Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءدخول
المواضيع الأخيرة
» السوال : من خلال ما تعلمت من خطوات تحليل المحتوي العلمي للدرس حلل جواب التعلم الوارده فى اى درس من دروس الدرسات الاجتماعيه التى تقوم باختبارها ؟
الجمعة أبريل 11, 2014 2:46 am من طرف Admin//د.وسام محمد

» قم بصياغه ثلاثه اهداف تعكس ثلاثه مستويات لكل مجال من مجالات الاهداف السلوكيه الخاصه باحد دروس الدراسات الاجتماعيه مع ضرورة ذكر عنوان الدرس والمجال والمستوي امام الاهداف الثلاثه المطلوب صياغتها ؟
الجمعة أبريل 11, 2014 2:16 am من طرف Admin//د.وسام محمد

» مسابقة افضل سيناريو للتهيئة لدرس دراسات اجتماعية
الجمعة مارس 21, 2014 11:54 pm من طرف ايمان طارق عبد الغنى

» امنيةمصطفى حسن بكر حسن
الأربعاء مارس 19, 2014 9:46 pm من طرف امنية مصطفى حسن بكر حسن

» مسابقه افضل سيناريو للتهيئه لدرس الدرسات الاجتماعيه
الثلاثاء مارس 18, 2014 11:29 pm من طرف ميرنا حنا عزوز غالى

» من خلال تعلمك بمهارة التهئية مطلوب منك , كتابة سيناريو للتهيئة من احد دروس مادة الدراسات الاجتماعية
الثلاثاء مارس 18, 2014 9:42 pm من طرف Admin//د.وسام محمد

» أخطاء في منهج الدراسات الإجتماعية (محتوي التاريخ) للصف السادس الإبتدائي
الثلاثاء مارس 18, 2014 9:05 pm من طرف z farag

» لخريجي كليات التربية تم فتح الباب أمام المديريات التعليمية بالمحافظات لتشغيل معلمين جدد2014
الثلاثاء مارس 18, 2014 8:54 pm من طرف z farag

» مطلوب منك كتابه سيناريو درس دراسات اجتماعية على ان يتضمن اتباع المعلم لمهارات ( التهئية - تنويع المسيرات - وضوح الشرح والتفسير ) ثم تناول شرح كل عنصر من العناصر بطريق التدريس المختلفة ( حل المشكلات - التعلم بالاكتشاف - الماقشة - التعلم التعاوني )
الثلاثاء مارس 18, 2014 5:32 pm من طرف ايمان داود خليل

مواضيع مماثلة
  • » دراسة تحليلية لنص ( إلى أمّي ) محمود درويش
  • » دراسة النص امتحان تجريبي السنة الخامسة ابتدائي
  • » كتب المنهج السودانى الصف الثامن من مرحلة الأساس
  • » الوحدة الأولى كاملة فى التاريخ للصف الأول الثانوى المنهج الجديد 2014 فى ملف وورد رائع
  • » مذكرة مستر خالد غباشى فى اللغة الانجليزية للصف الثالث الابتدائى المنهج الجديد 2014 فى 111 ورقة وورد
  • » خطة بحث بعنوان داء السكر وعلاقته بالقلق النفسي لدى الشباب بولاية الجزيرة (دراسة تطبيقية على الشباب بمركز صحي الدرجة النموذجي / ولاية الجزيرة ـ السودان )
  • » نماذج الاتصال الاربعة الاساسية
  • » نماذج عبارات لشهادات الطالبات
  • » نماذج امتحانات في التاريخ(الفصول10،9،8))
  • » نماذج في إعراب المفعول المطلق
  • أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
    zinab
     
    Admin//د.وسام محمد
     
    abeerkhaled
     
    esraa_eman hussein
     
    yasmin abd elatif
     
    Doaa Elgana
     
    أبو بدر
     
    MARWA ELBAHI
     
    مونى00
     
    marwa ali mahdy
     
    شاطر | 
     

     نماذج تقويم المنهج دراسة ومقال Curriculum Evaluation Models

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    Admin//د.وسام محمد
    المدير العام Administrator
    المدير العام Administrator


    الابراج: الميزان

    عدد المساهمات: 3743
    تاريخ الميلاد: 13/10/1981
    العمر: 32
    نقاط: 6252
    تاريخ التسجيل: 04/01/2008
    رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

    بطاقة الشخصية
    تربوي:

    مُساهمةموضوع: نماذج تقويم المنهج دراسة ومقال Curriculum Evaluation Models   السبت أبريل 24, 2010 1:30 am



    بحث ماجستير-أنموذج مقترح لتقويم المناهج الدراسية
    هاشم بن سعيد الشيخي
    علي الرابط
    http://eref.uqu.edu.sa/files/Thesis/ind6135.pdf

    مقال

    [size=16]نماذج تقويم المنهج :
    أولاً:_ نموذج المخرجات ( مدى تحقيق الأهداف )
    لتايلر
    يتميز هذا الأنموذج بالبساطه من خلال تحديد تايلر لثلاث مرتكزات للتربيه
    هي:
    ـ الأهداف التربويه .
    ـ الخبرات التربويه التي تحقق تلك الأهداف بما في ذلك إجراءات التنفيذ .
    ـ فحص النتائج و مدى توافقها مع الأهداف المطلوب تحقيقها .
    لقد دعى تايلر للعلاقه بين تحديد الأهداف و التقويم لأنه كان يرى في
    التقويم عمليه منظمه يمكن من خلالها التعرف على مدى تحقيق الأهداف التربويه
    ، وبذلك فقد وضع الأهداف من ناحيه والحصيله أو ناتج العمليه التعليميه من
    ناحيه ثانيه و إجراء المقارنه للتعرف على فاعلية المنهج ، و عليه فأن
    خطواته تبدأ بالتعرف على الأهداف المراد تحقيقها و تحويلها الى أهداف
    سلوكيه ليمكن قياس أثرها و من ثم إختيار المواقف التي يمكن من خلالها
    للمتعلم التعبير عن نوع السلوك الذي تتضمنه الأهداف ، بعدها إعداد وسائل
    التقويم المناسبه ثم إجراء التقويم لفحص المعلومات وتحليلها للوصول الى
    مؤشرات يتم على ضوءها وضع قرارات نهائيه تضع بعض التعديلات لتطوير المنهج 0


    ثانياً:_ نموذج الشبلي ( نموذج التقويم النهائي للمنهج )
    يقصد بالتقويم النهائي للمنهج هو الذي يتم في نهاية تنفيذه لمعرفة الجدوى
    أو للتطوير أو إتخاذ قرار ، وإن هذا التقويم يمكنه جعل عملية بناء المنهج
    سليمه لأن كل مرحله فيها قد تمت بشكل سليم وبالتالي يجعل البناء متكاملاً
    ويمكن أن يطوع هذا الأنموذج ليطبق على كل مرحله من مراحل المنهج بأعتبارها
    مرحله مستقله يمكن إجراء تقويم نهائي لها ، ويمكن من خلال التقويم النهائي
    إعطاء صوره شامله عن سلبيات وإيجابيات المنهج و لكافة جوانبه النظرية
    والتطبيقية والتقويميه، و تتضمن المراحل الآتية : -
    المرحلة الأولى :- بناء برنامج التقويم ( وضع خطة التقويم )
    المرحلة الثانية :- تنفيذ خطة التقويم
    المرحلة الثالثة :- نتائج التقويم
    المرحلة الرابعة :- إتخاذ القرار على ضوء النتائج
    المرحلة الخامسة و السادسة :- تنفيذ القرار ونتائجه


    يعتبر نموذج للتقويم النهائي للمنهج ، وقد أكد على دراسة الأهداف العامه
    والخاصه للتربية وشمل التقويم عناصر مهمة في المنهج وفق الخطوات الآتيه :-
    1- دراسة الأهداف العامه للتربية وما ينطوي تحتها من الأهداف النوعية
    (الأعداد للحياة) ، (دعم التكامل الأجتماعي ) الخ
    2- التقويم في مراحل التخطيط
    0 تقويم الاهداف
    0 تقويم المحتوى
    0 تقويم عملية التدريس
    0 تقويم المواد الدراسيه
    3- التجريب الأولي للمواد التعليميه و الطرق ومراجعتها
    4- التجريب على نطاق واسع
    5- التقويم في مرحلة التعميم
    6- الضبط النوعي للمنهج المطور

    ثالثا :ـ نموذج التقويم التراجعي لأكتشاف الخلل
    لقد سمي بالتراجعي لأنه يبدأ من آخر حلقه في السلسلة التربوية وهي نتيجة
    التقويم سواء كان في كل موضوع التقويم أو في جزء منه للتعرف و تشخيص مواطن
    الضعف و السلبيات و العمل على تلافيها بما يؤدي الى تطوير العمل ا

    لتربوي
    [/size]

    _________________

    مع خالص شكري وتحياتي
    وسام محمد إبراهيم علي
    مدير"وسام المنتدي التربوي"
    http://wessam.allgoo.us/
    مدرس مساعد تخصص مناهج وطرق تدريس التاريخ
    باحث دكتوراة
    مناهج وطرق تدريس التاريخ
    كلية التربية-جامعة الإسكندرية-جمهورية مصر العربية
    mobile:00201069785672
    e-mails:dr_wessam2006@hotmail.com
    wessam_mohamed_4ever@yahoo.com
    With my sincere thanks and greetings
    Wessam  Mohammed Ibrahim Ali
    Assistant Lecturer and faculty member
    Doctoral Researcher in curricula and methods of teaching history
    College of Education - University of Alexandria - Arab Republic of Egypt



    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://wessam.allgoo.us
    سما~
    عضو جديد
    عضو جديد


    عدد المساهمات: 9
    نقاط: 17
    تاريخ التسجيل: 26/03/2010

    مُساهمةموضوع: رد: نماذج تقويم المنهج دراسة ومقال Curriculum Evaluation Models   الثلاثاء فبراير 07, 2012 7:41 pm

    هل بالإمكان إعادة إرفاق الملف..إذ لم أتمكن من تحميل الرسالة من الرابط
    مع بالغ الشكر
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     

    نماذج تقويم المنهج دراسة ومقال Curriculum Evaluation Models

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1

     مواضيع مماثلة

    -
    » حل تقويم الدرس والوحدة لمادة الدراسات الأجتماعية والوطنية\للصف الثالث متوسط\الفصل الثاني لعام1433\1434هــ
    » ماهى اهداف دراسة علم النفس وعلم الاجتماع؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    » حلول تمارين رياضيات اول متوسط المنهج الجديد ف1
    » مراجعة علم النفس والاجتماع لكل أبواب المنهج ((2014))
    » المراجعة النهائية للصف الاول الثانوى 2014 فى الجغرافيا المنهج الجديد للأستاذ أحمد يحيى بعد تحويلها من بى دى إف إلى وورد

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: المناهج وطرق التدريس :: المناهج وطرق التدريسCurriculum&Methods of Teaching-