Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءدخول
المواضيع الأخيرة
» سيناريو (خطة السيرفي الدرس) التنشئة الإجتماعية أحد دروس علم الإجتماع بإستخدام التعلم التعاوني-المناقشة-حل المشكلات
الإثنين ديسمبر 15, 2014 6:12 pm من طرف سماح عاطف محمد علي

» اريد كتب او ابحاث عن دور العملاء في تقويم الممارسة المهنية في الخدمة الاجتماعية
الإثنين ديسمبر 08, 2014 8:30 am من طرف دنيا نور الدين مصطفى كامل

» ترحيب بكل الاعضاء الجدد والزوار للمرة الأولي welcoming to all of the new members
الأحد ديسمبر 07, 2014 6:05 pm من طرف دعاء ابراهيم

» العلوم والآداب والفنون على عهد الموحدين
الجمعة سبتمبر 26, 2014 1:46 am من طرف سامي التلمساني iss.king

» نماذج خرائط المنهج للتعليم الأساسي والثانوي مع تعريف خريطة المنهج ومكوناتهاالمطلوبة للإعتماد والتأهيل التربوي
الثلاثاء سبتمبر 16, 2014 9:35 pm من طرف سهام نوح

» تحميل كتب الرياضيات للمرحلة الثانوية (الصف الثاني والثالث الثانوي)
الإثنين سبتمبر 15, 2014 11:24 pm من طرف مستر منصور

» العصور الحجرية وما قبل الأسرات في مصر والشرق الأدنى القديم
الجمعة سبتمبر 12, 2014 4:08 pm من طرف سامي التلمساني iss.king

» الأسرة المصرية في عصورها القديمة
الجمعة سبتمبر 12, 2014 4:01 pm من طرف سامي التلمساني iss.king

» الأمازيغ والأمازيغية في 26 لغة قديمة
الجمعة سبتمبر 12, 2014 3:39 pm من طرف سامي التلمساني iss.king

مواضيع مماثلة
  • » عملية اختيار شريك الحياة
  • » جدول مواصفات الاختبار التحصيلي
  • » صدور نظام التعويضات للأسلاك المشتركة في الجريدة الرسمية - حمله من هنا -..منح وعلاوات جديدة لنصف مليون موظف بداية من جوان
  • » النظام الدولي للسلامة والاستغاثة البحري(16) التلكس اللاسلكي
  • » عدد هام من المناصب لنيل شهادة الماجستير لطلبة النظام الكلاسيكي
  • أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
    zinab
     
    Admin//د.وسام محمد
     
    abeerkhaled
     
    esraa_eman hussein
     
    yasmin abd elatif
     
    Doaa Elgana
     
    أبو بدر
     
    MARWA ELBAHI
     
    مونى00
     
    marwa ali mahdy
     
    شاطر | 
     

     أشكال عملية الإتصال الصفي و جدول النظام العشري لرصد التفاعل الصفي ((نظام فلاندرز))

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    Admin//د.وسام محمد
    المدير العام Administrator
    المدير العام Administrator


    الابراج: الميزان

    عدد المساهمات: 3744
    تاريخ الميلاد: 13/10/1981
    العمر: 33
    نقاط: 6255
    تاريخ التسجيل: 04/01/2008
    رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

    بطاقة الشخصية
    تربوي:

    مُساهمةموضوع: أشكال عملية الإتصال الصفي و جدول النظام العشري لرصد التفاعل الصفي ((نظام فلاندرز))   الثلاثاء أبريل 20, 2010 2:35 am



    إن تنظيم عملية التواصل الصفي من الأمور الهامة التي تدخل في تنظيم المعلم لصفه وإدارته،
    وقد تكون عملية الاتصال لفظية أو غير لفظية، وعلى المعلم ألا يقتصر عملية التفاعل مع الطلاب
    على التواصل اللفظي، بل عليه أن يستخدم ما يستطيع من أشكال التواصل غير اللفظي، وفيما يلي
    توضيح لنوعي الاتصال:-


    أولاً:
    التواصل غير اللفظي:-





    تشير بعض الأدبيات التربوية إلى أن أكثر
    من 80 % من الرسائل الموجهة إلى الطلاب أثناء عملية التفاعل داخل الصف هي رسائل
    غير لفظية، ولذلك لابد أن تنقل هذه الرسائل بصدق وأمانة ووضوح مشاعر المعلم
    واتجاهاته، كما أن لها أثراً في التأثير على أداء الطلاب وفاعليتهم (زيتون، 1987:
    ص318).



    ويمكن تعريف التواصل
    غير اللفظي
    : أنه كافة الرسائل أو المعاني التي يتم نقلها وتبادلها دون استخدام
    الألفاظ.



    ومن الوسائل
    المستخدمة في هذا التواصل تعابير الوجه والابتسامات وحركات الرأس واليدين ونظرات
    العينين، وغيره مما يسهم في عملية التواصل الصفي إلى حد كبير (أبونمرة: 2001، ص123)،
    وتكمن أهمية التواصل غير اللفظي أنه في عملية التواصل يقوم المرسل بنقل رسالتين في
    آن واحد، أحدهما لفظية يستخدم فيها الكلمات، والأخرى غير اللفظية، وعندما تتعارض
    الرسالتان، فغالباً ما تكون الرسالة غير اللفظية أكثر تعبيراً وصدقاً، أي تقوم
    الرسالة غير اللفظية بما تعجز الكلمة عن القيام به.



    ومن المهم
    للمعلم أن يتعرف على الإشارات غير اللفظية التي تصدر عن الطلاب ؛ حتى يستطيع أن
    يبدأ مثل هذا الحوار، ويحتاج المعلم إلى تمييز مثل هذه الإشارات وتفسيرها، وهذا
    يتطلب ألفة وحساسية بلغة الاتصال غير اللفظي، وفي ضوء هذا يستجيب المعلم بإشارات
    تحمل رده (مرسي: 1998، ص100).


    ومن
    أهم وسائل الاتصال غير اللفظي ما يلي:-


    1- تعبيرات الوجه:-


    يصف التربويون أن الوجه يأتي في المرحلة
    الثانية بعد الكلمات لنقل الإحساس الداخلي للشخص، ويؤكد هذا المعنى أن تعبيرات
    الوجه كلها تعبيرات مقصودة.



    ويستخدم
    الوجه لنقل رسائل معينة، وأن تعبيرات الوجه تعكس ستة أنماط رئيسية من الانفعالات
    وهي: السعادة والحزن والدهشة والتعجب والضيق والغضب.



    وتعتبر
    تعبيرات الوجه التي تدل على الابتهاج والسرور والإعجاب والتقدير ذات أثر إيجابي
    كبير على أداء الطلاب، لوضوحها وسهولة تغيير دلالتها.أما تعبيرات الوجه التي تحمل
    معنى الضيق وعدم الرضا والغضب يكون لها أثر عكسي على الطلاب (السيد واسكندر: 1988،
    ص156).



    2- لغة
    الأيدي:-



    وهي أكثر اللغات شيوعاً واستخداماً
    وفاعلية في غرفة الصف، وهي لغة تعبيرية تهدف لإيصال أفكار معينة يعبر عنها المرسل
    بحركات مدروسة لليدين، للحصول على استجابات مفيدة وصحيحة ومن هذه الحركات:-



    -
    الربت على الكتف تعبيراً عن الرضا
    والحنان، وتشجيع الطالب وتعزيزه



    -
    تحريك اليد على شكل دائري، لتشجيع الطالب
    على الاستمرار.



    -
    رفع اليدين إلى أعلى، تعبيراً عن
    الاستحسان .



    -
    رفع كف اليد مفتوحاً أماماً باتجاه
    الطلاب تعبيراً للطلب منهم أن يكفوا عن الكلام أو الكف عن أداء عمل معين.



    -
    الإشارة بإصبع السبابة باتجاه طالب محدد
    بقصد تحديده.



    -
    وضع إصبع السبابة على الفم للطلب من طالب
    معين للكف عن الكلام.



    3- لغة العيون:-


    وهي من أكثر اللغات تأثيراً في عملية
    التواصل بين الأفراد، لأن أي تواصل يبدأ عادة بعد التقاء العيون، ليعلن الطرفان
    استعدادهما للتواصل، ويستطيع المعلم من خلال النظر في عيون الطلاب قراءة انطباعهم
    حول الدرس، كما أنهم يستطيعون من خلال علاقتهم بالمعلم أن يفهموا ما يريد بواسطة
    نظرات العين خاصة فيما يتعلق بضبط النظام.



    وتؤدي
    العيون وظائف هامة لاستمرارية التواصل أو إيقافه ومن هذه الوظائف:-



    -
    التحديق ويسهل ويراقب عملية التغذية
    الراجعة، لأنها تعكس تنظيم وتدفق المعلومات أي بدء وانتهاء المحادثة وتنظم
    الانتباه والاهتمام.



    -
    تحمل العواطف والمشاعر، فالأفراد يتجنبون
    النظر إلى بعضهم بعضاً عند مناقشة أخبار غير سارة.



    -
    التحديق يرتبط بنوع العلاقة بين طرفي
    التواصل كالإعجاب والاهتمام بحديث بعضهما والتفاعل والمشاعر.



    ويساعد ذلك المعلم في نقل رسائل مختلفة للطلاب
    من خلال العيون ومنها:-



    -
    تواصل العينين مع الطالب بشكل منتظم مع
    هزة خفيفة بالرأس تشعر الطالب بالاهتمام والموافقة على ما يطرح من أفكار وآراء.



    -
    تجنب اتصال العينين مع الطالب تشعره بعدم
    الاهتمام أو عدم الانتباه.



    -
    العبوس والتقطيب والنظر نحو الطالب تشعره
    بغضب المعلم وعدم الرضا.



    -
    النظر نحو الطالب باستهزاء للتعبير عن
    السخرية والنقد.



    4- لغة التواصل المكاني:-


    وتعني اقتراب المرسل من المستقبل للتواصل
    معه، مع المحافظة على نطاق لمسافة التواصل، لأن أي اختراق لنطاق التواصل قد يعيق
    التواصل الفعال بين الأطراف المتواصلة، وعلى ذلك فالمسافة بين المعلم والطالب تعطي
    إشارة معينة يمكن أن يفسرها الطالب في ضوء الموقف فتؤثر على سلوك الطالب بطريقة
    إيجابية أو سلبية، وكلما اقترب المعلم من الطالب فإن ذلك يدل على تقدير المعلم
    للطالب وتوفر علاقة اجتماعية بينهما، ويمكن للمعلم استخدام هذه اللغة في الحالات
    التالية:-



    -
    الاقتراب من الطالب المنتبه والمشارك في
    التفاعل الصفي لحثه على الاستمرار، وتعزيز العمل الذي يقوم به.



    -
    الاقتراب من الطالب غير المنتبه وغير
    المشارك في التفاعل الصفي لحثه على الانتباه، وتعديل بعض أنواع السلوك.



    -
    الاقتراب من الطالب أثناء تأديته لبعض
    المهام والأنشطة لإشعاره بالمؤازرة.



    -
    الابتعاد عن الطالب أثناء حديثه أو
    إجابته مع القيام بحركة تشير إلى اللامبالاة لتشعر الطالب بالتوقف عن الحديث لعدم
    الموافقة على ما يقول.



    5- لغة الشفاه:-



    وتحمل معاني كثيرة ودلالات متعددة، ومنها ما يشير إلى الغضب وعدم الرضا
    وإلى الدفء والسعادة والصداقة، ويمكن للمعلم توظيف هذه اللغة في الحالات التالية:-



    -
    الابتسامة تشير إلى السعادة والصداقة
    والقبول.



    -
    العبوس وتقطيب الشفتين يشير إلى الغضب
    وعدم الموافقة.



    -
    إصدار همهمات وقد تكون هذه الهمهمات
    تشجيعية أو تكون تحذيرية.



    -
    العض على الشفتين تعبيراً عن القلق
    والشؤم والغضب.



    -
    ضم الشفتين تعبيراً عن التعجب والاستغراب.


    مقترحات لتفعيل التواصل
    غير اللفظي:-





    من أجل تحسين وتفعيل التواصل غير اللفظي ينبغي
    أن نهتم بالأمور التالية (أبو نمرة، 2001: ص129 – 130):-



    1- توظيف
    أشكال التواصل غير اللفظي بما يخدم الموقف التعليمي مع الحذر بأن يؤدي أي من تلك
    الأشكال بدون قصد يؤدي انقطاع التواصل بين المعلم وطلابه.



    2- ملاحظة
    أن الحركات الزائدة في بعض الإرشادات والإيماءات كالأيدي قد تعيق الاتصال، وتعمل
    على تشتت انتباه المتعلم.



    3- إتقان
    المعلم لمهارة التواصل غير اللفظي، لأن ذلك يؤدي إلى تفعيل التواصل الصفي.



    4- استخدام
    أشكال التواصل غير اللفظي بحيث تكون مفهومة لدى كل من المرسل والمستقبل.



    5- استخدام
    الرسائل غير اللفظية مع الرسائل اللفظية لأن ذلك يعمل على زيادة تركيز انتباه
    الطلاب وزيادة وضوح الرسالة.





    ثانياً:
    التواصل اللفظي والتفاعل الصفي:-





    لقد أصبحت مهمة المدرسة عملية شاملة،
    فبعد أن كانت تقتصر في السابق على تزويد الطالب بمختلف أنواع المعرفة، وحشوها في
    الذاكرة فحسب، أصبحت تعني فوق ذلك باكتساب خبرات وعادات ومهارات، وتمده بالقيم
    التي تعمل على تغيير سلوكه نحو الأفضل وتبني شخصيته بصورة متكاملة، وبعد أن كانت
    الأهداف التربوية مجرد أهداف نظرية، أصبحت أهدافاً سلوكية يفيد منها الفرد،
    ويوظفها في حياته لتكون عوناً له في حياته العملية.



    كما أن هدف
    الإدارة الصفية هو خلق جو التفاعل الإيجابي بين المعلم وطلابه في جو يسوده الأمن
    والطمأنينة وتظله الحرية، ويثير في نفوس الطلبة الرغبة في المشاركة، ليقوموا
    بدورهم برغبة وسرور، مما يؤدي إلى التفاعل الصفي الهادف لتحقيق ما نصبو إليه من
    غايات.



    ويقصد
    بالتفاعل الصفي أنه " حالة داخلية
    تعتري الفرد، وتدفعه إلى التيقظ والانتباه، والقيام بنشاط مستمر يحقق التعلم " (عدس: 1995، ص29).



    ويعتبر
    تفاعل المعلم مع طلابه ذا أهمية في عملية التعليم والتعلم، لذلك فإن نمط ونوعية
    هذا التفاعل تحدد بفاعليتة الموقف التعليمي والاتجاهات والاهتمامات، وبعض سمات
    وخصائص البيئة التعليمية، فتنظيم التعلم الصفي لا يتضمن القواعد والأنظمة، وترتيب
    البيئة التعليمية الصفية، بل من أهم ما يتضمن التفاعلات الفعالة بين المعلم
    والطلاب، وتلك التي تعتمد على تقبل الأفكار، واستقبال تعليمات الدروس والخبرات (قطامي:
    1989، ص227)، مما يشكل تفاعلات إيجابية يكون فيها كلاً من المعلم والطالب نشيطين
    بشكل مستمر، وهذا مرهون بما يسود من علاقة بين المعلم والمتعلم، وما يسود الجو
    الصفي من علاقات اجتماعية تفاعلية يقوم بها المعلم بدور المنظم للنشاطات، ويساعد
    الطلاب في اتخاذ القرارات.






    إن إتقان
    المعلم لمهارات الاتصال اللفظية وغير اللفظية ما هو مباشر منها وما هو غير مباشر،
    يعد أمراً ضروريا للنجاح في المهمات التعليمية، ولكن التفاعل الصفي الناجح يحتاج
    إلى مراعاة عدة اعتبارات يتصل بعضها بالمناخ العام للصف، ويتصل بعضها الآخر
    بالانضباط الذاتي، وفقاً لقواعد النظام الصفي، كما يتصل بعضها بتحديد أهداف التعلم،
    وتنويع الأنشطة ووضع استراتيجية مناسبة للتعليم تقوم على ما يلي: (عريفج:2001،
    ص248):-



    1- إثارة
    دافعية الطلاب.



    2- تحديد
    أهداف التعليم، ومساعدة الطلاب في تبنيها كأهداف لتعلمهم.



    3- اعتماد
    الأساليب التي يظهر فيها دور الطالب في العملية التعليمية التعلمية إلى جانب دور
    المعلم كالحوار والمناقشة.



    4- توفير
    التغذية الراجعة، وتفعيل نظام الحوافز.



    5- إثراء
    البيئة الصفية بما يبعث على إثارة دافعية الطلاب للاستطلاع والنشاط الإيجابي.



    6- زيادة
    فرص التفكير الاستدلالي (قياسي واستقرائي)، والتفكير التحليلي، والناقد والتباعدي (الابتكاري
    والإبداعي).



    7- دعم
    المبادرات الفردية، وتهيئة الفرص للاستطلاع والاكتشاف.



    8- مراعاة
    التنوع في ميول ورغبات الطلاب، وكذلك التباين في الاستعدادات والقدرات.



    9- اعتماد
    خطط علمية في تعديل السلوك، بدلاً من الاستناد إلى مصادر السلطة المستمدة من
    المركز الوظيفي.



    إن أكثر ما
    يسود في الصف بين المعلم والطلاب من تفاعلات صفية هي التفاعلات اللفظية لكل منهم،
    والتفاعل الصفي ينقسم إلى نوعين:-



    1- التفاعل
    المغلق:-



    ويعتمد هذا التفاعل المغلق على سيطرة
    المعلم سيطرة تامة بحيث لا يفسح المجال أمام الطالب للتعبير عن رأيه ومشاعره بحرية
    وانطلاق.



    2- التفاعل
    المفتوح:-



    وهو عكس التفاعل المغلق، حيث يتقبل المعلم
    أفكار الطلبة، ويشجعهم على الأسئلة، ويحترم آراءهم ولا يهزأ بها مهما كانت.





    العوامل
    المؤثرة في التفاعل الصفي



    كما أن التفاعل الصفي
    يتأثر بعدة عوامل تعمل على إثارته أو تثبيطه وهي كما يلي:-


    أولا:
    عوامل مثبطة للتفاعل الصفي:-





    1- عدم
    إتاحة الفرصة للطالب للتعبير عن أفكاره.



    2- انقطاع
    الأنشطة الصفية الممتعة بسبب انتهاء الحصة.



    3- الصوت
    المرتفع والصراخ من قبل المعلم أو الطلاب.



    4- تعرض
    الطالب في الصف لمواقف عديدة من الصراع والتناقض.



    5- مطالبة
    المعلم الملحة للطلاب بالانضباط.


    ثانيا:
    عوامل مثيرة للتفاعل الصفي:-





    1- تقبل
    الأسرة للمدرسة، واهتمام المجتمع بالتعليم، وتفهم دور المدرسة كمؤسسة اجتماعية
    تربوية.



    2- توفير
    الجو الآمن المتحرر من الخوف والقلق للطلاب، والسماح لهم بالتعبير عن آراءهم،
    والانطلاق في أفكارهم.



    3- تنوع
    طرق التدريس حسب المواقف التعليمية وموضوع الدرس، وتنوع الأنشطة الطلابية الملائمة
    للطلاب.



    4- إدخال
    المعلم بين الحين والآخر تغييرات في البيئة المادية والاجتماعية للصف.



    5- أن
    تلبي المقررات حاجات الطلاب ورغباتهم، مع توفر الوسائل التعليمية والمثيرات الحسية
    التي تجسد التعليم بأن يكون ذا معني لديهم.



    6- تكليف
    الطلاب بالقيام بأعمال وأنشطة يقدرون عليها، ويمارسونها بشغف ورغبة داخلية لديهم.



    7- إتاحة
    الفرصة أمام الطلاب لإحراز النجاح في المهام التعليمية المتعددة وذلك لتحقيق أهداف
    التعلم.



    8- توظيف
    التعزيز كالثناء والإعجاب والتقدير، والامتناع عن إجراء العقاب البدني.



    وتشير (الناشف، 2000:
    ص76) أن أسلوب التفاعل اللفظي يعتبر تطبيقاً عملياً لمفهوم التغذية الراجعة للمعلم
    والطلاب، وهو يستهدف التقدير الكمي والكيفي لأبعاد السلوك للمعلم والمتعلم الوثيق
    الصلة بالمناخ الاجتماعي والانفعالي للموقف التعليمي، باعتبار أن هذا المناخ يؤثر
    بطريقة ما في المردود التعليمي، من حيث اتجاهات المعلم نحو طلابه واتجاهاتهم نحو
    معلمهم.


    أهمية التفاعل الصفي




    يعتبر
    التفاعل الصفي ذا أهمية في زيادة تحقيق النتاجات التعليمية وخاصة أن التفاعل الصفي
    اللفظي يعتبر أحد الوسائل الرئيسية للتعلم في كل المراحل التعليمية، ويمكن التطرق
    إلى أهميتها كما يلي (شفشق، 200: ص81 – 82):-



    1- مساعدة
    المعلم في تطوير طريقة تدريسه، بحيث تجعله أقل خضوعاً للصدفة والروتين والتقليد.



    2- تنمية
    قدرة المعلم على الابتكار والإبداع، ومواكبة المستحدثات التربوية



    3- تشجيع
    المعلم على الربط بين الدراسات النظرية والتطبيق العملي في الصف، وتصنيف ممارساته
    بطريقة موضوعية.



    4- تدعيم
    التفاعل الإيجابي بين المعلم والطلاب، وتعزيز العلاقات الإنسانية بينهم.



    5- إكساب
    المعلم مهارات جمع المعلومات حول سلوكه التعليمي داخل الصف، مع إيضاح أثر هذا
    السلوك في المواقف الصفية المختلفة مع الطلاب.



    6- إكساب
    الدرس الحيوية والنشاط والفعالية نتيجة المستحدثات والتقنيات التربوية.



    7- تشخيص
    مواطن الضعف والقوة في أي درس من الدروس، ومعرفة مدى فعالية المعلم في التدريس.



    8- تشجيع
    الطلاب ليكونوا أكثر استقلالاً واعتماداً على أنفسهم في طرح الأفكار وابتكارها.



    9- تشخيص
    مدى فعالية الطلاب من استجاباتهم ومبادأتهم ومن ثم مردود ذلك على تحصيلهم الدراسي.



    10- تعويد
    الطلاب على مهارات الاستماع والاستجابة للمعلم.



    11- تدريب
    الطلاب على احترام رأي زملائهم.



    12- تنمية
    العلاقات الإنسانية الصفية الإيجابية بين الطلاب أنفسهم.



    13- زيادة
    حيوية الطالب حيث أن هذا الأسلوب يحوله من إنسان سلبي إلى إنسان نشط وفعال.






    دراسة وتحليل
    التفاعل الصفي اللفظي



    إن دراسة وتحليل
    التفاعل اللفظي القائم بين المعلم والطلاب يساعد في التعرف على مدى نجاح المعلم في
    توفير المناخ الاجتماعي، الذي يؤدي إلى تعلم أفضل وتحقيق الأهداف التعليمية، ويتم
    تسجيل هذا التفاعل عن طريق أجهزة التسجيل المعتادة، أو باستخدام استمارات ملاحظة
    خاصة.



    ومن أشهر الدراسات في هذا الجانب النظام الذي
    وضعه (فلاندرز وإدموند) الذي يعرف بنظام "فلاندرز العشري". والنظام الذي
    وضعه (أميدون وهنتز) ويعرف بنظام فيكس (VICX)
    اختصاراً للمسمى الإنجليزي:VERBAL INTERACTION CATEGORY SYSTEM


    وسوف نتناول نظام
    فلاندرز بشيء من التفصيل لما له من شيوع واستخدام كبير في الملاحظات التربوية.


    نظام
    فلاندورز للتفاعل الصفي اللفظي:-


    يرى فلاندرز
    أن هذا النظام يقيس الجزء اللفظي للنشاطات الصفية، ويفترض أن سبعين في المائة من
    مهمات المعلم داخل غرفة الصف تكون لفظية (أبوهلال، 1998: ص28).



    وعلى ضوء
    ذلك يكون التفاعل اللفظي يتضمن: إما حديثاً للمعلم أو حديثاً للطالب، وحديث المعلم
    إما أن يكون غير مباشر، حيث تترك فيه الحرية للطالب للتعبير عما يشعر به، أو يكون مباشراً حيث يكبح فيه جماح
    الطالب، وكذلك كلام الطالب فهو إما أن يستجيب فيه لسؤال يطرحه المعلم أو يبادر
    المعلم بسؤال، وهناك حالة التشويش والفوضى حيث ينقطع الاتصال ثم حالة الصمت.



    وقد قام
    فلاندورز بتصميم مقياس عشري لدراسة التفاعل الصفي في الغرفة الصفية وقام بتقسيم
    هذا المقياس إلى ثلاثة أقسام هي:-


    القسم الأول: سلوك المعلم:-
    وينقسم بدوره إلى سلوك غير مباشر وسلوك مباشر.


    أ – السلوك غير المباشر:-
    ويشمل:-

    1- تقبل مشاعر الطلاب:-


    ويظهر المعلم في هذا الموقف تقبلاً
    لمشاعر الطلاب وتتضمن ذلك العبارات الصادرة عن المعلم، والتي تشير إلى مساعدة
    الطلاب على فهم مشاعرهم، ويتوقف قبول المعلم لمشاعر طلابه أو رفضها إلى نظرته
    للموقف التعليمي، فإذا اعتبر الموقف التعليمي مجرد تحصيل للمعرفة فإنه قلما يهتم
    بتقبل مشاعر طلابه، وإذا اعتبره تعبيراً عن الذات فانه يتقبل مشاعر طلابه. ومن
    العبارات التي تظهر تقبل المشاعر مثل: يبدو أن كثرة الواجبات المنزلية ترهقكم، أو
    يبدو أنكم قلقون بشأن الامتحان.



    2- الثناء والتشجيع:-


    ويتضمن
    ذلك عبارات الثناء والتشجيع التي يستخدمها المعلم، والتي تعمل على إزالة التوتر،
    وتساعد الطلاب في نفس الوقت على عرض تصوراتهم، ومن العبارات التي تدل على الثناء
    والتشجيع والتي يمكن أن يرددها المعلمون عادة مثل:-

    -
    أحسنت يا محمد.

    -
    أنت تلميذ ذكي.

    -
    أنت مجتهد، بارك الله فيك.



    3- تقبل أفكار الطلاب:-


    يتضمن ذلك تقبل المعلم لأفكار الطلاب،
    أو إعادة صياغة عبارة قالها الطالب، أو تلخيص الطالب لكلام قاله المعلم. ويحدث ذلك
    كثيراً في الصف، حيث يقوم المعلم في كثير من الأحيان بتوضيح أو تطوير الآراء التي
    يطرحها الطلاب، وقد يضيف إليها بعض العبارات بحيث تأخذ طابعاً علميا يتفق مع موضوع
    الدرس.



    4- توجيه الأسئلة:-


    إن توجيه الأسئلة الصفية الشفوية يساعد
    الطلاب على التفاعل مع المعلم والدرس بنشاط وفاعلية، ولابد للمعلم أن يكون على
    مقدرة في توجيه الأسئلة المثيرة للطلاب، ومناسبة لمستواهم وتفكيرهم، مما يساعد في
    الإجابة عنها بشكل يوفر تعزيزاً لطلاب.



    وتعتبر
    مهارة طرح الأسئلة لدى المعلم من مهارات التدريس التي يجب أن يهتم بها المعلمون،
    وعلى المعلمين أن يبتعدوا عن الأسئلة التي تميل إلى العمومية أو الغامضة أو الصعبة،
    أو التي تحتاج إجابتها لكلمة واحدة، والأسئلة في هذا الجانب بشكل عام نوعان نوع
    يحد من حرية الطالب، وتحتاج الإجابة عنه إلى الإيجاب أو السلب، والنوع الآخر يتيح
    نوعاً من الحرية للطلاب للتعبير عن آراءهم بحرية (شفشق والناشف، 200،ص73).



    وفي طرح
    الأسئلة لابد من إلقاء السؤال على الصف كله، حتى يفكر فيه جميع الطلاب، ثم اختيار
    الطالب الذي يجيب على السؤال، أما المناداة على طالب معين، ثم إلقاء السؤال عليه
    فهو خطأ، لأن الطالب يرتبك وباقي الصف لا يفكر في السؤال لأنه ليس موجهاً إليهم (جيمس
    دانهيل، 1973: ص97).


    ب-
    السلوك المباشر للمعلم:-


    ويشمل ما يلي:-

    5-الشرح والتلقين:-


    ويتم خلاله تقديم المعلومات والحقائق
    والأفكار والآراء والمفاهيم للطلاب، وهذا يضفي على الصف جواً من الهدوء، خاصة إذا
    كان المعلم متمكنا من مادته، ويتبادلها بطريقة جيدة ومناسبة لمحتواها ولخصائص
    الطلاب، مما يجذب الطلاب، ويؤدي إلى تفاعلهم معه بطريقة إيجابية، فيزيد من مستوى
    تحصيلهم لموضوع الدرس.



    6 – إصدار التعليمات
    والتوجيهات:-



    ويتضمن ذلك توجيه
    التعليمات والأوامر التي يتوقع المعلم أن ينفذها الطلاب وهي ضرورية للأداء الصفي
    للمعلم والمتعلمين، مثل إخراج الكتب من الدرج، أو قراءة موضوع أو فقرة من الكتاب،
    أو فتح الصفحة المطلوبة، أو مطالعة شكل أو جدول أو رسم معين وعلى الطلاب أن
    يلتزموا وينفذوا التعليمات والتوجيهات الصادرة إليهم بكل تقبل ومودة، لأنها تتعلق
    بالدرس وللمحافظة على التفاعل الصفي.



    7- النقد واستخدام السلطة:-
    ويقصد بذلك ما يوجهه المعلم إلى
    الطلاب من عبارات النقد التي تستهدف تعديل سلوكهم، مثال ذلك قول المعلم لأحد
    الطلاب:-


    ما زلت تتحدث إلى زميلك يافؤاد …… انتبه
    للدرس.



    -
    افتح صفحة 98 بسرعة يامحمد …… لماذا تأخرت ؟


    ويلجأ المعلم إلى ذلك
    إذا لم يتبع الطلبة إرشاداته، ولم يعملوا بتوجيهاته، أو أساءوا التصرف، وأخلوا
    بالنظام، عندها يحاول المعلم إرجاع الأمور إلى نصابها فيعمد إلى التأنيب أو إصدار
    الأوامر والنواهي لهم والحد من حريتهم.



    ويلاحظ أن
    مواقف السلوك المباشر للمعلم تعمل على إبراز سلطة المعلم وتحد من حرية الطلاب، ولا
    يفترض أن يستخدم المعلم الأسلوب المباشر دوماً وأبداً، أو الأسلوب غير المباشر
    لوحده، وعليه أن يتعرف حسب الموقف التعليمي، فلكل موقف تعليمي أسلوبه الخاص به (عدس:
    1995، ص33 – 34).


    القسم
    الثاني: سلوك الطالب:-

    وينقسم سلوك الطالب إلى
    ما يلي:-



    8- الاستجابة للمعلم:-


    ويتم ذلك عندما يستجيب الطالب لأي
    مثير من المعلم، كأن يجيب عن أسئلة المعلم أو توجيهاته، وكذلك يشمل التعليق على ما
    يقوله المعلم أو أي استيضاح عن أي فاعلية من فعاليات الدرس.



    9 - المبادأة:-


    ويتم ذلك بدافع ذاتي من الطالب، وهو
    ناتج عن تفاعل الطالب مع المعلم، كأن يقوم الطالب بتوجيه سؤال للمعلم، أو يقول
    عبارة أو تعليقاً مستأذناً من المعلم في ذلك، مع عرض وجهة نظره في أمر يتعلق
    بموضوع الدرس، وهذا الأمر يجعل الطالب يتعلم بحرية وقناعة ويشعره أنه فاعل في
    موضوع الدرس، ويشارك في تسلسل خطواته، مما يزيد مستوى التحصيل لديه، ويزيد لديه
    الدافعية للتعلم.


    القسم
    الثالث: السلوك المشترك:-





    ويشمل ما يلي:-


    10 – الصمت أو الفوضى:-


    ويشير إلى
    انقطاع الاتصال بين المعلم والطلاب، وهي فترات السكون التي لا يتحدث فيها المعلم
    أو الطلاب، ويتضمن كذلك فترات الفوضى ككلام أكثر من طالب واحد، أو الفترات التي
    تعقب إثارة السؤال من المعلم، والتي تدفع الطلاب إلى الرغبة في الإجابة عن السؤال،
    بحيث ترتفع أيديهم للاستئذان بالجواب بصورة جماعية.



    جدول النظام
    العشري لرصد التفاعل الصفي ((نظام فلاندرز))















    القسم
    الأول:


    سلوك المعلم

    كلام

    المعلم

    غير

    المباشر

    1. تقبل
    مشاعر الطالب: يتقبل المعلم شعور الطالب أو يوضح
    اتجاهاً أو اهتماماً عبر عنه الطالب بطريقة تخلو من التهديد. وقد تكون المشاعر
    إيجابية أو سلبية.


    2. المديح
    والتشجيع:
    يشجع المعلم سلوك الطالب أو عمله إيجابياً ويزيد من احتمال
    مبادرات الطلاب – مع إزالة التوتر عن الطلاب.


    3. تقبل
    أفكار الطلبة:
    يستمع إلى أفكار الطلبة ويضيف إليها أو يعدلها إن اقتضى الأمر
    ذلك.


    4. طرح الأسئلة: يطرح
    المعلم أسئلة حول محتوى الدرس أو طريقته بقصد أن يجيب الطالب عنه.


    كلام

    المعلم
    المباشر



    5. الشرح: يقدم المعلم هنا
    محتويات الدرس الذي ينوي تقديمه للطلاب.


    6. توجيهات
    وتعليمات:
    يوجه المعلم أو يعطي تعليمات على نحو يتوقع معه من الطالب
    الامتثال لها، مثلا: افتح الكتاب صفحة
    (30)، وأكمل التمرين الأول.


    7. النقد واستخدام
    السلطة:

    أما إذا لم يلتزم الطلاب فإن المعلم يعمد إلى فرض سلطته بطرائق متعددة.




    القسم
    الثاني:




    سلوك
    الطالب


    8. استجابة الطالب: وتكون
    الاستجابة هنا ذات علاقة بما يقوله
    المعلم كأن يجيب عن سؤال وجهه أو يستفسر عن موضوع له علاقة بما يتحدث
    عنه.


    9. مبادرة الطالب: يطرح
    الطالب هنا أفكاره أو يستفسر عن شئ قد يكون له علاقة بالدرس أو بعيداً عن محور
    الدرس.


    القسم
    الثالث:


    السلوك
    المشترك


    10. الصمت أو التشويش: يدل على
    انقطاع التواصل بين المعلم والطلاب كأن
    يتحدث الطلاب معاً أو يثيروا شيئاً من الفوضى.















    نمط التفاعل

    ضعيف

    مقبول

    جيد

    جيد

    جدا

    ممتاز
















    القسم
    الأول:


    سلوك
    المعلم


    كلام

    المعلم

    غير

    المباشر

    1. تقبل
    مشاعر الطالب:


    2. المديح
    والتشجيع:


    3. تقبل أفكار الطلبة

    4. طرح الأسئلة:















    كلام

    المعلم
    المباشر



    5. الشرح:

    6. توجيهات
    وتعليمات:
    .


    7. النقد واستخدام
    السلطة:
    .



















    القسم
    الثاني:




    سلوك
    الطالب














    القسم
    الثاني:




    سلوك
    الطالب


    8. استجابة الطالب:

    9. مبادرة الطالب:

    القسم الثالث:

    ال سلوك المشترك











    القسم
    الثالث:


    السلوك
    المشترك


    10. الصمت أو التشويش:


































    .


    .





    ومن خلال
    نظام فلاندرز العشري الذي تم تصنيفه حسب التفاعل داخل الصف من قبل كل من المعلم
    والطالب، وانقطاع هذا التواصل بينهما، وضع فلاندرز لذلك مقياساً لهذا التفاعل
    الصفي بناءً على تصنيفته السابقة، حيث يتم تحويل هذا التفاعل إلى أرقام بلغة
    فلاندرز، يتم تدوينها في مصفوفة تسمى مصفوفة فلاندرز، ويعتبر أداة ملاحظة للمعلم،
    ومدير المدرسة، والمشرف التربوي، وذلك لقياس فاعلية التفاعل الصفي بين المعلم
    والطلاب.



    وبتحليل
    نظام فلاندرز تبين أن المعلم يبدأ درسه في الغالب بالتمهيد له، وإعطاء بعض
    التعليمات والتوجيهات، إلى أن ينتقل إلى الهدف الأساسي من الدرس، فيبدأ بطرح
    الأسئلة والحوار والشرح الذي تتخلله استجابات الطلاب متبوعة باستحسان من المعلم،
    وتقبل لأفكارهم والثناء عليها، إلى أن ينتهي الوقت المقرر للدرس، ويحقق المعلم
    أهداف الدرس، ومن خلال ذلك فإن المعلم ينتقل منذ بداية درسه حتى نهايته بأنماط
    مختلفة من التفاعل الصفي وقد صنفت هذه الأنماط حسب فلاندرز إلى ستة أنماط هي:-



    1- يكون تركيز المعلم على مادة الدرس.


    2- أسئلة
    وأجوبة تمرينات (أسئلة) شفوية.



    3- شرح
    وتوضيح مع تمرينات (أسئلة) شفوية.



    4- توجيهات
    وتعليمات مع التركيز على توضيحها.



    5- إثارة
    التفكير المستقل لدى الطلاب.



    6- التأكيد
    على شعور الطلاب.



    ومن خلال
    استعراض بعض نتائج الدراسات التي استخدمت نظام فلاندرز يمكن التوصل أن للتشجيع
    أثراً في تحسين التعليم أثناء أساليب التفاعل الصفي، حيث وجد أن المعلمين الذين
    يتم إعدادهم في برامج تتعلق بالتفاعل الصفي يتصفون في أساليب تدريسهم بالصفات
    التالية (أبو هلال، 1983: ص65):-



    1- يشجعون
    مبادرة الطلاب.



    2- لا
    يكثرون من الانتقاد والتبرير في تدريسهم.



    3- لا
    يستعملون كثيراً من التوجيهات والتعليمات.



    4- استجابتهم
    للطلاب تكون بالتشجيع والمديح.



    5- يتقبلون
    أفكار طلابهم ومن ثم يبنون عليها أفكاراً جديدة.



    وقد تم التوصل إلى نتائج إيجابية باستخدام التفاعل الصفي حيث تم التوصل
    إلى أن:-



    1- الطلبة
    الذين يدرسون بالأسلوب غير المباشر، يكون تحصيلهم أعلى وبفرق ذي دلالة من تحصيل الطلبة
    الذين يدرسون بالأسلوب المباشر.



    2- أن
    الطلبة الذين يدرسون بالأسلوب غير المباشر، يعبرون عن آراء أكثر إيجابية، وبفرق ذي
    دلالة من الطلبة الذين يدرسون بالأسلوب المباشر
    (قطامي،1989:ص233-234) .



    مآخذ على نظام فلاندرز
    العشري:-



    برغم أهمية
    دراسة التفاعل اللفظي بين المعلم وطلابه في غرفة الصف بطريقة نظام فلاندرز، إلا أن
    هناك بعض الانتقادات التي وجهها التربويون إلى هذا النظام ومنها:-



    1- التركيز
    على الجانب اللفظي لسلوك المعلم والمتعلمين دون الجانب غير اللفظي، مما يؤدي إلى
    إغفال جانب هام من جوانب العملية التعليمية.



    2- صعوبة
    استخدام هذا النظام في الصف وتحليله بالطريقة العشرية في مصفوفة فلاندرز، لأن ذلك
    يتطلب تدريباً كبيراً.



    3- يركز
    هذا النظام على سلوك المعلم أكثر من سلوك المتعلم، وبذلك يغفل جانباً أساسياً من
    أساس التعلم الجيد، وهو دور المتعلم.


    المرفقات
    flandersنطام فلاندورز لتحليل التفاعل الصفي.pdf
    لا تتوفر على صلاحيات كافية لتحميل هذه المرفقات.
    (6 Ko) عدد مرات التنزيل 12

    _________________

    مع خالص شكري وتحياتي
    د.وسام محمد إبراهيم علي
    مدير"وسام المنتدي التربوي"
    http://wessam.allgoo.us/
    مدرس المناهج وتقنيات تعليم التاريخ

    كلية التربية-جامعة الإسكندرية-جمهورية مصر العربية
    mobile:00201069785672
    e-mails:dr_wessam2006@hotmail.com
    wessam_mohamed_4ever@yahoo.com
    With my sincere thanks and greetings
    Dr.Wessam  Mohammed Ibrahim Ali
    Lecturer and faculty member
    PHD Doctor in curricula and Technology of history Education
    College of Education - University of Alexandria - Arab Republic of Egypt



    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://wessam.allgoo.us
    نشوى احمد محمود
    مشرف Supervisor
    مشرف Supervisor


    الابراج: الميزان

    عدد المساهمات: 360
    تاريخ الميلاد: 22/10/1989
    العمر: 25
    نقاط: 646
    تاريخ التسجيل: 08/10/2009

    بطاقة الشخصية
    تربوي:

    مُساهمةموضوع: رد: أشكال عملية الإتصال الصفي و جدول النظام العشري لرصد التفاعل الصفي ((نظام فلاندرز))   الثلاثاء أبريل 20, 2010 3:06 am




    شكرا استاذى الفاضل على مساعدتنا فى الجزء الخاص بالتربية العملى


    وجزاك الله كل خير


    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    nihad abd el basset
    مشرف Supervisor
    مشرف Supervisor


    الابراج: العقرب

    عدد المساهمات: 232
    تاريخ الميلاد: 15/11/1990
    العمر: 24
    نقاط: 285
    تاريخ التسجيل: 19/10/2009

    مُساهمةموضوع: رد: أشكال عملية الإتصال الصفي و جدول النظام العشري لرصد التفاعل الصفي ((نظام فلاندرز))   الأربعاء أبريل 21, 2010 9:08 am

    شكر لحضرتك د.وسام على سرعه المبادره والاهتمام والمساعده الممنوحه الينا جزاك الله خيرا ووفقك الى ما يحبه ويرضاه
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    هايدى محمد
    مشرف Supervisor
    مشرف Supervisor


    عدد المساهمات: 75
    نقاط: 97
    تاريخ التسجيل: 23/08/2009

    بطاقة الشخصية
    تربوي:

    مُساهمةموضوع: رد: أشكال عملية الإتصال الصفي و جدول النظام العشري لرصد التفاعل الصفي ((نظام فلاندرز))   الجمعة أبريل 23, 2010 2:57 am

    شكرا يا دكتور وسام و نعتذر عن تأخر الرد


    بس انشاء الله نستفيد به و نفيد الآخرين
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    Admin//د.وسام محمد
    المدير العام Administrator
    المدير العام Administrator


    الابراج: الميزان

    عدد المساهمات: 3744
    تاريخ الميلاد: 13/10/1981
    العمر: 33
    نقاط: 6255
    تاريخ التسجيل: 04/01/2008
    رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

    بطاقة الشخصية
    تربوي:

    مُساهمةموضوع: رد: أشكال عملية الإتصال الصفي و جدول النظام العشري لرصد التفاعل الصفي ((نظام فلاندرز))   الأربعاء مايو 19, 2010 1:41 am



    شـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــكرا للمشرفات المتميزات
    نشوي-هايدي-نهاد علي تشريفكن لي بالرد علي الموضوع
    وأتمني أن يجعلكن الله عونا لي في تعليم زملائكن كل جديد ومفيد إن شاء الله




    _________________

    مع خالص شكري وتحياتي
    د.وسام محمد إبراهيم علي
    مدير"وسام المنتدي التربوي"
    http://wessam.allgoo.us/
    مدرس المناهج وتقنيات تعليم التاريخ

    كلية التربية-جامعة الإسكندرية-جمهورية مصر العربية
    mobile:00201069785672
    e-mails:dr_wessam2006@hotmail.com
    wessam_mohamed_4ever@yahoo.com
    With my sincere thanks and greetings
    Dr.Wessam  Mohammed Ibrahim Ali
    Lecturer and faculty member
    PHD Doctor in curricula and Technology of history Education
    College of Education - University of Alexandria - Arab Republic of Egypt



    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://wessam.allgoo.us
    meroo
    عضو جديد
    عضو جديد


    عدد المساهمات: 32
    نقاط: 32
    تاريخ التسجيل: 23/07/2010

    بطاقة الشخصية
    تربوي:

    مُساهمةموضوع: رد: أشكال عملية الإتصال الصفي و جدول النظام العشري لرصد التفاعل الصفي ((نظام فلاندرز))   الأحد يوليو 25, 2010 8:09 pm

    دكتور وسام
    دائما مبدع
    هذا ليس جديد عليك استاذى
    معلومات رائعه بس ايه الكتاب او المرجع اللى حضرتك جبت منه الموضوع دا
    شكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرا لك
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    Admin//د.وسام محمد
    المدير العام Administrator
    المدير العام Administrator


    الابراج: الميزان

    عدد المساهمات: 3744
    تاريخ الميلاد: 13/10/1981
    العمر: 33
    نقاط: 6255
    تاريخ التسجيل: 04/01/2008
    رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

    بطاقة الشخصية
    تربوي:

    مُساهمةموضوع: رد: أشكال عملية الإتصال الصفي و جدول النظام العشري لرصد التفاعل الصفي ((نظام فلاندرز))   الأحد يوليو 25, 2010 10:53 pm


    دراسة بعنوان
    أثر الألعاب التعليمية في كسر جمود الحصة الصفية وفي التعلم
    علي الرابط
    http://www.scitech.com.sa/info/playandlearn/LearnPlayStudy.pdf

    الزيارات الصفية المدرسية وعلاقتها باتجاهات معلمي العلوم بالمرحلة الأساسية
    نحو الإشراف التربوي بمحافظة غزة
    د. تيسير محمود نشوان*
    د. جميل عمر نشوان**
    علي الرابط
    http://www.alaqsa.edu.ps/ar/aqsa_magazine/files/47.pdf

    التواصل اللفظي وغير اللفظي
    ﺗﻌﺪﺩﺕ ﺃﺩﻭﺍﺕ ﺍﳌﻼﺣﻈﺔ ﺍﳌﺘﺪﺍﻭﻟﺔ ﰲ ﺍﻟﺴﻨﻮﺍﺕ ﺍﻷﺧﲑﺓ،
    ﻭﻟﻜﻨﻨﺎ ﺳﻮﻑ ﻧﺮﻛﺰ ﻋﻠﻰ ﺃﺩﺍﺓ ﻣﻼﺣﻈﺔ ﺍﻟﺘﻔﺎﻋـﻞ. ﺍﻟﻠﻔﻈﻲ
    ﻟﻠﻤﻌﻠﻢ ﻭﺍﻟﻄﻼﺏ ﻭﺑﺎﻷﺧﺺ ﺃﺩﺍﺓ ﻓﻼﻧﺪﺭﺯ. Flanders ..
    علي الرابط
    http://www.kau.edu.sa/Files/0007677/files/6160_%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%88%D8%A7%D8%B5%D9%84%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%81%D8%B8%D9%8A%20%D9%88%20%D8%BA%D9%8A%D8%B1%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%81%D8%B8%D9%8A.pdf


    _________________

    مع خالص شكري وتحياتي
    د.وسام محمد إبراهيم علي
    مدير"وسام المنتدي التربوي"
    http://wessam.allgoo.us/
    مدرس المناهج وتقنيات تعليم التاريخ

    كلية التربية-جامعة الإسكندرية-جمهورية مصر العربية
    mobile:00201069785672
    e-mails:dr_wessam2006@hotmail.com
    wessam_mohamed_4ever@yahoo.com
    With my sincere thanks and greetings
    Dr.Wessam  Mohammed Ibrahim Ali
    Lecturer and faculty member
    PHD Doctor in curricula and Technology of history Education
    College of Education - University of Alexandria - Arab Republic of Egypt



    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://wessam.allgoo.us
    meroo
    عضو جديد
    عضو جديد


    عدد المساهمات: 32
    نقاط: 32
    تاريخ التسجيل: 23/07/2010

    بطاقة الشخصية
    تربوي:

    مُساهمةموضوع: رد: أشكال عملية الإتصال الصفي و جدول النظام العشري لرصد التفاعل الصفي ((نظام فلاندرز))   الإثنين يوليو 26, 2010 1:03 am

    دكتور وسام
    شكــــــــــــــــــــــــــرا لاهتمامك
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     

    أشكال عملية الإتصال الصفي و جدول النظام العشري لرصد التفاعل الصفي ((نظام فلاندرز))

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1

     مواضيع مماثلة

    -
    » السلسلة الرابعة من التمارين التطبيقية لدرس: " التفاعل الكيميائي: الاحتراقات " (السنة الثانية ثانوي إعدادي)
    » نظام السمعة الخاص باعضاء المنتدى ' لنكن الافضل '
    » جدول محاضرات كلية رياض أطفال تربية(طفولة مبكرة) سبتممبر2013
    » النظام الإشتراكي
    » النظام التعويضي الجديد ورفع رواتب الأسلاك المشتركة

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: -