Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءدخول
المواضيع الأخيرة
» كتابه سيناريو يشمل بداخله اربع انواع من المعززات بع السؤال المثير باجابة الطالب القادمة وبعد اجابة كل طالب تعزيز ممكن يكون علي شكل مجموعه ؟
السبت مايو 24, 2014 6:16 am من طرف ايمان داود خليل ابراهيم

»  الأعداد الكاملة لمجلة كلية التربية جامعة الامارات العربية المتحدة منذ الصدور
الأحد مايو 11, 2014 9:42 pm من طرف Admin//د.وسام محمد

»  مراجع عن مهارات ومعايير التفكير التاريخي Historical thinking Skills & Statndards
الأحد أبريل 27, 2014 10:27 am من طرف mallak

» الصعوبات التى واجهت محمد على عند توليه الحكم
الخميس أبريل 24, 2014 1:24 pm من طرف ريم طارق محمد أحمد

» السوال : من خلال ما تعلمت من خطوات تحليل المحتوي العلمي للدرس حلل جواب التعلم الوارده فى اى درس من دروس الدرسات الاجتماعيه التى تقوم باختبارها ؟
الخميس أبريل 10, 2014 1:46 pm من طرف Admin//د.وسام محمد

» قم بصياغه ثلاثه اهداف تعكس ثلاثه مستويات لكل مجال من مجالات الاهداف السلوكيه الخاصه باحد دروس الدراسات الاجتماعيه مع ضرورة ذكر عنوان الدرس والمجال والمستوي امام الاهداف الثلاثه المطلوب صياغتها ؟
الخميس أبريل 10, 2014 1:16 pm من طرف Admin//د.وسام محمد

» مسابقة افضل سيناريو للتهيئة لدرس دراسات اجتماعية
الجمعة مارس 21, 2014 10:54 am من طرف ايمان طارق عبد الغنى

» امنيةمصطفى حسن بكر حسن
الأربعاء مارس 19, 2014 8:46 am من طرف امنية مصطفى حسن بكر حسن

» مسابقه افضل سيناريو للتهيئه لدرس الدرسات الاجتماعيه
الثلاثاء مارس 18, 2014 10:29 am من طرف ميرنا حنا عزوز غالى

مواضيع مماثلة
  • » نماذج مسابقات أساتذة التعليم المتوسط والثانوي
  • »  نماذج امتحانات السنة السادسة من التعليم الابتدائي مع التصحيح
  • » نماذج تقويم المنهج دراسة ومقال Curriculum Evaluation Models
  • » عرض تقديمي رائع عن تنظيمات المنهج المدرسي the school curriculum
  • » كل ما تريد أن تعرفة عن التقويم Evaluation والتقويم الأصيل Authentic(عروض تقديمية)Powerpoint
  • » Evaluation N° 2 mes apprentissages
  • » Le Curriculum Vitæ ou CV
  • » التقويم وتعريفه وانواعه
  • » Kindergarten Curriculum رياض الأطفال منهج الروضة خطة مقترحة عرض تقديمي شامل Power point
  • » منهج ماريا منتسوري Montessori Curriculum فيديو وكتب رائعة للتحميل ومقال مفصل
  • أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
    zinab
     
    Admin//د.وسام محمد
     
    abeerkhaled
     
    esraa_eman hussein
     
    yasmin abd elatif
     
    Doaa Elgana
     
    أبو بدر
     
    MARWA ELBAHI
     
    مونى00
     
    marwa ali mahdy
     
    شاطر | 
     

     نماذج تقويم المنهج دراسة ومقال Curriculum Evaluation Models

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    Admin//د.وسام محمد
    المدير العام Administrator
    المدير العام Administrator


    الابراج: الميزان

    عدد المساهمات: 3744
    تاريخ الميلاد: 13/10/1981
    العمر: 32
    نقاط: 6255
    تاريخ التسجيل: 04/01/2008
    رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

    بطاقة الشخصية
    تربوي:

    مُساهمةموضوع: نماذج تقويم المنهج دراسة ومقال Curriculum Evaluation Models   الجمعة أبريل 23, 2010 12:30 pm



    بحث ماجستير-أنموذج مقترح لتقويم المناهج الدراسية
    هاشم بن سعيد الشيخي
    علي الرابط
    http://eref.uqu.edu.sa/files/Thesis/ind6135.pdf

    مقال

    [size=16]نماذج تقويم المنهج :
    أولاً:_ نموذج المخرجات ( مدى تحقيق الأهداف )
    لتايلر
    يتميز هذا الأنموذج بالبساطه من خلال تحديد تايلر لثلاث مرتكزات للتربيه
    هي:
    ـ الأهداف التربويه .
    ـ الخبرات التربويه التي تحقق تلك الأهداف بما في ذلك إجراءات التنفيذ .
    ـ فحص النتائج و مدى توافقها مع الأهداف المطلوب تحقيقها .
    لقد دعى تايلر للعلاقه بين تحديد الأهداف و التقويم لأنه كان يرى في
    التقويم عمليه منظمه يمكن من خلالها التعرف على مدى تحقيق الأهداف التربويه
    ، وبذلك فقد وضع الأهداف من ناحيه والحصيله أو ناتج العمليه التعليميه من
    ناحيه ثانيه و إجراء المقارنه للتعرف على فاعلية المنهج ، و عليه فأن
    خطواته تبدأ بالتعرف على الأهداف المراد تحقيقها و تحويلها الى أهداف
    سلوكيه ليمكن قياس أثرها و من ثم إختيار المواقف التي يمكن من خلالها
    للمتعلم التعبير عن نوع السلوك الذي تتضمنه الأهداف ، بعدها إعداد وسائل
    التقويم المناسبه ثم إجراء التقويم لفحص المعلومات وتحليلها للوصول الى
    مؤشرات يتم على ضوءها وضع قرارات نهائيه تضع بعض التعديلات لتطوير المنهج 0


    ثانياً:_ نموذج الشبلي ( نموذج التقويم النهائي للمنهج )
    يقصد بالتقويم النهائي للمنهج هو الذي يتم في نهاية تنفيذه لمعرفة الجدوى
    أو للتطوير أو إتخاذ قرار ، وإن هذا التقويم يمكنه جعل عملية بناء المنهج
    سليمه لأن كل مرحله فيها قد تمت بشكل سليم وبالتالي يجعل البناء متكاملاً
    ويمكن أن يطوع هذا الأنموذج ليطبق على كل مرحله من مراحل المنهج بأعتبارها
    مرحله مستقله يمكن إجراء تقويم نهائي لها ، ويمكن من خلال التقويم النهائي
    إعطاء صوره شامله عن سلبيات وإيجابيات المنهج و لكافة جوانبه النظرية
    والتطبيقية والتقويميه، و تتضمن المراحل الآتية : -
    المرحلة الأولى :- بناء برنامج التقويم ( وضع خطة التقويم )
    المرحلة الثانية :- تنفيذ خطة التقويم
    المرحلة الثالثة :- نتائج التقويم
    المرحلة الرابعة :- إتخاذ القرار على ضوء النتائج
    المرحلة الخامسة و السادسة :- تنفيذ القرار ونتائجه


    يعتبر نموذج للتقويم النهائي للمنهج ، وقد أكد على دراسة الأهداف العامه
    والخاصه للتربية وشمل التقويم عناصر مهمة في المنهج وفق الخطوات الآتيه :-
    1- دراسة الأهداف العامه للتربية وما ينطوي تحتها من الأهداف النوعية
    (الأعداد للحياة) ، (دعم التكامل الأجتماعي ) الخ
    2- التقويم في مراحل التخطيط
    0 تقويم الاهداف
    0 تقويم المحتوى
    0 تقويم عملية التدريس
    0 تقويم المواد الدراسيه
    3- التجريب الأولي للمواد التعليميه و الطرق ومراجعتها
    4- التجريب على نطاق واسع
    5- التقويم في مرحلة التعميم
    6- الضبط النوعي للمنهج المطور

    ثالثا :ـ نموذج التقويم التراجعي لأكتشاف الخلل
    لقد سمي بالتراجعي لأنه يبدأ من آخر حلقه في السلسلة التربوية وهي نتيجة
    التقويم سواء كان في كل موضوع التقويم أو في جزء منه للتعرف و تشخيص مواطن
    الضعف و السلبيات و العمل على تلافيها بما يؤدي الى تطوير العمل ا

    لتربوي
    [/size]

    _________________

    مع خالص شكري وتحياتي
    د.وسام محمد إبراهيم علي
    مدير"وسام المنتدي التربوي"
    http://wessam.allgoo.us/
    مدرس المناهج وتقنيات تعليم التاريخ

    كلية التربية-جامعة الإسكندرية-جمهورية مصر العربية
    mobile:00201069785672
    e-mails:dr_wessam2006@hotmail.com
    wessam_mohamed_4ever@yahoo.com
    With my sincere thanks and greetings
    Dr.Wessam  Mohammed Ibrahim Ali
    Lecturer and faculty member
    PHD Doctor in curricula and Technology of history Education
    College of Education - University of Alexandria - Arab Republic of Egypt



    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://wessam.allgoo.us
    سما~
    عضو جديد
    عضو جديد


    عدد المساهمات: 9
    نقاط: 17
    تاريخ التسجيل: 26/03/2010

    مُساهمةموضوع: رد: نماذج تقويم المنهج دراسة ومقال Curriculum Evaluation Models   الثلاثاء فبراير 07, 2012 6:41 am

    هل بالإمكان إعادة إرفاق الملف..إذ لم أتمكن من تحميل الرسالة من الرابط
    مع بالغ الشكر
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     

    نماذج تقويم المنهج دراسة ومقال Curriculum Evaluation Models

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1

     مواضيع مماثلة

    -
    » نماذج أسئلة لبعض مسابقات الماجستير
    » نماذج من التأطيرات الإشكالية للموضوعات في البرنامج الفلسفي التونسي.
    » نماذج مقترحة لشعبة آداب و فلسفة السنة الثالثة ثانوي
    » models of curriculum planning نماذج تخطيط المنهج عرض تقديمي
    » التقويم متعدد القياسات Evaluation Multiple Measures

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي ::  :: -