Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءدخول
المواضيع الأخيرة
» معاذ عبدالمجيد حميد الكبيسي : الهندسة البيئية (رؤية تربوية)
السبت أغسطس 29, 2015 11:38 am من طرف د.عبدالمجيد حميد الكبيسي

» CHI-SQUARE TEST كاي سكوير التعريف والخطوات مترجم من العربية إلي الإنجليزية
الأربعاء مايو 27, 2015 2:36 pm من طرف mona abdou

» أثر الوعي بالعمليات الإبداعية و الإسلوب الإبداعي في كفاءة حل المشكلات:رسالة دكتوراه (للتحميل)
السبت مايو 16, 2015 9:12 pm من طرف عصام عبد الرازق

» طلب بحوث ودراسات عن مناهج وطرق تدريس العلوم
السبت مايو 16, 2015 9:03 pm من طرف عصام عبد الرازق

» د.عبدالمجيد حميد الكبيسي: دليل الآنشطة التدريبية التربوية
الإثنين مايو 11, 2015 2:27 am من طرف د.عبدالمجيد حميد الكبيسي

» ملخصات رسائل ماجستير ودكتوراة في تخصص مناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية للتحميل
الأحد أبريل 19, 2015 2:11 am من طرف Admin//د.وسام محمد

» برامج تحويل الملفات بي دي اف لاي صيغة اخري وبالعكس PDF2word&html...etc
السبت أبريل 18, 2015 7:13 pm من طرف معتز الليثي

» الأعداد الكاملة لمجلة كلية التربية جامعة الامارات العربية المتحدة منذ الصدور
الإثنين أبريل 13, 2015 9:36 am من طرف Admin//د.وسام محمد

» تخطيط لدرس تاريخ في منهج الدراسات الإجتماعية للصف السادس الإبتدائي بإستخدام 5 من طرق التدريس (تخطيط كامل للدرس)
الأربعاء أبريل 08, 2015 8:30 pm من طرف mallak

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zinab
 
Admin//د.وسام محمد
 
abeerkhaled
 
esraa_eman hussein
 
yasmin abd elatif
 
Doaa Elgana
 
أبو بدر
 
MARWA ELBAHI
 
مونى00
 
marwa ali mahdy
 

شاطر | 
 

 ""التربية العملية"" (الميدانية) المفهوم الأهمية الأهداف/وصور لبطاقات تقييم الطالب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin//د.وسام محمد
المدير العام Administrator
المدير العام Administrator


الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 3746
تاريخ الميلاد : 13/10/1981
العمر : 35
نقاط : 6261
تاريخ التسجيل : 04/01/2008
رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

بطاقة الشخصية
تربوي:

مُساهمةموضوع: ""التربية العملية"" (الميدانية) المفهوم الأهمية الأهداف/وصور لبطاقات تقييم الطالب   الثلاثاء فبراير 16, 2010 1:51 pm

ربي السلام عليكم وبسم ال ربي


مفهوم التربية العملية :

التربية العملية مرحلة هامة وضرورية من مراحل إعداد المعلمين فهي الفترة الزمنية التي يسمح فيها للطالب و الطالبة بالتحقق من صلاحية و إجرائية الخبرات ومتطلبات الغرف الدراسية الحقيقية و إعدادهم نفسياً و تعليميا و إداريا تحت إشراف و توجيه مربين و مؤهلين من كلية أو معهد الإعداد .

وتحتل التربية العملية مكانة متميزة إذ يطلق عليها الإعداد قبل الخدمة فهي تمثل مختبرا تربويا يقوم فيه الطالب بتطبيق معظم المبادئ والنظريات التربوية بشكل أدائي وعملي في الميدان الحقيقي لها ( وهو المدرسة ) بالتالي تصبح عملية إعداد المعلمين عملية تتصف بالواقعية و أنها ذات معنى وقيمة وظيفية . ويعزز هذا ما يدركه الطلبة المتدربون وهم يقومون بالتدريب العملي في المدارس و يحققون أكبر فائدة من خلال برامج التربية العملية لأنهم تعاملوا مع التلاميذ و المناهج و الإدارة المدرسية وتمكنوا من اكتشاف الصعوبات والمشكلات الميدانية بشكل واقعي كما أنهم حاولوا تجريب بعض المبادئ والمفاهيم و النظريات التي درسوها في كلياتهم .



أهمية التربية العملية :

1- توفير فرصة عملية لتطبيق المفاهيم و المبادئ و النظريات التربوية .

2- إتاحة الفرصة أمام الطالب المعلم لممارسة المهمات التربوية بصورة عملية .

3- إتاحة الفرصة أمام الطالب المعلم لاكتساب المهارات التربوية بصورة تدريجية ومنظمة .



أهداف التربية العملية :

1- تنمية القدرة على الملاحظة الهادفة التي تساعد المتدربين على تطوير أساليبهم السلوكية لتكون ملائمة للتفاعل مع التلاميذ و معالجة حاجاتهم ومشاكلهم فيما بعد .

2- يوظف الطالب المعلم المفاهيم و المبادئ و النظريات التربوية التي درسها على نحو تطبيقي و عملي في ميدانها الحقيقي ( المدرسة ).

3- اكتساب الطالب المعلم المهارات اللازمة لممارسة الأدوار المتعددة في مهنة التعليم .

4-اكتشاف الطالب المعلم قدراته و إمكانياته الذاتية من خلال الممارسة العملية .

5- أن يتعرف الطالب المعلم على عناصر الموقف التعليمي ويدرك العلاقة بين هذه العناصر .

6- أن يتدرب الطالب المعلم على ممارسة مهارات التقويم الذاتي فتنمو لديه القدرة على النقد والنقد الذاتي و تقبل نقد الآخرين برحابة صدر .

7- أن يتعرف الطالب المعلم على المناهج التربوية التي يتعرض لها التلاميذ في المدرسة .

8- أن يتعرف الطالب المعلم على الإمكانيات الحقيقية للمدارس وظروف العمل فيها .

9- أن يتدرب الطالب المعلم على إعداد الدروس و أساليب التحضير الجيد .

10 - أن يتعامل الطالب المعلم مع المعلمين والإدارة المدرسية بكل تقدير واحترام .

11- - أن يتدرب الطالب المعلم على ممارسة بعض المهارات الإدارية .

12- أن يكتسب الطالب المعلم بعض الاتجاهات الايجابية نحو مهنة التدريس مثل الإخلاص في العمل والصبر و الصدق والتعامل بروح أبوية مع التلاميذ والقدرة على تحمل المسؤولية وغيرها .

و يختص مكتب التربية العملية في الكلية بالقيام بالعملية التنسيقية بين المدارس و الكلية من حيث الاتصال بمكتب التوجيه و تحديد أسماء المدارس المتاحة للتدريب و التي لديها أمكانية استقبال الطالبات ومن ثم عرضها على الطالبات بحيث تسجل كل طالبة رغباتها ثم توزع الطالبات على هذه المدارس.



يتم التدريب العملي في الكلية على مرحلتين:

المرحلة الأولى :

وهي لطالبات الفرقة الثالثة وتكون الفترة التدريبية في الفصل الدراسي الأول ومدة الفترة التدريبية ثمانية أسابيع ( 6 أسابيع منها منفصلة و الأسبوعين المتبقية متصلة ) ويكون التدريب على المرحلة المتوسطة. وتقيم درجات الطالبة من المشرفة (إما أن تكون معلمة أو عضو هيئة تدريس ) التي تقيمها من 90 درجة أم العشر درجات المتبقية فتقيم من قبل مديرة المدرسة.



المرحلة الثانية :

وهي لطالبات الفرقة الرابعة وتكون الفترة التدريبية في الفصل الدراسي الثاني ومدة الفترة التدريبية ثمانية أسابيع ( خمسة أسابيع منها منفصلة والثلاثة الأسابيع المتبقية متصلة ) ويكون التدريب على المرحلة الثانوية. وتقيم درجات الطالبة من المشرفة (إما أن تكون معلمة أو عضو هيئة تدريس ) التي تقيمها من 60 درجة و الموجهة التربوية تقيمها من 30 درجة أم العشر درجات المتبقية فتقيم من قبل مديرة المدرسة. وترسل الدرجات في أظرف لمكتب التربية العملي الذي يقوم برصدها للطالبات.


المصدر كلية التربية-جامعة أم القري-السعودية

http://www.uqu.edu.sa/page/ar/4104


صورة لبطاقة تقييم كلا من الموجه الفني والمشرف الجامعي لطالب التربية العملية




المزيد[/color][/b][/size]
[table class="MsoNormalTable" style="border-width: 0pt; border-style: outset; border-collapse: collapse;" width="477" border="1" bordercolor="#111111" cellpadding="0" cellspacing="0" height="100%"][tr][td style="border-style: none; border-width: medium; background-position: 0% 0%; padding: 1.5pt; background-image: url(""none""); background-repeat: repeat; background-attachment: scroll;" width="471"]
[/td] [/tr] [tr] [td style="border-style: none; border-width: medium; background-position: 0% 0%; padding: 1.5pt; background-image: url(""none""); background-repeat: repeat; background-attachment: scroll;" width="471"]

460 نهج التربية
الميدانية في التربية الدينية 12
[/td] [/tr] [tr] [td style="border-style: none; border-width: medium; padding: 1.5pt;" width="471"]

الهدف من التربية الميدانية في
التربية الدينية توفير
فرص واسعة أمام الطلاب لكي يضعوا موضع التنفيذ تحت الإشراف الدقيق
والمهارات
والقدرات التدريسية التي نوقشت وحللت في المقرر (340 نهج ).
[/td] [/tr] [tr] [td style="border-style: none; border-width: medium; background-position: 0% 0%; padding: 1.5pt; background-image: url(""none""); background-repeat: repeat; background-attachment: scroll;" width="471"]

461 نهج التربية
الميدانية في اللغة العربية 12
[/td] [/tr] [tr] [td style="border-style: none; border-width: medium; padding: 1.5pt;" width="471"]

الهدف من التربية الميدانية في
اللغة العربية توفير
فرص واسعة أمام الطلاب لكي يضعوا موضع التنفيذ وتحت الإشراف الدقيق
المهارات
والقدرات التدريسية التي نوقشت خلال المقرر (341 نهج).
[/td] [/tr] [tr] [td style="border-style: none; border-width: medium; background-position: 0% 0%; padding: 1.5pt; background-image: url(""none""); background-repeat: repeat; background-attachment: scroll;" width="471"]

462 نهج التربية
الميدانية في اللغة الإنجليزية12
[/td] [/tr] [tr] [td style="border-style: none; border-width: medium; padding: 1.5pt;" width="471"]

يهدف هذا المقرر الى تدريب الطلاب
على تدريس اللغة
الإنجليزية في المدارس المتوسطة حيث يقضي الطلاب فصلا دراسيا كاملا
يمارسون
خلاله التدريس الفعلي تحت إشراف كلية التربية .
[/td] [/tr] [tr] [td style="border-style: none; border-width: medium; background-position: 0% 0%; padding: 1.5pt; background-image: url(""none""); background-repeat: repeat; background-attachment: scroll;" width="471"]

464 نهج التربية
الميدانية في التاريخ 12

[/td] [/tr] [tr] [td style="border-style: none; border-width: medium; padding: 1.5pt;" width="471"]

تهيئة الطالب المتدرب في الكلية
لمدرسة التدريب للقيام
بمهمة التربية الميدانية - تدريب الطالب على تطبيق المهارات
التدريسية الخاصة
بمادة التاريخ - تدريب الطالب على إدارة الصف وضبطه - تدريب الطالب
على
الإسهام في النشاط المدرسي من علمي وثقافي واجتماعي - تدريب الطالب
على
النهوض بالمسئوليات التي تتطلبها الحياة اليومية في المدرسة .

[/td] [/tr]

_________________

مع خالص شكري وتحياتي
د.وسام محمد إبراهيم علي
مدير"وسام المنتدي التربوي"
http://wessam.allgoo.us/
مدرس المناهج وتقنيات تعليم التاريخ

كلية التربية-جامعة الإسكندرية-جمهورية مصر العربية
mobile:00201069785672
e-mails:dr_wessam2006@hotmail.com
wessam_mohamed_4ever@yahoo.com
With my sincere thanks and greetings
Dr.Wessam  Mohammed Ibrahim Ali
Lecturer and faculty member
PHD Doctor in curricula and Technology of history Education
College of Education - University of Alexandria - Arab Republic of Egypt





عدل سابقا من قبل Admin//الأستاذ وسام محمد في الأحد سبتمبر 23, 2012 4:01 pm عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wessam.allgoo.us
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: ""التربية العملية"" (الميدانية) المفهوم الأهمية الأهداف/وصور لبطاقات تقييم الطالب   الثلاثاء فبراير 16, 2010 2:02 pm

شكرا جزيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sunnight
الوسام الذهبي
الوسام الذهبي


الابراج : القوس

عدد المساهمات : 207
تاريخ الميلاد : 15/12/1985
العمر : 30
نقاط : 249
تاريخ التسجيل : 09/10/2009

بطاقة الشخصية
تربوي:

مُساهمةموضوع: رد: ""التربية العملية"" (الميدانية) المفهوم الأهمية الأهداف/وصور لبطاقات تقييم الطالب   الخميس فبراير 18, 2010 5:11 pm



جزيل الشكر على هذه المعلومات القيمة د. وسام
طيب بالنسبة لدارسي الدبلومة العامة في التربية - كلية التربية - جامعة الأسكندرية
هل نظام التربية العملية يختلف عن هذا النظام أم مماثل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin//د.وسام محمد
المدير العام Administrator
المدير العام Administrator


الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 3746
تاريخ الميلاد : 13/10/1981
العمر : 35
نقاط : 6261
تاريخ التسجيل : 04/01/2008
رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

بطاقة الشخصية
تربوي:

مُساهمةموضوع: رد: ""التربية العملية"" (الميدانية) المفهوم الأهمية الأهداف/وصور لبطاقات تقييم الطالب   الخميس فبراير 18, 2010 5:18 pm



هو نظام مماثل ونعلمكم بأن توزيع الطلاب يتم من خلال مكتب التربية العملية في الكلية
وذلك بناء علي القرب من المسكن الخاص بالطالب كما أن التقسيم يشمل التخصص الواحد
ويشرف عليكم أستاذ جامعي (مشرف أكايمي وموجهة المادة وكلامنهما يملك 40درجة
ومدير المدرسة ويملك20درجة




_________________

مع خالص شكري وتحياتي
د.وسام محمد إبراهيم علي
مدير"وسام المنتدي التربوي"
http://wessam.allgoo.us/
مدرس المناهج وتقنيات تعليم التاريخ

كلية التربية-جامعة الإسكندرية-جمهورية مصر العربية
mobile:00201069785672
e-mails:dr_wessam2006@hotmail.com
wessam_mohamed_4ever@yahoo.com
With my sincere thanks and greetings
Dr.Wessam  Mohammed Ibrahim Ali
Lecturer and faculty member
PHD Doctor in curricula and Technology of history Education
College of Education - University of Alexandria - Arab Republic of Egypt



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wessam.allgoo.us
Admin//د.وسام محمد
المدير العام Administrator
المدير العام Administrator


الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 3746
تاريخ الميلاد : 13/10/1981
العمر : 35
نقاط : 6261
تاريخ التسجيل : 04/01/2008
رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

بطاقة الشخصية
تربوي:

مُساهمةموضوع: رد: ""التربية العملية"" (الميدانية) المفهوم الأهمية الأهداف/وصور لبطاقات تقييم الطالب   الأحد سبتمبر 23, 2012 4:04 pm

[/color]
صورة لبطاقة تقييم كلا من الموجه الفني والمشرف الجامعي لطالب التربية العملية




_________________

مع خالص شكري وتحياتي
د.وسام محمد إبراهيم علي
مدير"وسام المنتدي التربوي"
http://wessam.allgoo.us/
مدرس المناهج وتقنيات تعليم التاريخ

كلية التربية-جامعة الإسكندرية-جمهورية مصر العربية
mobile:00201069785672
e-mails:dr_wessam2006@hotmail.com
wessam_mohamed_4ever@yahoo.com
With my sincere thanks and greetings
Dr.Wessam  Mohammed Ibrahim Ali
Lecturer and faculty member
PHD Doctor in curricula and Technology of history Education
College of Education - University of Alexandria - Arab Republic of Egypt



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wessam.allgoo.us
 
""التربية العملية"" (الميدانية) المفهوم الأهمية الأهداف/وصور لبطاقات تقييم الطالب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: المناهج وطرق التدريس :: المناهج وطرق التدريسCurriculum&Methods of Teaching-
انتقل الى: