردي أو يربط خبراته الشخصية ومشاعره مع المواد المدروسة.


وهكذا تنقلنا نظرية الذكاءات المتعددة
من تعليم مباشر للطلاب إلى مجال تعليم واسع يشارك فيه المتعلم، فالمعلم الذي يعطي الدرس
بشكل إيقاعي يستخدم إستراتيجية الذكاء الموسيقي والذي يرسم الصورة على السبورة
للتوضيح يستخدم إستراتيجية الذكاء المكاني البصري، والذي يتحرك بشكل دائري أثناء
الكلام يستخدم إستراتيجية الذكاء الجسدي الحركي، أما من يعطي الطلبة وقتاً للتفاعل
فهو يستخدم إستراتيجية الذكاء الشخصي ( ذكاء شخصي )، والذي يشكل مجموعات التفاعل
يستخدم إستراتيجية الذكاء الاجتماعي، وبذلك يمكن القول أن هناك سبع طرق في التعليم
قائمة على نظرية الذكاءات المتعددة ملخصة في الجدول (1) كما أوردها أر مسترونج
(Armstrong,
1994)
، مع
ملاحظة أن الذكاء الثامن/ الطبيعي تم استبعاده لعدم توفر إستراتيجيات تدريسية له
في الأدب التربوي الحالي .


ملخص للطرق السبع في التعليم وفق
نظرية الذكاءات المتعددة




نوع الذكاء

أمثلة على نشاطات التعلم

أمثلة على أدوات التعلم

تعليمات الإستراتيجيات

اللغوي

المحاضرات، والنقاش، وألعاب
الكلمات، والرواية، والقصة، وكتابة المجلات .... الخ


الكتب، الأشرطة، الكراسات،
الطوابع ... الخ


اقرا على التالي، اكتب حول،
تحدث عن، استمع إلى .... الخ


الرياضي المنطقي

العصف العقلي، حل المسائل،
التجربة العلمية، الحساب العقلي، الألعاب الرقمية .... الخ


آلات حاسبة، وأدوات علمية،
وألعاب رياضية والمعالج الرياضي


حدد الكمية، فكر بشكل دقيق، أعط
قيمة ...


المكاني البصري

تمثيل مرئي، نشاطات فنية، ألعاب
تخيلية، تخطيط عقلي، الاستعارة، المرئيات


الرسومات والخرائط، والفيديو،
ومجموعة الليجو، وأدوات فنية، وخداع البصر – والكاميرا، والصور


انظر إلى الرسم التالي، ألاحظ،
أرسم خريطة عقلية


الحركي – الجسدي

الدراما، الرقص، واستعمال اليدين
في التعليم، وأنشطة اللمس، نماذج الاسترخاء


بناء ادوات، وأدوات الرياضية،
والطين
، أدوات اللمس


ابن ..، ، مثل بشكل ظاهر، ألمس

الموسيقى

الأغاني التي تختارها، عزف
الألحان، الاستماع إلى الأغاني، تأليف الأغاني


الشريط المسجل، والأدوات
الموسيقية ...


عن مقطع ... أقرع، استمع إلى
...


الشخصي الخارجي

المحاكاة، تداخلات الجماعة،
تجمعات اجتماعية، الصديق الخاص أو الزميل


ألعاب، لعب الأدوار، حفلات ...

تعلم ذلك، تفاعل مع الأخذ بعين
الاعتبار، تعاون في ...


الشخصي الداخلي

تعليمات
فردية، دراسة منتقاة، خيارات في المجالات الدراسية، وتقدير الذات


أدوات فحص الذات

اربط ذلك مع حياتك، اتخذ قراراً
على اعتبار أن ...




المصدر:
أثر استخدام إستراتيجيات
الذكاءات المتعددة في تدريس العلوم


في اكتساب طلبة الصف
السابع الأساسي لعمليات العلم

[right]


أ. د.عبد الله خطايبة

جامعة صحار – سلطنة عمان

د. عدنان
البدور

جامعة
مؤته - الكرك - الأردن
علي الرابط
http://www.abegs.org/sites/Research/DocLib2/1-99.doc


وختامــــــــــــــــــــــــــــا
نضيف لتلك المساهمة أكثر من فيديو
رائع عن إستراتيجية الذكاءات المتعددة
انواع الذكاء المتعدده
علي الرابط

http://www.youtube.com/watch?v=4qSRB17Ezgk

الذكاءات المتعددة فيديو مترجم علي الرابط

http://www.youtube.com/watch?v=QsLDPozOi7Y





_________________

مع خالص شكري وتحياتي
د.وسام محمد إبراهيم علي
مدير"وسام المنتدي التربوي"
http://wessam.allgoo.us/
مدرس المناهج وتقنيات تعليم التاريخ

كلية التربية-جامعة الإسكندرية-جمهورية مصر العربية
mobile:00201069785672
e-mails:dr_wessam2006@hotmail.com
wessam_mohamed_4ever@yahoo.com
With my sincere thanks and greetings
Dr.Wessam  Mohammed Ibrahim Ali
Lecturer and faculty member
PHD Doctor in curricula and Technology of history Education
College of Education - University of Alexandria - Arab Republic of Egypt



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wessam.allgoo.us
هايدى محمد
مشرف Supervisor
مشرف Supervisor


عدد المساهمات : 75
نقاط : 97
تاريخ التسجيل : 23/08/2009

بطاقة الشخصية
تربوي:

مُساهمةموضوع: رد: إذا أردت إستخدام إستراتيجية تدريس قائمة علي نظرية الذكاءات المتعددة ننصحك بالخطوات الإجرائية البسيطة التاليةحصريا علي وسام المنتدي التربوي سيناريو رائع مصحوب بدراسة وفيديو   الأربعاء أبريل 28, 2010 5:44 pm


جميلة جدا الطريقة دى و فعلا ممكن يستفيد منها الطلاب و تكسر روتين العملية التعليمية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منى السيسي
مشرف Supervisor
مشرف Supervisor


عدد المساهمات : 629
نقاط : 965
تاريخ التسجيل : 18/12/2009

بطاقة الشخصية
تربوي:

مُساهمةموضوع: رد: إذا أردت إستخدام إستراتيجية تدريس قائمة علي نظرية الذكاءات المتعددة ننصحك بالخطوات الإجرائية البسيطة التاليةحصريا علي وسام المنتدي التربوي سيناريو رائع مصحوب بدراسة وفيديو   الأربعاء أبريل 28, 2010 9:23 pm

السلام عليكم وبسم ال
شكراً جزيلاً لحضرتك .
ملخص بسيط وجميل بل أكثر من رائع لهذه النظرية الحديثة نسبياً .
شكراً جزيلاً على هذا التبسيط الرائع .

الله يعطيك العافية أن شاء الله .
شكراً جزيلاً، لن اجد من الحديث أبداً ما تستحقه ، وما يوفى قدركم..
أنا عاجزة عن شكركم حقاً .


wessam شكرا wessam
وسام وسام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إذا أردت إستخدام إستراتيجية تدريس قائمة علي نظرية الذكاءات المتعددة ننصحك بالخطوات الإجرائية البسيطة التاليةحصريا علي وسام المنتدي التربوي سيناريو رائع مصحوب بدراسة وفيديو
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: المناهج وطرق التدريس :: المناهج وطرق التدريسCurriculum&Methods of Teaching-
انتقل الى: