Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءدخول
المواضيع الأخيرة
» معاذ عبدالمجيد حميد الكبيسي : الهندسة البيئية (رؤية تربوية)
السبت أغسطس 29, 2015 11:38 am من طرف د.عبدالمجيد حميد الكبيسي

» CHI-SQUARE TEST كاي سكوير التعريف والخطوات مترجم من العربية إلي الإنجليزية
الأربعاء مايو 27, 2015 2:36 pm من طرف mona abdou

» أثر الوعي بالعمليات الإبداعية و الإسلوب الإبداعي في كفاءة حل المشكلات:رسالة دكتوراه (للتحميل)
السبت مايو 16, 2015 9:12 pm من طرف عصام عبد الرازق

» طلب بحوث ودراسات عن مناهج وطرق تدريس العلوم
السبت مايو 16, 2015 9:03 pm من طرف عصام عبد الرازق

» د.عبدالمجيد حميد الكبيسي: دليل الآنشطة التدريبية التربوية
الإثنين مايو 11, 2015 2:27 am من طرف د.عبدالمجيد حميد الكبيسي

» ملخصات رسائل ماجستير ودكتوراة في تخصص مناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية للتحميل
الأحد أبريل 19, 2015 2:11 am من طرف Admin//د.وسام محمد

» برامج تحويل الملفات بي دي اف لاي صيغة اخري وبالعكس PDF2word&html...etc
السبت أبريل 18, 2015 7:13 pm من طرف معتز الليثي

» الأعداد الكاملة لمجلة كلية التربية جامعة الامارات العربية المتحدة منذ الصدور
الإثنين أبريل 13, 2015 9:36 am من طرف Admin//د.وسام محمد

» تخطيط لدرس تاريخ في منهج الدراسات الإجتماعية للصف السادس الإبتدائي بإستخدام 5 من طرق التدريس (تخطيط كامل للدرس)
الأربعاء أبريل 08, 2015 8:30 pm من طرف mallak

مواضيع مماثلة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zinab
 
Admin//د.وسام محمد
 
abeerkhaled
 
esraa_eman hussein
 
yasmin abd elatif
 
Doaa Elgana
 
أبو بدر
 
MARWA ELBAHI
 
مونى00
 
marwa ali mahdy
 

شاطر | 
 

 الفرق بين مدخل وإستراتيجية وطريقة واسلوب ومهارة التدريسTeaching Approach&Strategy&Method&Style&Skil

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin//د.وسام محمد
المدير العام Administrator
المدير العام Administrator


الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 3746
تاريخ الميلاد : 13/10/1981
العمر : 35
نقاط : 6261
تاريخ التسجيل : 04/01/2008
رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

بطاقة الشخصية
تربوي:

مُساهمةموضوع: الفرق بين مدخل وإستراتيجية وطريقة واسلوب ومهارة التدريسTeaching Approach&Strategy&Method&Style&Skil   الإثنين مارس 29, 2010 11:27 pm



1-مدخل التدريسTeaching Approach :


يعرف المدخل في التدريس – أي مدخل –
"بأنه مجموعة من المسلمات أو

الافتراضات، بعضها يصف طبيعة المادة التي
سنقوم بتدريسها، والبعض الآخر يتصل

بعمليتي تعليمها وتعلمها، أي يصف
عمليتي تدريسها وتعلمها، وهذه المسلمات أو

الافتراضات لا تقبل الجدل
فيما بين أصحابها أي المختصين في المادة الدراسية وفي

تدريسها، كما أنها
– أي المسلمات – تترابط فيما بينها بعلاقات وثيقة، وتتمثل هذه

العلاقات
في أن المسلمات التربوية أي تلك التي تتصل بعمليتي تعليمها وتعلمها تبني

على
المسلمات المتصلة بطبيعة المادة.


محمود كامل حسن الناقة(2006)

2-إستراتيجية تدريسTeaching Strategy

خطة تشمل إجراءات منظمة يقوم بها المعلم
وطلبته لتحقيق
مجموعة من الأهداف التعليمية اللازمة لتنفيذالموقف التعليمي
وذلك من خلال
مجموعة من طرق
التدريس التي ترتكز فلسفتها إما علي دور المعلم أكثر من المتعلم أو

دور
المتعلم أكثر من المعلم أو دور المتعلم بمفردة وتتضمن الإستراتيجية تنظيم

لأدوار
كلا من المعلم والمتلم وإعادة ترتيب للبيئة الفيزقية الصفية بما يحقق
أهداف

الإستراتيجية المتنوعة.
حسن حسين زيتون(2001)

3-طريقة
التدريس
Teaching
Method
:
ما يتبعه المعلم من خطوات متسلسلة
متتالية ومترابطة
لتحقيق هدف أو مجموعة أهداف تعليمية محددة .


صلاح عبد السميع
عبد الرازق.(2007)

4-أسلوبالتدريسTeaching Style:
الكيفية التي
يتناول
بها المعلم طريقة التدريس أثناء قيامه بعملية التدريس، أثناء قيامه بعملية

التدريس،
أو هو الأسلوب الذي يتبعه المعلم في تنفيذ طريقة التدريس بصورة تميزه عن

غيره
من المعلمين الذين يستخدمون نفي الطريقة، ومن ثم يرتبط بصورة أساسية
بالخصائص

الشخصية للمعلم.
صلاح عبد السميع عبد الرازق.(2007)

5-تعريف مهارة التدريس:-
تعرف
مهارة التدريــــس بأنها : " القدرة عــلى أداء
عمل/نشاط معين ذي علاقة

بتخطيط التدريس ، تنفيذه ، تقويـــــــــمه ،
وهذا العـــــــــــــــمل قابل

للتحليل لمجـــــــــــــــموعة من
الــــــــــسلوكيات (الأداءات) المعرفية أو

الحركية أو الاجتماعية ،
ومن ثم يمكن تقييـــمه في ضوء معـــــايير الدقة في

القيام به وسرعة
إنــــــــــــــجازه والقدرة على التكيف مع المواقف التدريـــــــسية

المتـــغيرة
بالاستعانة بأسلوب الملاحــظة المنظمة ، ومن ثم يمكن تحسينه من خلال

البرامج
التدريبية " (حسن

حسين زيتون ،
2001م ، 12 )

المراجع
حسن
حسين زيتون(2001).
مهارات التدريس- رؤية في تنفيذ التدريس. القاهرة:
عالم الكتب

المزيد علي الرابط

http://wessam.allgoo.us/montada-f1/topic-t2.htm



_________________

مع خالص شكري وتحياتي
د.وسام محمد إبراهيم علي
مدير"وسام المنتدي التربوي"
http://wessam.allgoo.us/
مدرس المناهج وتقنيات تعليم التاريخ

كلية التربية-جامعة الإسكندرية-جمهورية مصر العربية
mobile:00201069785672
e-mails:dr_wessam2006@hotmail.com
wessam_mohamed_4ever@yahoo.com
With my sincere thanks and greetings
Dr.Wessam  Mohammed Ibrahim Ali
Lecturer and faculty member
PHD Doctor in curricula and Technology of history Education
College of Education - University of Alexandria - Arab Republic of Egypt



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wessam.allgoo.us
 
الفرق بين مدخل وإستراتيجية وطريقة واسلوب ومهارة التدريسTeaching Approach&Strategy&Method&Style&Skil
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» sociolinguistic variation

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: المناهج وطرق التدريس :: المناهج وطرق التدريسCurriculum&Methods of Teaching :: مناهج وطرق تدريس المواد الفلسفية Curriculum & Methods of Teaching philosophy Subjects-
انتقل الى: