Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءدخول
المواضيع الأخيرة
» معاذ عبدالمجيد حميد الكبيسي : الهندسة البيئية (رؤية تربوية)
السبت أغسطس 29, 2015 11:38 am من طرف د.عبدالمجيد حميد الكبيسي

» CHI-SQUARE TEST كاي سكوير التعريف والخطوات مترجم من العربية إلي الإنجليزية
الأربعاء مايو 27, 2015 2:36 pm من طرف mona abdou

» أثر الوعي بالعمليات الإبداعية و الإسلوب الإبداعي في كفاءة حل المشكلات:رسالة دكتوراه (للتحميل)
السبت مايو 16, 2015 9:12 pm من طرف عصام عبد الرازق

» طلب بحوث ودراسات عن مناهج وطرق تدريس العلوم
السبت مايو 16, 2015 9:03 pm من طرف عصام عبد الرازق

» د.عبدالمجيد حميد الكبيسي: دليل الآنشطة التدريبية التربوية
الإثنين مايو 11, 2015 2:27 am من طرف د.عبدالمجيد حميد الكبيسي

» ملخصات رسائل ماجستير ودكتوراة في تخصص مناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية للتحميل
الأحد أبريل 19, 2015 2:11 am من طرف Admin//د.وسام محمد

» برامج تحويل الملفات بي دي اف لاي صيغة اخري وبالعكس PDF2word&html...etc
السبت أبريل 18, 2015 7:13 pm من طرف معتز الليثي

» الأعداد الكاملة لمجلة كلية التربية جامعة الامارات العربية المتحدة منذ الصدور
الإثنين أبريل 13, 2015 9:36 am من طرف Admin//د.وسام محمد

» تخطيط لدرس تاريخ في منهج الدراسات الإجتماعية للصف السادس الإبتدائي بإستخدام 5 من طرق التدريس (تخطيط كامل للدرس)
الأربعاء أبريل 08, 2015 8:30 pm من طرف mallak

مواضيع مماثلة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zinab
 
Admin//د.وسام محمد
 
abeerkhaled
 
esraa_eman hussein
 
yasmin abd elatif
 
Doaa Elgana
 
أبو بدر
 
MARWA ELBAHI
 
مونى00
 
marwa ali mahdy
 

شاطر | 
 

 فيديو لمفهوم التعليم المتنقل -عبر الجوال (الموبايل) وأخر يتضمن شرح بسيط لإجراءت تنفيذ التعليم عبر الموبايل مع برامج للتنزيل ومقال مفصل Mobile Learning videos & Programs

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin//د.وسام محمد
المدير العام Administrator
المدير العام Administrator


الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 3746
تاريخ الميلاد : 13/10/1981
العمر : 35
نقاط : 6261
تاريخ التسجيل : 04/01/2008
رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

بطاقة الشخصية
تربوي:

مُساهمةموضوع: فيديو لمفهوم التعليم المتنقل -عبر الجوال (الموبايل) وأخر يتضمن شرح بسيط لإجراءت تنفيذ التعليم عبر الموبايل مع برامج للتنزيل ومقال مفصل Mobile Learning videos & Programs   الخميس أبريل 08, 2010 8:56 am




Mobile Learning concept
مفهوم التعليم المتنقل علي الرابط فيديو رائع

http://www.youtube.com/watch?v=-_fksrJANVM

التعليم النقال - التعليم عبر الجوال (خطوات التنفيذ الإجرائية فيديو مفصل)
مع خالص شكرنا للمدربة القديرة الأستاذة
رنا مقدمة الفيديو

:Mobile learning


http://www.youtube.com/watch?v=HAYIIgdn0IE

ويمكن تنزيل البرنامج الخاص بمؤلف الموبايل علي جهازك

Learning Mobile
Author 4.4.114


http://download.cnet.com/Learning-Mobile-Author/3000-2064_4-10862598.html

Download
Learning Mobile Author Version 4.11


مع خالص دعواتي للجميع بالتوفيق إن شاء الله

http://img96.imageshack.us/img96/6357/mobilelearning.png


أليكم هذا المقال للمزيد من الفائدة أيضا

النشر عبر الجوال و التعليم النقال:

[b] تزود أبجد التقنية رواد التعليم
النقال في الشرق الأوسط أدوات التأليف و النشر و التسليم والتتبع لمختلف
المؤسسات في العالم العربي. يساعد نظام التعليم النقال في تلبية احتياجات المحتوى
الخاصة في عملية التعليم و الاستبيانات و الاختبارات التجريبية و تزويد المحتويات
الخاصة في العمل اليومي والتي بدورها تدعم الحاجة المتزايدة للمعلومات في الميدان
و للفرق التي تؤدي مهامها خارج المكاتب، وتركز هذه النظم على التعليم و التدريب.



باستخدام الناشر عبر الجوال وهو عبارة عن
برنامج يساعد المدرس أو المشرف أو المدرب على تطوير مادته التعليمية على الأجهزة
الخلوية قبل نشرها، و يمكن مؤلف المحتوى على توفير محتوى تفاعلي بالصوت و
الصورة والأسئلة بمختلف أنواعها و هو مدعم بجميع اللغات بما فيها العربية.



ويعمل نظام التتبع على تمكين المؤسسة على
نشر و توزيع مادتها العلمية التي تم تطويرها من الناشر عبر الجوال بالإضافة إلى
إدارة العملية التعليمية والمحتوى التعليمي وإخراج التقارير المختلفة. يستخدم نظام
التعليم والنشر النقال في الجامعات و الهيئات الحكومية و الخاصة.



تطوير المحتوى
للأجهزة الخلوية له مبررات كثيرة: منها توزيع البيانات لأعداد كبيرة من الطلاب و
الموظفين و استلام التغذية الراجعة بفترة قياسية. حيث أن أعداد الأشخاص الذين
يدخلون إلى محتوى التعليم النقال بالنسبة للزمن هي أعداد قياسية لا يمكن تحقيقها
بالتعليم الاليكتروني لتوفر الأجهزة الخلوية بأعداد كبيرة جدا تشمل المجتمع ككل في
حين أن أجهزة الحاسوب أعدادها محدودة و ليست ملازمة للطالب أو الموظف مثل الجهاز
الخلوي وهذا يبين الوصولية العالية وأهمية ذلك للمؤسسات المعنية.



نظام التعليم و النشر عبر الجوال

التعليم عبر الجوال هو
استخدام الأجهزة المحمولة في عمليات التعليم والتدريب ودعم العمل الوظيفي. يسمح
التعليم عبر الجوال للمشرفين والمحاضرين والمدرسين بتقديم موادهم التعليمية
والتدريبية والمهنية على أجهزة الجوال المختلفة مثل جهاز الهاتف الخلوي و
Pocket PC , Palm. كما يسمح التعليم
عبر الجوال للطلاب متابعة التمارين التدريبية والتعليم الذاتي والإرشاد المهني في
العمل من خلال الجوال. ويتميز نظام التعليم عبر الجوال بسهولة تطبيقه واستخدامه
على أي نوع من أجهزة الجوال ، ويتم تصميم المواد التعليمية بواسطة برنامج خاص يسمى
الناشر عبر الجوال(
Learning Mobile Author)وهو برنامج سهل الاستخدام ويمكن اي شخص من
نشر مادته التعليمية على الأجهزة الخلوية دون الحاجة إلى الرجوع إلى المبرمجين.



تتكون مراحل النشر عبر الجوال من ثلاثة مراحل أساسية:


·تطوير محتوى يمكن تتبعه
باستخدام أداة نشر تكون موجودة على جهاز الحاسوب. حيث أنها عملية سهلة لعمل محتوى
تعليمي أو مرجعي أو استبيانات أو اختبارات أو إجراءات إدارية أو مهنية من دون أن
يكون لمطور المحتوى أي فكرة عن البرمجة في مجال الأجهزة الخلوية و الجوال. يمكن
النظام في هذه المرحلة المؤسسة في توفير الوقت و الجهد و السرعة في تزويد المحتوى
في الوقت و المكان المناسب و بمرونة عالية.



تسليم المحتوى لأي نوع من الأجهزة الخلوية التي لديها
القدرة على الوصول إلى الشبكة العنكبوتية و معظم الأجهزة حاليا لديها هذه
القدرة من دون أن يكون هناك أي تنزيل لأي برامج على الجهاز الخلوي. و هذا يشمل
أجهزة نوكيا و الأجهزة الكفية و أجهزة الحاسب الشخصي بالإضافة لأي جهاز يحوي متصفح
الانترنت داخله. ويحوي النظام نظام إدارة العملية التعليمية لتسهيل إدارة الطلاب و
المواد المطروحة. ويمكن تسليم المواد من خلال الرسائل النصية القصيرة.
التتبع يعمل نظام التتبع لمعرفة التغذية الراجعة و الفوائد
الناتجة عن تسلم المحتوى. هذه الميزة تسمح بالتفاعل ما بين المدرب أو المشرف مع
الطلاب. يعمل نظام التتبع على إصدار تقارير الأداء و نتائج الطلبة و الإعلام
عن تقدم الطلبة و طرق تفاعلهم المختلفة.


منفول من:

[b]http://www.abjade.com/%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%A6%D9%8A%D8%B3%D9%8A%D8%A9/tabid/167/Default.aspx


[/b][/b]




_________________

مع خالص شكري وتحياتي
د.وسام محمد إبراهيم علي
مدير"وسام المنتدي التربوي"
http://wessam.allgoo.us/
مدرس المناهج وتقنيات تعليم التاريخ

كلية التربية-جامعة الإسكندرية-جمهورية مصر العربية
mobile:00201069785672
e-mails:dr_wessam2006@hotmail.com
wessam_mohamed_4ever@yahoo.com
With my sincere thanks and greetings
Dr.Wessam  Mohammed Ibrahim Ali
Lecturer and faculty member
PHD Doctor in curricula and Technology of history Education
College of Education - University of Alexandria - Arab Republic of Egypt





عدل سابقا من قبل Admin//الأستاذ وسام محمد في الخميس أبريل 08, 2010 9:26 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wessam.allgoo.us
أميرة عمان
عضو فعال
عضو فعال


الابراج : السمك

عدد المساهمات : 52
تاريخ الميلاد : 20/02/1985
العمر : 31
نقاط : 43
تاريخ التسجيل : 22/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: فيديو لمفهوم التعليم المتنقل -عبر الجوال (الموبايل) وأخر يتضمن شرح بسيط لإجراءت تنفيذ التعليم عبر الموبايل مع برامج للتنزيل ومقال مفصل Mobile Learning videos & Programs   الخميس أبريل 08, 2010 9:19 am

ماشاء الله عليك مواكب العصر
مشكوررررررررررررر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Doaa Elgana
مشرف Supervisor
مشرف Supervisor


الابراج : الثور

عدد المساهمات : 1159
تاريخ الميلاد : 30/04/1986
العمر : 30
نقاط : 1824
تاريخ التسجيل : 19/06/2009

بطاقة الشخصية
تربوي:

مُساهمةموضوع: رد: فيديو لمفهوم التعليم المتنقل -عبر الجوال (الموبايل) وأخر يتضمن شرح بسيط لإجراءت تنفيذ التعليم عبر الموبايل مع برامج للتنزيل ومقال مفصل Mobile Learning videos & Programs   الخميس أبريل 08, 2010 9:32 am

التعليم النقال، مرحلة جديدة من التعليم الإلكتروني
المؤلف:محمد حمامي التقانة في التعليم - العدد (6) - شهر آب 2006
مقدمة
أدى التطور الكبير في تقانات الاتصالات والمعلومات وانتشار المعرفة الإلكترونية بين طلاب المدارس والجامعات، إلى ظهور أشكال جديدة من نظم التعليم. ففي العقد الماضي ظهرت أدوات التعليم والتدريب المعتمدة على الحاسوب في المقام الأول، وأساليب التفاعل المختلفة مع الحاسوب، مستفيدة من الأقراص المتراصةCD والشبكات المحلية. خلال القرن الحالي توضح مفهوم التعليم الإلكتروني وتميزت أدواته باستعمال الإنترنت. أما هذه الأيام فيلوح في الأفق القريب إمكانات استثمار تقانات الاتصالات اللاسلكية عامة، والنقالة خاصة ليظهر مفهوم جديد هو أنظمة التعليم النقالة Mobile Learning Systems.
يعتبر التعليم النقال شكلاً جديداً من أشكال نظم التعليم عن بعد Distance Learning يُميِّزه انفصال المحاضر عن الطلاب مكانياً وزمانياً. تاريخياً بدأ هذا التعليم من أكثر من مئة عام وأخذ شكل المراسلات الورقية، ثم ظهر التعليم الإلكتروني Electronic Learning موفّراً للتعليم عن بعد طرائق جديدة تعتمد على الحواسيب وتقانات الشبكات الحاسوبية.
ما هو التعليم النقال؟
توفر تقانات الشبكات اللاسلكية والنقالة فرص تعليم مهمة، للناس الذين لا تتوفر في مناطقهم البنية الأساسية اللازمة لتحقيق فرص التعليم الإلكتروني، مثل المناطق الريفية أو للناس المتنقلين دائماً بسبب نمط عملهم والراغبين في التعلم. لذلك يجب أن يتضمن تعريفنا للتعليم النقال القدرة على التعلم في أي مكان وفي أي وقت، دون الحاجة إلى اتصال دائم بالشبكات اللاسلكية مع وجود تكامل بين تقانات كافة أنواع الشبكات اللاسلكية والسلكية.
يمكن تحقيق ذلك باستخدام الأجهزة النقالة والمحمولة مثل الهواتف الخلوية Cell Phones والمساعدات الرقمية PDA والهواتف الذكية Smart Phones والحواسب المحمولة Portable Computers على أن تكون كلها مجهزة بتقانات الاتصال المختلفة اللاسلكية والسلكية على حد سواء مما يؤمن سهولة تبادل المعلومات بين الطلاب فيما بينهم من جهة وبين الطلاب والمحاضر من جهة أخرى.
التعليم النقال تطور طبيعي للتعليم الإلكتروني
هذا صحيح؛ فمن يُنْعم النظر في بعض الإحصائيات العالمية عن الأجهزة النقالة والمحمولة بوجهٍ عام يُدركْ أهمية استخدام التقانات اللاسلكية في مجال التعليم:
· أكثر من 50% من مواقع العمل في الولايات المتحدة الأمريكية هي مواقع نقالة.
· حتى عام 2005 يمتلك نحو 78% من سكان أوربا هواتف محمولة.
· عدد أجهزة المساعدات الرقمية المبيعة في 2005 تجاوزت 200% من عددها عام 2004.
· حتى عام 2010 سيتجاوز عدد مستخدمي الإنترنت اللاسلكية المليار.
· عدد مستخدمي الهواتف النقالة يتزايد تزايداً كبيراً
وعلى هذا، إذا كان التعليم الإلكتروني E-Learning قد حمل أنظمة التعليم التقليدية خارج المدارس والجامعات، فإن التعليم النقال M-Learning سوف يأخذ عملية التعليم بعيداً عن أي نقاط ثابتة محترماً بذلك رغبة المتعلم في أن يتفاعل مع أطراف العملية التعليمية المختلفة دون الحاجة للجلوس في صف دراسي أو أمام شاشات الحواسيب.
ماذا يمكن أن نحقق باستخدام M-Learning
من الممكن أن نبدأ بتطبيقات التعليم النقالM-Learning البسيطة فيما يتعلق منها بتكامل الحلقة التعليمية المؤلفة من الطالب والمدرسة والعائلة، إذ تكوِّن صلة وصل مباشرة بين هذه الأطراف. فمن الممكن للأهل أن يتسلموا متابعة دورية لنتائج أبنائهم وتطور مستواهم الدراسي، أو بعض التنبيهات الطارئة، على تغيب أو تأخر أبنائهم عن حضور الدروس. هذا التواصل المباشر مع المدرسة له أهمية بالغة عند العائلة، خاصة إذا ما كان كلا الأبوين عامل، فهذا يعطي فرصة لتدارك أي إخفاق دراسي أو مسلكي لهؤلاء الأبناء. ويستفيد طلاب المرحلة الجامعية -خاصة لمن يقطنون بعيداً عن جامعاتهم أو لطلبة التعليم غير المرتبط بدوام منتظم- من إمكان استقبال الإعلانات أو المقررات الإدارية المستعجلة كإلغاء موعد امتحان معين، أو اعتذار عن حصة ما، أو تقديم موعد تسليم المشاريع الطلابية، وهذه كلها أمور يعاني منها طلاب الجامعات. لكن في الحقيقة هناك تطبيقات أخرى عديدة مهمة، وهي التي تستخدم تقانات نقل البيانات عبر الشبكات اللاسلكية. مثل:
· بث المحاضرات والمناقشات مباشرة إلى الطلاب وإنشاء مكتبة خاصة بها
برمجيات التعليم النقال
تقدم هذه البرمجيات حلولاً للتعليم والتدريب المتنقل (Mobile Learning and Training) مثل تلك البرمجيات التي تقدمها شركة Hot LAVA Software، باستخدام هذه البرمجيات في المؤسسات أو الجامعات. توفر مثلاً برنامج تدريبي معدة للتعليم والتدريب المتنقل لكبرى الشركات العالمية في مجال المعلوماتية والحاسوب، والمهارات الإدارية والشخصية مثل شركة Cisco و Microsoftو CompTIA، كما توفر إمكان تحويل المواد التعليمية والتدريبية الخاصة بالمؤسسات والمدربين إلى صيغة تناسب التعليم المتنقل. تساهم هذه البرمجيات في إنشاء وتوصيل المحتوى العلمي والإداري للطلاب وفق الخطوات التالية:
1) إنشاء المحتوى العلمي والهيكل الإداري الخاص بالمنهاج أو الدورة التدريبية هذه مع إمكان إشراف كامل من المؤلف ومدير النظام كل حسب صلاحياته.
2) إنشاء سجلات خاصة بالطلاب الراغبين في التسجيل تتضمن المعلومات الضرورية للتعريف بالجهاز والشبكة الذي سيعمل عليها، فتبين مثلاً الصفحة التالية التي يمكن الوصول إليها عبر الإنترنت اللاسلكي:
3) وضع أسس التعامل التجاري والمالي مع الشركة المشغلة للشبكة.
4) تضمين المحتويات العلمية وتغليفها بصيغ وأشكال تتناسب مع الجهاز والشبكة، وإجراء كافة عمليات التفاعل مع الطالب كتحضير صفحة WAP للولوج إلى إحدى المواد:
الأجهزة المستخدمة في التعليم النقال
يمكن استخدام الأجهزة التالية في عملية التفاعل مع التعليم النقال :
1) الحواسيب المحمولة Notebook Computers
تتمتع هذه الأجهزة بميزتين، الأولى هي أن لها أداء الحواسيب الشخصية PCs والثانية هي أنها محمولة وعندها إمكانات التواصل اللاسلكي. المشكلة الأساسية هنا أن أسعارها دائماً مرتفعة.
2) حواسيب Tablet PCs
وهي من أحدث الأجهزة النقالة التي لها مواصفات مقاربة للحواسيب الشخصية، بعضها ليس لها لوحة مفاتيح، وتستعيض عنها بنظم تَعَرُّفِ الكتابة، وتعتبر غالية السعر إلى حدٍّ ما.
3) الأجهزة المساعدة الرقمية Personal Digital Assistants
وهي أجهزة صغيرة الحجم تحقق وظائف متعددة باعتمادها نظم تشغيل ذات خصائص مشابهة لنظم تشغيل الحواسيب المكتبية مثل Palm OS وMicrosoft Pocket PC.
4) الهواتف الخلوية Cellular Phones
إنها، على سعرها المتدني وضعف إمكاناتها، ما زالت قادرة على القيام بالخدمات الصوتية وإرسال الرسائل القصيرة العادية وفي بعض الأنواع رسائل الوسائط المتعددة.
5) الهواتف الذكية Smart Phones
بدأ خليط من الهواتف الخلوية والمساعدات الرقمية يأخذ دوره في أسواق الأجهزة المحمولة على نحوٍ منافس، خاصة مع الخدمات التي تقدمها من استعراض الإنترنت ودعم لبرامج متنوعة خاصة بها، مما يجعلها تأخذ دوراً هاماً في التعليم النقال.
6) أجهزة التصويت الإلكتروني
تستخدم هذه الأجهزة في عمليات الإجابة عن الأسئلة لاسلكيا ضمن حيز مشترك للإجابة عن استفسارات المدرس وإعطاء النتائج على الشاشة:
توجد بعض الأجهزة الأخرى التي يمكن استخدامها مثل أقلام المسح الضوئي، ووسائط التخزين عبر USB ومشغلات الفيديوهات الرقمية والنظارات الرقمية التي تعرض معلومات من حاسوب منفصل لاسلكياً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Doaa Elgana
مشرف Supervisor
مشرف Supervisor


الابراج : الثور

عدد المساهمات : 1159
تاريخ الميلاد : 30/04/1986
العمر : 30
نقاط : 1824
تاريخ التسجيل : 19/06/2009

بطاقة الشخصية
تربوي:

مُساهمةموضوع: رد: فيديو لمفهوم التعليم المتنقل -عبر الجوال (الموبايل) وأخر يتضمن شرح بسيط لإجراءت تنفيذ التعليم عبر الموبايل مع برامج للتنزيل ومقال مفصل Mobile Learning videos & Programs   الخميس أبريل 08, 2010 9:40 am

ميزات استخدام التعليم النقال للشبكات اللاسلكية
يحاول التعليم النقال استثمار كافةِ تقانات الشبكات اللاسلكية المتوفرة كلٍّ بحسب سعتها وخدماتها:
1) Global System for Mobile Communications GSM
النظام العالمي للاتصالات النقالة، حامل أوسع الشبكات الخلوية انتشاراً حتى الآن في كافة أرجاء العالم، وما زال ينتشر في معظم البلدان النامية، يعمل على أحد الترددين 900MHz و1800MHz في أوربا وآسيا واستراليا، في حين أنه يستخدم التردد 1900MHZ في أمريكا الجنوبية وقسم من أمريكا اللاتينية وأفريقيا. يوفر خدمات الاتصال الصوتية والرسائل الصوتية والرسائل القصيرة والفاكس وخدمة النداء اللاسلكي.
2) Wireless Application Protocol WAP
بروتوكول التطبيقات اللاسلكية الذي جاء ليوفر خدمات متقدمة للهواتف الخلوية العاملة على شبكات GSM مثل تصفح الإنترنت ببناء صفحات خاصة تراعي محدوديات الهاتف والشبكة الحاملة.
3) General Packet Radio Service GPRS
خدمة نقل البيانات راديوياً، توفر خدمات نقل البيانات بسرعة كبيرة جداً، ويشمل ذلك تحسين أداء تصفح الإنترنت لاسلكياً من جهة، ودعم رسائل الوسائط المتعددة MMS من جهة أخرى. تشكل هذه الخدمة إضافةً إلى شبكات الـ GSM، وهذا ما صار يعرف بالجيل 2.5 من الشبكات الخلوية.
4) 3G
شبكات المستقبل، شبكات الجيل الثالث للاتصالات، التي تَعِدُ بخدمات متكاملة لنقل كافة أشكال البيانات والوسائط المتعددة وبسرعات عالية جداً.
5) نظم الملاحة الفضائية
مثل نظامي التوضع العالمي الأمريكي GPS والنظام الأوربي الحديث لتحديد المواقع Galileo اللذين يستعملان لتحديد إحداثيات موقع معين.
6) الاتصال عبر الأقمار الصناعية
وهي تساهم في ظهور أنظمة التلفزة التفاعلية، وتجمع بين إمكانات التلفزة بالأقمار الصناعية والاتصالات الخلوية وعبر الأقمار الصناعية.
7) Bluetooth
أشهر وأكفأ تقانة اتصال لاسلكية للمسافات القصيرة، تعمل على تردد 2.4GHz، ساهمت بتفاعل كبير بين كافة الأجهزة النقالة وطرفيات الحواسيب أيضاً.
8) IEEE 802.11
مجموعة بروتوكولات استخدام الشبكات اللاسلكية المحلية بثلاثة إصدارات a-b-g بترددات متنوعة وسعات مختلفة، منها تقانة Wi-Fi القادمة بقوة وإمكانات واسعة للربط اللاسلكي.
9) Infrared Data Association IrDA
عرفت هذه الهيئة مجموعة بروتوكولات التخاطب بواسطة الأشعة تحت الحمراء، وهي تشترط وجود خط نظر بين طرفي الاتصال.
باعتماد تقانات الاتصال السابقة أصبحت أدوات منظومة e-learning بشكلها المتجدد m-learning لها الميزات التالية:


  • إمكان التعلم في أي مكان وفي أي زمان

  • لِمعظم الأجهزة النقالة أسعار أدنى ووزن أقل من الحواسيب الشخصية

  • استقطاب عدد أكبر من المتعلمين خاصة مع وجود متعة التعامل مع التقانات الحديثة
مشاكل تقنية وحلول
يبين الجدول التالي بعضاً من المشاكل والحلول التي يمكن أن تعترض فعاليات التعليم النقال:

المشكلة
الحلول المقترحة

صغر حجم شاشات العرض الخاصة بأجهزة المساعدات الرقمية والهواتف الخلوية تعيق من عمليات إظهار المعلومات

1) استخدام تقانة الإسقاط الضوئي التي بدأت تنتشر مع معظم الأجهزة المحمولة لعرض هذه المعلومات في الهواء

2) استخدام التقانات اللاسلكية لنقل ملفات الوسائط المتعددة إلى الحاسوب أو أجهزة التلفزة.

صعوبة إدخال المعلومات إلى المساعدات الرقمية خاصة مع صغر حجم لوحات المفاتيح

استعمال تقانة لوحة المفاتيح الافتراضية Virtual Keyboard

صغر سعة الذواكر الداخلية

الاستعانة ببطاقات الذاكرة التي تصل سعاتها إلى 4GHz مما يوفر إمكان تخزين الملفات المختلفة بصورة مريحة

ضرورة شحن الأجهزة المنتظمة دورياً

استعمال تقانات حديثة في التغذية مثل methanol fuel cell من Toshiba التي تسمح بمدة عمل تساوي 60 ضعفاً من مدة عمل بطاريات lithium ion المعروفة. وهي غير قابلة للشحن وإنما يمكن إبدالها بسهولة.

حتى الآن لا يمكن استثمار برمجيات الحواسيب الشخصية نفسها على الأجهزة المحمولة

اعتماد نظام تشغيل عام للأجهزة النقالة مثل Motion eXperience Interface (MXI) من شركة RADIX

ما تزال هناك صعوبة في نقل ملفات الفيديو عبر الشبكات الخلوية

الانتقال إلى استخدام الجيل الثالث من الاتصالات اللاسلكية

ما زالت أسعار الأجهزة مرتفعة بحيث لا يمكن لكل شرائح الناس أن تشتريها.

حل هذه المشكلة قادم قُدوماً طبيعياً مع الازدياد التدريجي في عدد مستخدمي الأجهزة النقالة، وهذا ما يدفع إلى ظهور شركات جديدة وحصول منافسة بينها لحساب المواطن.
مستقبل التعليم النقال
كما كان التعليم الإلكتروني فكرة بعيدة التحقيق لكنه أخذ دوره الطبيعي في قطاع التعليم؛ سيأخذ التعليم النقال على مساوئه الحالية -دوره كتطور طبيعي في قطاع التعليم الإلكتروني، ليفتح آفاق التعليم لشرائح كبيرة من المجتمع قد يكون من الضروري أن يصل النظام التعليمي إليها.
http://infomag.news.sy/index.php?inc=issues/showarticle&issuenb=6&id=70
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin//د.وسام محمد
المدير العام Administrator
المدير العام Administrator


الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 3746
تاريخ الميلاد : 13/10/1981
العمر : 35
نقاط : 6261
تاريخ التسجيل : 04/01/2008
رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

بطاقة الشخصية
تربوي:

مُساهمةموضوع: رد: فيديو لمفهوم التعليم المتنقل -عبر الجوال (الموبايل) وأخر يتضمن شرح بسيط لإجراءت تنفيذ التعليم عبر الموبايل مع برامج للتنزيل ومقال مفصل Mobile Learning videos & Programs   الخميس أبريل 08, 2010 3:55 pm



شكرا ياسيادة المشرفة علي المقال الذي أثري الموضوع عن حق




_________________

مع خالص شكري وتحياتي
د.وسام محمد إبراهيم علي
مدير"وسام المنتدي التربوي"
http://wessam.allgoo.us/
مدرس المناهج وتقنيات تعليم التاريخ

كلية التربية-جامعة الإسكندرية-جمهورية مصر العربية
mobile:00201069785672
e-mails:dr_wessam2006@hotmail.com
wessam_mohamed_4ever@yahoo.com
With my sincere thanks and greetings
Dr.Wessam  Mohammed Ibrahim Ali
Lecturer and faculty member
PHD Doctor in curricula and Technology of history Education
College of Education - University of Alexandria - Arab Republic of Egypt



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wessam.allgoo.us
 
فيديو لمفهوم التعليم المتنقل -عبر الجوال (الموبايل) وأخر يتضمن شرح بسيط لإجراءت تنفيذ التعليم عبر الموبايل مع برامج للتنزيل ومقال مفصل Mobile Learning videos & Programs
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» Treasure OneMan WPI 2010 (More than 250 Full Programs
» الزمـــــــــــــــــــــــــــــالك 100 عام
» Mp3 Gravity Free Nokia S60 Mobile Software
» برنامج WinRAR for mobile للجوالات والموبايل
» ::دور المتعلم في التعلم النشط Active Learning

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: تكنولوجيا التعليمInstructional Technology-
انتقل الى: