Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءدخول

شاطر | 
 

 تقويم الدرس الرابع مصر في أول عهد الدولة الأموية احمد سليم السلامونى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ahmedmohamedsleem2010
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 5
نقاط : 15
تاريخ التسجيل : 27/03/2010

مُساهمةموضوع: تقويم الدرس الرابع مصر في أول عهد الدولة الأموية احمد سليم السلامونى   السبت أبريل 17, 2010 9:09 am



[size=16][size=16][b]مصر في خلافة علي بن أبي طالب
[/b]
[/size][/size]

1

1-اكتب بحثا تاريخيا قصيرا متتبعا فيه ما
تعلمته من مهارات البحث التاريخي ,عن الصراع السياسي بين علي بن ابي طالب ومعاويه
بن ابي سفيان موضحا أسباب الصراع وموقف الامصار منه ونتائجه علي الفريقين وعلي
الدوله العربيه الاسلاميه.



كان الصراع بين على
ومعاوية الهدف الكامن حولة هو............ الخلاف حول مقتل عثمان علية السلام حيث
كان فريق على يرى تاجيل النظر فى امر القصاص
,بينما انصار معاوية يرون الاقتصاص اولا من قتلة عثمان ............... ومن
ثم تاجيل قسم الولاء للخليفة.

قرر علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- ( بعد توليه الخلافة ) عزل
معاوية بنأبي سفيان عن ولاية
الشام ، غير أن معاوية رفض ذلك ، كما امتنع عن مبايعته بالخلافة، وطالب بتسليم قتلة عثمان -رضي الله عنه- ليقوم
معاوية باقامة الحد عليهم ، فأرسلالخليفة الى
أهل الشام يدعوهم الى مبايعته ، وحقن دماء المسلمين ، ولكنهم رفضوا 000فقرر المسير بقواته اليهم وحملهم على الطاعة ،
وعدم الخروج على جماعة المسلمين ،والتقت قوات
الطرفين عند ( صفين ) بالقرب من الضفة الغربية لنهر الفرات ، وبدأبينهما القتال يوم الأربعاء (1 صفر عام 37 هجري )
……

وحينما رأى معاوية أنتطور القتال
يسير لصالح علي وجنده ، أمر جيشه فرفعوا المصاحف على ألسنة الرماح ،وقد أدرك الخليفة خدعتهم وحذر جنوده منها وأمرهم
بالاستمرار في القتال ، لكن فريقامن رجاله ،
اضطروه للموافقة على وقف القتال وقبول التحكيم ، بينما رفضه فريق آخر……. وفي رمضان
عام 37 هجري اجتمع عمر بن العاص ممثلا عن معاوية وأهل الشام ، وأبوموسى الأشعري عن علي وأهل العراق ، واتفقا على
أن يتدارسا الأمر ويعودا للاجتماع فيشهر رمضان
من نفس العام ، وعادت قوات الطرفين الى دمشق والكوفة ، فلما حان الموعدالمتفق عليه اجتمعا ثانية ، وكانت نتيجة التحكيم لصالح معاوية .







وقد حظر العلماء من الخوض فى ذلك الحديث ذلك لان من
الخطا الخوض فى اعلام الامة









1-.......ولكن لقد كان الحق لدى على وذلك حيث التروى فىاخذ الاعمال
على العمل لابد ان يسبقها التفكير وهنا كانت عجلة عثمان فى الحاجة للاقتصاص من
قتلة عثمان ........


2-لقد قال رسول الله لعمار بن ياسر ستقتلك الفئة الباغيةوذلك اقرارا من
رسول اللة ببغى فرقة معوية رضى الله عنه.


3-كانت تلك الحيلة"حيلة عمرو بن العاص ومعاوية" قد ادت الى قتل
سيدنا على سببا ونتيجة فكان قتلة نتيجة لما قاله الخوارج عنةانه سببا فى انشقاق
الامة.


ولكن ليس كما قلنا الحق فى خوض ذلك المجال من الحديث................





وقد ذكر فى خصال
معاوية............... فعن عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -
قال لما ولاّه الشام: "لا تذكروا معاوية إلا بخير"[43].

وعن علي - رضي الله عنه - أنه قال بعد رجوعه من صفين: " أيها الناس لا تكرهوا
إمارة معاوية، فإنكم لو فقدتموه رأيتم الرؤوس تندر عن كواهلها كأنها الحنظل
"[44].

وعن ابن عمر أنه قال: " ما رأيت بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم أسود من
معاوية. فقيل : ولا أبوك؟ قال: أبي عمر –رحمه الله- خير من معاوية، وكان معاوية
أسود منه"[45].

وعن ابن عباس قال: " ما رأيت رجلاً كان أخلق بالملك من معاوية"[46] .

وفي صحيح البخاري أنه قيل لابن عباس: " هل لك في أمير المؤمنين معاوية فإنه
ما أوتر إلا بواحدة قال: إنه فقيه "[47].





ُيروي أن رسول الله صلى
الله عليه وآاله لما نزل بغدير خم ؛ أخذ بيد علي فقال : "ألستم تعلمون
أني أولى بالمؤمنين من أنفسهم ؟ !" ، قالوا : "بلى" ،
قال : "ألستم تعلمون أني أولى بكل مؤمن من نفسه ؟ !" ،
قالوا : "بلى" ، قال : "اللهم ! من كنت مولاه ؛
فعلي مولاه ، اللهم ! وال من والاه ، وعاد من عاداه" ، فلقيه عمر بعد
ذلك ، فقال له : "هنيئا يا ابن أبي طالب ! أصبحت وأمسيت مولى كل
مؤمن ومؤمنة ".


{رواه أحمد في "المُسْنَد"، وصححه الشيخ الألباني
في "السلسلة الصحيحة"}


2-من الحديث النبوي السابق اجب عما ياتي:


هل كان الامام علي بن ابي طالب الاحق في خلافة رسول الله
صلي الله عليه وسلم من بعد وفاته؟












ومن رايى الخاص لم يكن ذلك اقرارا باحقيتة.... فلم يعهد رسول الله
بعدة الخلافة لاحد....بينما كان اقرارا بفضل على ومكانتة الخاصة لدى رسول الله....وقد
ترك الامر شورى بين المسلمين حتى سيدنا على









هل يعتبر تعقيب عمربن الخطاب علي حديث رسول الله بمثابة
موافقه علي مبايعتة علي بن ابي طالب بخلافة رسول الله صلي الله عليه وسلم؟









ونجد انما قالة عمر بن الخطاب كان اقرارا وتهنئتا الى على بانه ملولى
للمسلمين












3- يروي عن أمير المؤمنين علي رضي الله عنه
انه قال "لا تكرهوا إمارة معاوية فوالله لئن فقد تموه لترون رؤوساً تندر عن
كواهلها كأنها الحنظل"من البدايه والنهايه لابن كثير.


إستنتج العلاقه بين
الصحابيين الجليلين علي بن ابي
طالب ومعاويه بن ابي سفيان.








كانت العلاقة بين على ومعاويه قوامها الاخاء والحب فلم
يكن الخلاف ذلك سوى اختلاف سياسى بحت ونجد ان الايمان كان متمركزحول الاسلام .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.wessamedu.com/site/
Admin//د.وسام محمد
المدير العام Administrator
المدير العام Administrator
avatar

الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 3744
تاريخ الميلاد : 13/10/1981
العمر : 36
نقاط : 6257
تاريخ التسجيل : 04/01/2008
رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

بطاقة الشخصية
تربوي:

مُساهمةموضوع: رد: تقويم الدرس الرابع مصر في أول عهد الدولة الأموية احمد سليم السلامونى   الثلاثاء أبريل 20, 2010 8:15 pm




******************************************
اعجبني كثيرا تحليلاتك وتفسيراتك التاريخية وأتمني أن تدعم آرائك بالمصادر
كدليل تاريخي يؤيد صحة تفسيراتك يا أستاذ أحمد وجزاك الله عني وعن زملائك خير الجزاء
**********************************************

[size=16][size=16][b]مصر في خلافة علي بن أبي طالب
[/b]
[/size][/size]

1-اكتب بحثا تاريخيا قصيرا متتبعا فيه ما
تعلمته
من مهارات البحث التاريخي ,عن الصراع السياسي بين علي بن ابي طالب ومعاويه
بن ابي سفيان موضحا أسباب الصراع وموقف الامصار منه ونتائجه علي
الفريقين وعلي
الدوله العربيه الاسلاميه.

كان الصراع بين على ومعاوية
الهدف الكامن حولة هو............ الخلاف حول مقتل عثمان علية السلام حيث

كان فريق على يرى تاجيل النظر فى امر القصاص
,بينما انصار معاوية يرون الاقتصاص اولا من قتلة عثمان
............... ومن

ثم تاجيل قسم الولاء
للخليفة.


قرر علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- ( بعد توليه الخلافة )
عزل

معاوية بنأبي سفيان عن ولاية
الشام ، غير أن معاوية رفض ذلك ، كما
امتنع عن مبايعته بالخلافة
، وطالب بتسليم قتلة عثمان -رضي الله
عنه- ليقوم

معاوية باقامة الحد عليهم ، فأرسلالخليفة الى
أهل الشام يدعوهم الى مبايعته ، وحقن
دماء المسلمين ، ولكنهم رفضوا 000
فقرر المسير بقواته اليهم وحملهم على
الطاعة ،

وعدم الخروج على جماعة المسلمين ،والتقت قوات
الطرفين عند ( صفين ) بالقرب من الضفة
الغربية لنهر الفرات ، وبدأ
بينهما القتال يوم الأربعاء (1 صفر
عام 37 هجري )

……

وحينما رأى معاوية أنتطور القتال
يسير لصالح علي وجنده ، أمر جيشه
فرفعوا المصاحف على ألسنة الرماح ،
وقد أدرك الخليفة خدعتهم وحذر جنوده
منها وأمرهم

بالاستمرار في القتال ، لكن فريقامن رجاله ،
اضطروه للموافقة على وقف القتال وقبول
التحكيم ، بينما رفضه فريق آخر
……. وفي رمضان
عام 37 هجري اجتمع عمر بن العاص ممثلا
عن معاوية وأهل الشام ، وأبو
موسى الأشعري عن علي وأهل العراق ،
واتفقا على

أن يتدارسا الأمر ويعودا للاجتماع فيشهر رمضان
من نفس العام ، وعادت قوات الطرفين
الى دمشق والكوفة ، فلما حان الموعد
المتفق عليه اجتمعا ثانية ، وكانت
نتيجة التحكيم
لصالح معاوية .
وقد حظر العلماء من الخوض فى ذلك
الحديث ذلك لان من

الخطا الخوض فى اعلام
الامة


1-.......ولكن
لقد كان الحق لدى على وذلك حيث التروى فىاخذ الاعمال

على العمل لابد ان يسبقها التفكير وهنا كانت عجلة عثمان فى
الحاجة للاقتصاص من

قتلة عثمان ........


2-لقد قال رسول الله لعمار بن ياسر ستقتلك الفئة
الباغيةوذلك اقرارا من

رسول اللة ببغى فرقة
معوية رضى الله عنه.



3-كانت تلك
الحيلة"حيلة عمرو بن العاص ومعاوية" قد ادت الى قتل

سيدنا على سببا ونتيجة فكان قتلة نتيجة لما قاله الخوارج
عنةانه سببا فى انشقاق

الامة.


ولكن ليس كما قلنا الحق فى خوض ذلك المجال من
الحديث................






وقد ذكر فى خصال
معاوية...............
فعن عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -
قال لما ولاّه الشام: "لا تذكروا معاوية إلا بخير"[43].

وعن علي - رضي الله عنه - أنه قال بعد رجوعه من صفين: "
أيها الناس لا تكرهوا

إمارة معاوية، فإنكم
لو فقدتموه رأيتم الرؤوس تندر عن كواهلها كأنها الحنظل

"[44].

وعن ابن عمر
أنه قال: " ما رأيت بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم أسود من

معاوية. فقيل : ولا أبوك؟ قال: أبي عمر –رحمه الله- خير من
معاوية، وكان معاوية

أسود منه"[45].

وعن ابن عباس قال: " ما رأيت رجلاً كان أخلق بالملك من
معاوية"[46] .


وفي صحيح البخاري أنه
قيل لابن عباس: " هل لك في أمير المؤمنين معاوية فإنه

ما أوتر إلا بواحدة قال: إنه فقيه "[47].





ُيروي أن رسول الله صلى
الله عليه وآاله لما نزل بغدير خم ؛ أخذ بيد علي فقال :
"ألستم تعلمون

أني أولى
بالمؤمنين من أنفسهم ؟ !" ، قالوا : "بلى" ،

قال : "ألستم تعلمون أني أولى بكل مؤمن من نفسه ؟ !" ،
قالوا : "بلى" ، قال : "اللهم ! من كنت مولاه ؛
فعلي مولاه ، اللهم ! وال من والاه ، وعاد من عاداه" ،
فلقيه عمر بعد

ذلك ، فقال له :
"هنيئا يا ابن أبي طالب ! أصبحت وأمسيت مولى كل

مؤمن ومؤمنة ".


{رواه
أحمد في "المُسْنَد"، وصححه الشيخ الألباني
في
"السلسلة الصحيحة"}


2-من الحديث النبوي
السابق اجب عما ياتي:



هل كان الامام
علي بن ابي طالب الاحق في خلافة رسول الله
صلي
الله عليه وسلم من بعد وفاته؟


ومن رايى الخاص لم يكن ذلك اقرارا
باحقيتة.... فلم يعهد رسول الله

بعدة الخلافة لاحد....بينما كان اقرارا بفضل على ومكانتة الخاصة
لدى رسول الله....وقد

ترك
الامر شورى بين المسلمين حتى سيدنا على


هل يعتبر تعقيب عمربن الخطاب علي حديث رسول الله بمثابة
موافقه علي مبايعتة علي بن ابي طالب بخلافة رسول الله صلي الله
عليه وسلم؟









ونجد انما قالة عمر بن الخطاب كان اقرارا
وتهنئتا الى على بانه ملولى

للمسلمين












3- يروي عن أمير المؤمنين علي رضي الله عنه
انه قال "لا تكرهوا إمارة معاوية فوالله لئن فقد تموه لترون رؤوساً
تندر عن
كواهلها كأنها الحنظل"من البدايه
والنهايه لابن كثير.


إستنتج العلاقه بين
الصحابيين الجليلين علي بن ابي
طالب ومعاويه بن ابي سفيان.


كانت العلاقة بين على ومعاويه قوامها الاخاء والحب فلم
يكن الخلاف ذلك سوى اختلاف سياسى بحت ونجد ان الايمان كان
متمركزحول الاسلام .


_________________

مع خالص شكري وتحياتي
د.وسام محمد إبراهيم علي
مدير"وسام المنتدي التربوي"
http://wessam.allgoo.us/
مدرس المناهج وتقنيات تعليم التاريخ

كلية التربية-جامعة الإسكندرية-جمهورية مصر العربية
mobile:00201069785672
e-mails:dr_wessam2006@hotmail.com
wessam_mohamed_4ever@yahoo.com
With my sincere thanks and greetings
Dr.Wessam  Mohammed Ibrahim Ali
Lecturer and faculty member
PHD Doctor in curricula and Technology of history Education
College of Education - University of Alexandria - Arab Republic of Egypt



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wessam.allgoo.us
 
تقويم الدرس الرابع مصر في أول عهد الدولة الأموية احمد سليم السلامونى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: التاريخ الإسلامي The Islamic History :: أنشطة وتكليفات طلاب الفرقة الثالثة شعبة التاريخ بكلية التربية و الخاصة بالدراسة الميدانية لتجربة تعليم التاريخ بإستخدام الإنترنت :: أنشطة وتكليفات الدرس الرابع-
انتقل الى: