Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءدخول
المواضيع الأخيرة
» العلوم والآداب والفنون على عهد الموحدين
الخميس سبتمبر 25, 2014 12:46 pm من طرف سامي التلمساني iss.king

» نماذج خرائط المنهج للتعليم الأساسي والثانوي مع تعريف خريطة المنهج ومكوناتهاالمطلوبة للإعتماد والتأهيل التربوي
الثلاثاء سبتمبر 16, 2014 8:35 am من طرف سهام نوح

» تحميل كتب الرياضيات للمرحلة الثانوية (الصف الثاني والثالث الثانوي)
الإثنين سبتمبر 15, 2014 10:24 am من طرف مستر منصور

» العصور الحجرية وما قبل الأسرات في مصر والشرق الأدنى القديم
الجمعة سبتمبر 12, 2014 3:08 am من طرف سامي التلمساني iss.king

» الأسرة المصرية في عصورها القديمة
الجمعة سبتمبر 12, 2014 3:01 am من طرف سامي التلمساني iss.king

» الأمازيغ والأمازيغية في 26 لغة قديمة
الجمعة سبتمبر 12, 2014 2:39 am من طرف سامي التلمساني iss.king

» الإقتصاد والمجتمع في الشمال الإفريقي القديم
الجمعة سبتمبر 12, 2014 2:37 am من طرف سامي التلمساني iss.king

» كتاب عصر الإنكا
الخميس سبتمبر 11, 2014 6:44 am من طرف سامي التلمساني iss.king

» الأصول السومرية للحضارة المصرية
الخميس سبتمبر 11, 2014 6:38 am من طرف سامي التلمساني iss.king

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zinab
 
Admin//د.وسام محمد
 
abeerkhaled
 
esraa_eman hussein
 
yasmin abd elatif
 
Doaa Elgana
 
أبو بدر
 
MARWA ELBAHI
 
مونى00
 
marwa ali mahdy
 
شاطر | 
 

 نماذج تقويم المنهج دراسة ومقال Curriculum Evaluation Models

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin//د.وسام محمد
المدير العام Administrator
المدير العام Administrator


الابراج: الميزان

عدد المساهمات: 3744
تاريخ الميلاد: 13/10/1981
العمر: 32
نقاط: 6255
تاريخ التسجيل: 04/01/2008
رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

بطاقة الشخصية
تربوي:

مُساهمةموضوع: نماذج تقويم المنهج دراسة ومقال Curriculum Evaluation Models   الجمعة أبريل 23, 2010 12:30 pm



بحث ماجستير-أنموذج مقترح لتقويم المناهج الدراسية
هاشم بن سعيد الشيخي
علي الرابط
http://eref.uqu.edu.sa/files/Thesis/ind6135.pdf

مقال

[size=16]نماذج تقويم المنهج :
أولاً:_ نموذج المخرجات ( مدى تحقيق الأهداف )
لتايلر
يتميز هذا الأنموذج بالبساطه من خلال تحديد تايلر لثلاث مرتكزات للتربيه
هي:
ـ الأهداف التربويه .
ـ الخبرات التربويه التي تحقق تلك الأهداف بما في ذلك إجراءات التنفيذ .
ـ فحص النتائج و مدى توافقها مع الأهداف المطلوب تحقيقها .
لقد دعى تايلر للعلاقه بين تحديد الأهداف و التقويم لأنه كان يرى في
التقويم عمليه منظمه يمكن من خلالها التعرف على مدى تحقيق الأهداف التربويه
، وبذلك فقد وضع الأهداف من ناحيه والحصيله أو ناتج العمليه التعليميه من
ناحيه ثانيه و إجراء المقارنه للتعرف على فاعلية المنهج ، و عليه فأن
خطواته تبدأ بالتعرف على الأهداف المراد تحقيقها و تحويلها الى أهداف
سلوكيه ليمكن قياس أثرها و من ثم إختيار المواقف التي يمكن من خلالها
للمتعلم التعبير عن نوع السلوك الذي تتضمنه الأهداف ، بعدها إعداد وسائل
التقويم المناسبه ثم إجراء التقويم لفحص المعلومات وتحليلها للوصول الى
مؤشرات يتم على ضوءها وضع قرارات نهائيه تضع بعض التعديلات لتطوير المنهج 0


ثانياً:_ نموذج الشبلي ( نموذج التقويم النهائي للمنهج )
يقصد بالتقويم النهائي للمنهج هو الذي يتم في نهاية تنفيذه لمعرفة الجدوى
أو للتطوير أو إتخاذ قرار ، وإن هذا التقويم يمكنه جعل عملية بناء المنهج
سليمه لأن كل مرحله فيها قد تمت بشكل سليم وبالتالي يجعل البناء متكاملاً
ويمكن أن يطوع هذا الأنموذج ليطبق على كل مرحله من مراحل المنهج بأعتبارها
مرحله مستقله يمكن إجراء تقويم نهائي لها ، ويمكن من خلال التقويم النهائي
إعطاء صوره شامله عن سلبيات وإيجابيات المنهج و لكافة جوانبه النظرية
والتطبيقية والتقويميه، و تتضمن المراحل الآتية : -
المرحلة الأولى :- بناء برنامج التقويم ( وضع خطة التقويم )
المرحلة الثانية :- تنفيذ خطة التقويم
المرحلة الثالثة :- نتائج التقويم
المرحلة الرابعة :- إتخاذ القرار على ضوء النتائج
المرحلة الخامسة و السادسة :- تنفيذ القرار ونتائجه


يعتبر نموذج للتقويم النهائي للمنهج ، وقد أكد على دراسة الأهداف العامه
والخاصه للتربية وشمل التقويم عناصر مهمة في المنهج وفق الخطوات الآتيه :-
1- دراسة الأهداف العامه للتربية وما ينطوي تحتها من الأهداف النوعية
(الأعداد للحياة) ، (دعم التكامل الأجتماعي ) الخ
2- التقويم في مراحل التخطيط
0 تقويم الاهداف
0 تقويم المحتوى
0 تقويم عملية التدريس
0 تقويم المواد الدراسيه
3- التجريب الأولي للمواد التعليميه و الطرق ومراجعتها
4- التجريب على نطاق واسع
5- التقويم في مرحلة التعميم
6- الضبط النوعي للمنهج المطور

ثالثا :ـ نموذج التقويم التراجعي لأكتشاف الخلل
لقد سمي بالتراجعي لأنه يبدأ من آخر حلقه في السلسلة التربوية وهي نتيجة
التقويم سواء كان في كل موضوع التقويم أو في جزء منه للتعرف و تشخيص مواطن
الضعف و السلبيات و العمل على تلافيها بما يؤدي الى تطوير العمل ا

لتربوي
[/size]

_________________

مع خالص شكري وتحياتي
د.وسام محمد إبراهيم علي
مدير"وسام المنتدي التربوي"
http://wessam.allgoo.us/
مدرس المناهج وتقنيات تعليم التاريخ

كلية التربية-جامعة الإسكندرية-جمهورية مصر العربية
mobile:00201069785672
e-mails:dr_wessam2006@hotmail.com
wessam_mohamed_4ever@yahoo.com
With my sincere thanks and greetings
Dr.Wessam  Mohammed Ibrahim Ali
Lecturer and faculty member
PHD Doctor in curricula and Technology of history Education
College of Education - University of Alexandria - Arab Republic of Egypt



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wessam.allgoo.us
سما~
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات: 9
نقاط: 17
تاريخ التسجيل: 26/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: نماذج تقويم المنهج دراسة ومقال Curriculum Evaluation Models   الثلاثاء فبراير 07, 2012 6:41 am

هل بالإمكان إعادة إرفاق الملف..إذ لم أتمكن من تحميل الرسالة من الرابط
مع بالغ الشكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

نماذج تقويم المنهج دراسة ومقال Curriculum Evaluation Models

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي ::  :: -