Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءدخول
المواضيع الأخيرة
» السوال : من خلال ما تعلمت من خطوات تحليل المحتوي العلمي للدرس حلل جواب التعلم الوارده فى اى درس من دروس الدرسات الاجتماعيه التى تقوم باختبارها ؟
الخميس أبريل 10, 2014 1:46 pm من طرف Admin//د.وسام محمد

» قم بصياغه ثلاثه اهداف تعكس ثلاثه مستويات لكل مجال من مجالات الاهداف السلوكيه الخاصه باحد دروس الدراسات الاجتماعيه مع ضرورة ذكر عنوان الدرس والمجال والمستوي امام الاهداف الثلاثه المطلوب صياغتها ؟
الخميس أبريل 10, 2014 1:16 pm من طرف Admin//د.وسام محمد

» مسابقة افضل سيناريو للتهيئة لدرس دراسات اجتماعية
الجمعة مارس 21, 2014 10:54 am من طرف ايمان طارق عبد الغنى

» امنيةمصطفى حسن بكر حسن
الأربعاء مارس 19, 2014 8:46 am من طرف امنية مصطفى حسن بكر حسن

» مسابقه افضل سيناريو للتهيئه لدرس الدرسات الاجتماعيه
الثلاثاء مارس 18, 2014 10:29 am من طرف ميرنا حنا عزوز غالى

» من خلال تعلمك بمهارة التهئية مطلوب منك , كتابة سيناريو للتهيئة من احد دروس مادة الدراسات الاجتماعية
الثلاثاء مارس 18, 2014 8:42 am من طرف Admin//د.وسام محمد

» أخطاء في منهج الدراسات الإجتماعية (محتوي التاريخ) للصف السادس الإبتدائي
الثلاثاء مارس 18, 2014 8:05 am من طرف z farag

» لخريجي كليات التربية تم فتح الباب أمام المديريات التعليمية بالمحافظات لتشغيل معلمين جدد2014
الثلاثاء مارس 18, 2014 7:54 am من طرف z farag

» مطلوب منك كتابه سيناريو درس دراسات اجتماعية على ان يتضمن اتباع المعلم لمهارات ( التهئية - تنويع المسيرات - وضوح الشرح والتفسير ) ثم تناول شرح كل عنصر من العناصر بطريق التدريس المختلفة ( حل المشكلات - التعلم بالاكتشاف - الماقشة - التعلم التعاوني )
الثلاثاء مارس 18, 2014 4:32 am من طرف ايمان داود خليل

مواضيع مماثلة
  • » خريطة ولاية الجزيرة الجغرافية
  • » النظام الأساسي لموظفي العدل في المجلس الحكومي بداية شهر غشت 2011
  • » كل جديد في توظيف أساتذة التعليم المتوسط والثانوي 2012 - 2013
  • » التحضير لمسابقات توظيف أساتذة التعليم الإبتدائي والمتوسط والثانوي 2012 - 2013
  • » نماذج مقترحة لشعبة آداب و فلسفة السنة الثالثة ثانوي
  • » تعريف الإعاقة الذهنية.
  • » تعريف بسيط ب?لمنتدى
  • » تعريف الكاميرا - Driver camera
  • » تعريف السلامة المرورية وعواملها
  • » تعريف طابعه Hp laserjet 1010 على ويندوز 7
  • أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
    zinab
     
    Admin//د.وسام محمد
     
    abeerkhaled
     
    esraa_eman hussein
     
    yasmin abd elatif
     
    Doaa Elgana
     
    أبو بدر
     
    MARWA ELBAHI
     
    مونى00
     
    marwa ali mahdy
     
     | 
     

     نماذج خرائط المنهج للتعليم الأساسي والثانوي مع تعريف خريطة المنهج ومكوناتهاالمطلوبة للإعتماد والتأهيل التربوي

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    Admin//د.وسام محمد
    المدير العام Administrator
    المدير العام Administrator


    الابراج: الميزان

    عدد المساهمات: 3743
    تاريخ الميلاد: 13/10/1981
    العمر: 32
    نقاط: 6252
    تاريخ التسجيل: 04/01/2008
    رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

    بطاقة الشخصية
    تربوي:

    مُساهمةموضوع: نماذج خرائط المنهج للتعليم الأساسي والثانوي مع تعريف خريطة المنهج ومكوناتهاالمطلوبة للإعتماد والتأهيل التربوي   الثلاثاء يناير 26, 2010 10:50 am



    خريطة المنهج للتعليم الاساسى

    لمادة اللغة العربية
    وسوف اضع تباعا باقى المواد اذا احتاجها الزملا
    ء

    [right] [right]الملفات المرفقة

    [/right]
    الصف الأول الابتدائي.doc‏ (212.0 كيلوبايت, المشاهدات 81)
    الصف الثاني الابتدائي.doc‏ (209.5 كيلوبايت, المشاهدات 57)
    الصف الثالث الابتدائي.doc‏ (225.0 كيلوبايت, المشاهدات 29)
    الصف الرابع الابتدائي.doc‏ (228.0 كيلوبايت, المشاهدات 40)




    خريطة المنهج للمرحلة الثانوية

    الملفات المرفقة



    الفلسفة و المنطق و التفكير العلمى للصف الأول.doc‏ (75.0 كيلوبايت, المشاهدات 16)
    أولى ثانوي أحياء.doc‏ (108.5 كيلوبايت, المشاهدات 16)
    جغرافيا 1ث.doc‏ (101.0 كيلوبايت, المشاهدات 11)
    خريطة نواتج التعلم فيزياء أولى ثانوي.doc‏ (213.5 كيلوبايت, المشاهدات 35)
    رياضيات 1ث.DOC‏ (142.5 كيلوبايت, المشاهدات 20)






    ملف المنهج المدرسى

    لمن يريد ملف المجال الثامن::::::::::::::

    اتمنى ان ينال اعجابكم وهذا الملف تجميع لكل المستندات وما
    عليك الا وضع كل الادلة و الشواهد بترتيب الممارسات مع ملاحظة الاسئلة عند
    المقابلات





    الملفات المرفقة



    محتويات ملف المنهج المدرسى.doc‏ (34.0 كيلوبايت, المشاهدات 1123)
    المجال الثامن-دليل.doc‏ (308.5 كيلوبايت, المشاهدات 978)
    المقابلات.doc‏ (45.5 كيلوبايت, المشاهدات 816)
    8.doc‏ (155.0 كيلوبايت, المشاهدات 820)
    المجال الثامن1.doc‏ (54.0 كيلوبايت, المشاهدات 817)

    منقولة من المصدر
    http://www.soltanet.com/vb/showthread.php?t=1932

    خريطة المنهج

    ما المقصود بخريطة المنهج
    خريطة المنهج

    • أداة بنائية لتخطيط وتنظيم عناصر المنهج التعليمى فى منظومة متكاملة

    ومتسقة حيث يتأثر كل عنصر بالعناصر الأخرى ويتكامل معها ،
    ويتطلب تطوير
    إحداها ، تطوير بقية عناصر منظومة المنهج ككل .

    • وتتضمن : المعايير الأكاديمية الخاصة بكل مادة دراسية
    • ونواتج التعلم ،(كتب معايير محتوى المناهج المختلفة
    • ومحتوى المنهج / المقررات الدراسية ( الكتاب المدرسى وموضوعات المنهج
    • واستراتيجيات تدريسها ، ( طرق التعلم النشط
    • والأنشطة والوسائل المستخدمة فى التدريس
    • ، وأساليب التقويم .( من كتاب نواتج التعلم









    مكونات خريطة المنهج

    • المعايير
    • نواتج التعلم كتب الهيئة لمعايير محتوى المناهج الدراسية للمواد المختلفة
    • المحتوى / موضوعات المنهج
    من الكتاب المدرسى
    • استراتيجيات التعليم والتعلم (اساليب التعلم النشط
    التعليم التعاونى
    حل المشكلات
    العصف الذهنى
    • الأنشطة التعليمية
    يرتب
    يصمم
    يرسم
    أساليب التقييم الانشطة التحريرية على مستوى الوحدة
    • اختبارات شفوية
    • الأدلة والشواهد على حدوث التعلم
    كراسات الطالبات
    • كراسة التجضير
    • ملف انجاز الطالب
    ابحاث – خرائط
    cd
















    فوائد خرائط المنهج

    • أداة تواصلية بين المعلم والطالب
    • أداة تخطيطية( يقوم بها المعلم (تحليل المحتوى للمادة الدراسية )
    • تساعد على التركيز على الأهداف والمعلومات المهمة
    • تنمى المهنية والإبداع فى التدريس
    • (باطلاع المدرس واتباعها طرق التدريس الحديثة التعلم النشط بانواعه )
    • تساعد على تعميق تدريس المفاهيم
    • توضح خطوات المنهج رأسيا
    • (محتوى تحليل المنهج من
    • الشهر
    محتوى الوحدة
    جوانب التعلم
    • حقائق و مفاهيم ومهارات
    • القيم والاتجاهات
    • استراتيجية التعلم
    الوسائل التعليمية والتقنيات المناسبة
    • مصادر المعرفة/ النشاط المصاحب
    • اساليب التقويم
    القضايا المتضمنة

    فوائد خرائط المنهج للمؤسسة

    يمكن للمؤسسة أن تستخدم خريطة المنهج ل:

    • تحديد الفجوات فى الإتساقات الرأسية والأفقية فى المنهج

    • تقييم ما أتقنه الطلاب فى الصفوف السابقة للبناء عليه حيث المعارف والمهارات

    • الإتساق الأفقى يؤكد أن كل المعلمين يتبعون نفس الخط الزمنى

    • تنظيم عناصر المنهج فى شكل مرئى يسهل ادراكه من قبل المعلمين مما ييسر الإلتزام به
    متى ........ كل يوم
    عملية مستمرة طوال اليوم


    ويتم تصميم خريطة المنهج فى ضوء الإجراءات الآتية :



































    1. اشتقاق نواتج التعلم المستهدفة للمادة الدراسية من المعايير الأكاديمية للمادة الدراسية .كتب الهيئة لمعايير المواد الدراسية
    1. تحديد وصياغة نواتج التعلم المتعلقة لكل مقرر دراسى ( كتاب نواتج التعلم للهيئة ومعايير المادة الدراسية )

    1. تحديد المحتوى الملائم لكل مقرر دراسى فى ضوء نواتج التعلم الخاصة به

    1. تحديد استراتيجيات التدريس والأنشطة التعليمية التى تتفق وهذه النواتج .


    6- الحصول على تغذية راجعة لتطوير عناصر المنهج التعليمى أو المقرر .



    أساليب إشرافية ومصطلحات تربوية



    1- الزيارة الصفية:

    زيارة المشرف التربوي للمعلم في قاعة الصف في أثناء قيامه بنشاط التدريس. وهي أنواع منها:

    أ‌) الزيارة المفاجئة: والتربويون بين مؤيد لها ومعارض.

    ب‌) الزيارة المرسومة: وهي التي تتم بناءً على تخطيط مسبق بين المشرف
    التربوي والمعلم، وهذا يساعد في بناء العلاقات الإنسانية الطيبة بين
    المشرف والعلم.

    ج‌) الزيارة المطلوبة: التي يطلب فيها المعلم زيارة المشرف، ليطلع المعلم
    المشرف التربوي على طريقة مبتكرة في التدريس أو وسيلة حديثة أو ...

    2- الاجتماع الفردي بين المشرف التربوي والمعلم:

    من أعظم الوسائل لمعاونة المعلمين، ورفع معنوياتهم، وأكثرها فاعلية لتحسين
    التدريس ومثل هذا الاجتماع يتم في أي مناسبة ولا يشترط أن يسبق الاجتماع
    زيارة صفية.

    3- الاجتماعات العامة للمعلمين:

    وسيلة لتحسين العملية التربوية، وهي أكثر توفيراً للوقت من الاجتماعات
    الفردية، كما أنها تساهم في تحقيق بعض القيم الأخرى ومنها تقدير المسؤولية
    المشتركة، والإيمان بقيمة العمل الجماعي، وتباد الآراء والاقتراحات.

    4- الدروس التوضيحية (التطبيقية):

    نشاط عملي يقوم به المشرف أو معلم متميز داخل الصف، وبحضور عدد من
    المعلمين لعرض طريقة تدريس فعالة، أو أي مهارة من المهارات التي يرغب
    المشرف في إقناع المعلمين بفاعليتها وأهمية استخدامها بطريقة علمية
    محسوسة.

    5- الزيارات المتبادلة:

    أن يقوم المعلم بزيارة زميله في الفصل في نفس المدرسة أو مدرسة أخرى، وهو
    أسلوب يتيح للمعلمين الفرصة لتبادل الرأي في مشكلاتهم كزملاء يبحثون عن
    حلول أيضاً هذا الأسلوب فيه نوع من المشاركة فالمعلمون يتبادلون الخبرات
    ومواطن القوة عندهم. وتبادل الزيارات لابد أن يسبق بتهيئة نفسية خاصة
    للمعلمين.

    6- القراءة الموجهة:

    من الطرق التي تساعد المعلم على أن يتمشى مع روح العصر، وتساعده على
    الوقوف على أحدث النظريات والتطورات في ميدان التربية والتعليم، ومن واجب
    المشرف أن يثير اهتمام المعلمين بالقراءة وتشجيعهم عليها، وإذا كان المشرف
    محباً للقراءة فإنه خلال المناقشات والاجتماعات يستطيع أن يوصي بكتب
    معينة، أو مقالات خاصة تتصل بمشكلة تربوية يراد حلها. وسوف يجد المشرف
    نفسه أمام نوعيات مختلفة في مدى استجابة المعلمين لدعوة القراءة، وهنا
    تظهر مهارة المشرف في حفز المعلمين للقراءة.

    7- النشرة التربوية:

    من أوسع أساليب الإشراف التربوي تأثيراً في تحسين العملية التربوية وعن
    طريق النشرات يستطيع المشرف أن ينقل الأفكار والمهارات وكثير من حلول
    المشكلات التربوية التي تساهم في رفع مستويات المعلمين. وتستخدم النشرات
    لتوفير الوقت والجهد خاصة في ظل الظروف التي لا يتيسر فيها عقد اجتماع
    للمعلمين. وهي من الأساليب الناجحة إذا أعدت بعناية، ونظمت تنظيماً طيباً،
    وخرجت عن دائرة الروتين ومجرد التعليمات، وخلت من صيغة الأوامر.

    8- ورشة تربوية (مشغل تربوي):

    اجتماع عملي للمعلمين يتيح الفرصة لهم لبحث مشكلة تربوية وعلاجها تحت
    إشراف المشرف التربوي، يعمل فيها المشتركون أفراداً أو جماعات في وقت
    واحد، بعيداً عن التقيد بالشكليات الرسمية كما تتاح الفرصة للمعلمين
    لتدريبات عملية.

    9- محاضرة تربوية:

    عملية اتصال بين المشرف التربوي والمعلمين، يقوم فيها المشرف بتقديم
    مجموعة من الأفكار والمعلومات، يتم إعدادها وتنظيمها قبل تقديمها.

    10- ندوة تربوية:

    اجتماع مجموعة من التربويين المتخصصين أصحاب الخبرة للإسهام في دراسة
    مشكلة تربوية وإيجاد الحلول المناسبة لها، وفيها تعطى الفرصة للمناقشة
    وإبداء الآراء حول الموضوع من قبل المشتركين فيها.

    11- التدريس الفعال:

    نجاح المعلم في توفير الظروف المناسبة لتقديم خبرات غنية ومؤثرة يمر بها
    الطلاب، ويعتمد التدريس الفعال على أسس منها: جعل الطالب محوراً للعملية
    التعليمية، والتنويع في طرائق التدريس، والبعد عن الإلقاء والتلقين
    والاعتماد على تنمية المهارات المختلفة للطالب، والإثارة والتشويق عن طريق
    الوسائل المساندة لعملية التدريس ، وتقاس كفاءة العملية التدريسية بمدى
    تحقيق الأهداف المحددة في موقف التدريس.

    12- وسائل تعلم ذاتي:

    وسائل يعتمد عليها الطالب في تعليم نفسه، وهي مواد تعليمية قد تكون على
    شكل كتاب أو فيلم تعليمي، أو تسجيل صوتي وقد تكون كلها في حقيبة واحدة.

    13- التدريس المصغر:

    طريقة في التدريس يتناول المعلم فيها موضوع درس صغير في مدة تترواح ما بين
    (5-20) دقيقة لطالب واحد إلى عشرة طلاب. بحيث يحاول المعلم فيها تقريب
    المادة للمستويات المختلفة لطلابه، مراعياً كافة أنواع الفروق الفردية،
    أيضاً هذه الطريقة تجعل المتعلم مزوداً بأساليب استكشافية تمكنه من الوقوف
    على أخطائه ثم العودة مرة أخرى ليصحح كل من المعلم والمتعلم نفسيهما
    ويعتمد هذا النوع من التدريس على التصوير بالفديو والتغذية الراجعة.

    14- التغذية الراجعة:

    عملية استرجاع نفس معلومات الطلاب التي سبق أن اكتسبوها وذلك عن طريق
    أسئلة تقود إلى ذلك. وتقوم على أساس التعرف على الصعوبات التي تواجه
    المعلم ومحاولة التغلب عليها والتعرف على نقاط القوة وتعزيزها ونقاط الضعف
    وتلافيها.

    15- مصادر التعلم:

    تلك المصادر التي يرجع إليها الطالب -غير الكتاب المدرسي- كالسبورات
    والخرائط والصور والمجسمات والإحصاءات والرسوم البيانية والنماذج والشرائح
    والأفلام والمجلات والوسائل السمعية والكتب الأخرى غير المنهجية. ويشترط
    فيها أن تتكامل مع الكتاب المدرسي، وتتلاءم مع مستوى التلاميذ الذين
    يشاركون في الحصول عليها، وتساهم في إثراء العملية التعليمية، وتنمية
    المهارات المختلفة للطلاب.

    16- الفروق الفردية:

    اختلاف الطلاب في مستوياتهم العقلية والمزاجية والبيئية وهي تمثل الانحرافات الفردية عن المتوسط الجماعي في الصفات المختلفة.

    17- تقنيات التعليم:

    تطبيق المبادئ العلمية في العملية التعليمية، مع التركيز على المتعلم وليس
    الموضوع، والاستخدام الواسع للوسائل السمعية البصرية والمعامل والمختبرات
    والآلات التعليمية.

    18- التقويم القبلي:

    التقويم الذي يساهم في اتخاذ القرارات بطريقة علمية في أي من المجالات
    المختلفة بطريقة علمية ويحدد المستوى الذي يكون عليه المتعلم قبل قيامه
    بالدراسة.

    19- التقويم التكويني:

    وهو الذي يتم في أثناء تكون المعلومة للطالب بهدف التحقق من فهم الطالب للمعلومة التي مر بها.

    20- التقويم المستمر:

    التقويم الذي يتم مواكباً لعملية التدريس، ومستمراً باستمرارها، والهدف
    منه تعديل المسار من خلال التغذية الراجعة بناء على ما يتم اكتشافه من
    نواحي قصور أو ضعف لدى التلاميذ. ويتم تجميع نتائج التقويم في مختلف
    المراحل، إضافة إلى ما يتم في نهاية العمل من أجل تحديد المستوى النهائي.

    21- إدارة الصف:

    الخطوات والأعمال الضرورية، التي ينبغي اتخاذها من قبل المعلم والمحافظة عليها طوال زمن الحصة.

    22- الأهداف السلوكية:

    الهدف السلوكي هو: الناتجطيب التعليمي المتوقع من التلميذ بعد عملية
    التدريس، ويمكن أن يلاحظه المعلم ويقيسه. وللأهداف السلوكية ثلاثة مجالات:


    أ) المجال المعرفي ب) المجال الوجداني ج) المجال النفس الحركي

    الطلبة المتعثرين دراسيا اي الضعاف في بنود اي مادة علمية والمتخلفين عن اقرانهم في الفصل في فهم المهارات

    http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=154961

    [/right]

    _________________

    مع خالص شكري وتحياتي
    وسام محمد إبراهيم علي
    مدير"وسام المنتدي التربوي"
    http://wessam.allgoo.us/
    مدرس مساعد تخصص مناهج وطرق تدريس التاريخ
    باحث دكتوراة
    مناهج وطرق تدريس التاريخ
    كلية التربية-جامعة الإسكندرية-جمهورية مصر العربية
    mobile:00201069785672
    e-mails:dr_wessam2006@hotmail.com
    wessam_mohamed_4ever@yahoo.com
    With my sincere thanks and greetings
    Wessam  Mohammed Ibrahim Ali
    Assistant Lecturer and faculty member
    Doctoral Researcher in curricula and methods of teaching history
    College of Education - University of Alexandria - Arab Republic of Egypt



    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://wessam.allgoo.us
    زائر
    زائر



    مُساهمةموضوع: رد: نماذج خرائط المنهج للتعليم الأساسي والثانوي مع تعريف خريطة المنهج ومكوناتهاالمطلوبة للإعتماد والتأهيل التربوي   الخميس يناير 28, 2010 6:41 pm

    [url=http://www.0zz0.com][/url]





    [size=24]



    موضوع تربوي ممتاز استاذي الفاضل وسام

    شرح بسيط وممتع ..ومفيــــــــد و مصطلحات قيمة

    بارك الله فيك واغناك بالافتقار اليه عمن سواه

    واحب اضيف الي موضوعكم القيم مايلي :-



    الخرائط الجغرافية( وأهمية استخدامها في التدريس)


    مـقـدمـة

    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد الهادي الأمين وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد :

    من العوامل الهامة التي تؤدي إلى نجاح المعلم إتقانه لمهارات التدريس لأن ذلك يؤدي إلى زيادة فاعلية الطلاب وجذب اهتمامهم ورفع مستواهم التحصيلي، ولاشك أن هناك العديد من المهارات التدريسية الفعالة تعتبر قواسم مشتركة بين مختلف التخصصات إلا أن هناك بعض التخصصات تنفرد بمهارات معينة دون غيرها فمن المهارات الأساسية التي يجب أن يتقنها معلم المواد الاجتماعية استخدام الخرائط والتوظيف السليم لها أثناء الشرح حيث أن الخريطة تمثل مكانة هامة خاصة في تدريس الجغرافيا.

    ويوضح اللقاني وزملاؤه (1990م،ص176) أن الخرائط الجغرافية تعتبر جزء مهم في حياة الإنسان يتعامل معها ويستخدمها خصوصاً إذا استخدمها بكفاءة عالية فإنها تساعده على حل الكثير من المشكلات وتفسير العديد من الظواهر التي تبدو غامضة .

    ويشير سعادة (2001م ، ص38) إلى أن الخرائط الجغرافية تعتبر لغة مثل أي لغة أخرى من اللغات لأنها تتضمن كميات هائلة من المعلومات عن العالم، فهي لغة مختصرة وتنقل معلومات كثيرة وبشكل واضح أكثر من أية وسيلة تعليمية أخرى.

    وتؤكد البنعلي (1996م ، ص 130) أن الخريطة تعتبر مصدراً مهماً من مصادر الحصول على المعرفة ومن أهم المصادر التعليمية المستخدمة في تدريس المواد الاجتماعية بصفة عامة ومادة الجغرافيا بصفة خاصة لأنها تساعد في فهم الظواهر الطبيعية والبشرية وتعمل بذلك على تحقيق الأهداف التعليمية التي لا تستطيع وسائل أو مصادر أخرى تحقيقها، لذا فإن إتقان مهارة قراءة الخرائط وتفسيرها تعتبر من الكفايات الأساسية لمعلم المواد الاجتماعية.

    ويؤكد حيدر (1996م ، ص75) أن الخريطة تحتل في مجال التدريس أهمية كبرى خاصة في تدريس الجغرافيا فهي تعطي رؤية واسعة لمساحات كبيرة وبعيدة وتساعد التلاميذ على فهم العديد من العلاقات التي قد لا يدركونها، وتوضح لهم الارتفاعات والانخفاضات وتثير ميولهم نحو موضوعات الدراسة وتساعدهم على اكتشاف المعلومات من رموزها وربطها بمعلومات واقعية. ويرى إبراهيم (1990م ، ص241) أنه يجب على معلم الجغرافيا استخدام خرائط مختلفة وأن يكون مدرباً على استخدامها في التدريس وعلى طرق إرشاد تلاميذه في استخدام هذه الوسيلة.

    تعريف الخريطة الجغرافية :

    يعرف دنيا (1402هـ، ص56) الخرائط بأنه تمثيل لسطح الكرة الأرضية أو لجزء من هذا السطح من أجل إعطاء صورة حقيقية عن شكل وحجم المنطقة التي تمثلها وبيان أهم مظاهرها الحقيقية كالارتفاع وتوزيع الأمطار و المنتجات الزراعية و الثروة الحيوانية والسكان والمناطق الحربية ومواقع الثغور إلى غير ذلك من المظاهر المختلفة.

    ويعرف اللقاني وزملاؤه (1990م، ص177) الخريطة بأنها تمثيل لظاهرات سطح الأرض أو جزء منه على سطح مستوي بمقياس رسم ومسقط معين ورموز معينة.ويعرف منشي وزميله (1411هـ، ص21) الخريطة الجغرافية بأنها عبارة عن التمثيل الكارتوغرافي للمعلومات الجغرافية من حيث علاقتها بموقعها الأصلي على سطح الأرض تمثيلاً يراعي شكل الأرض الفعلي.

    وقد وضع سعادة (2001م، ص 39) تعريف شامل للخريطة حيث ذكر أنها عبارة عن رسم تخطيطي يمثل سطح الأرض كله أو جزء منه بحيث يتم فيه توضيح الحجم النسبي والموقع لذلك الجزء بناءً على استخدام مقياس رسم معين للتصغير واعتماد مسقط خريطة محدد من المساقط المعروفة مما يساعد على توضيح الظواهر الطبيعية أو الأنشطة البشرية المتعددة للمنطقة الجغرافية المرسومة.

    ومن خلال التعاريف السابقة يمكن تعريف الخريطة بأنها (عبارة عن تمثيل لسطح الأرض أو الجزء منه تمثيلاً كارتوجرافياً من أجل توضيح الظاهرات الطبيعية والبشرية عليها عن طريق رسم تخطيطي يعتمد فيه مقياس رسم معين ومسقط خريطة محدد ورموز وألوان متعارف عليها).

    أنواع الخرائط الجغرافية :

    نظراً لما تتميز به المعلومات الجغرافية من تزاحم شديد حول موقع على سطح الأرض فقد دعت الحاجة إلى تعدد وتنوع الخرائط الجغرافية حيث لا تستوعب الخريطة الواحدة تمثيل العديد من الظواهر والتي تشتمل على كثير من المعلومات المعقدة وإذا تم فعل ذلك لأصبحت الخريطة طلاسم معقدة من الخطوط والرموز والألوان لذلك كان لابد من تقسيم الخرائط إلى أنواع متعددة تفي بأغراض محددة وأهداف معينة. (منشي وزميله 1411هـ، ص 23).

    كذلك ينبغي أن تتمشى الخرائط بأنواعها المختلفة مع مستويات التلاميذ وقدراتهم واهتماماتهم كما يستحسن أن تكون هذه الخرائط ذات صلة بالبيئة المحلية التي يعيش فيها التلاميذ وأن تكون واقعية وملموسة وبخاصة عندما يكون الغرض من استخدامها هو دراسة البيئة المحلية والتعرف على الظواهر الطبيعية والبشرية فيها (سعادة 2001م، ص 418).

    وفيما يلي أبرز أنواع الخرائط الجغرافية والتي يمكن استخدامها في عملية التدريس :

    1ـ الخرائط التصويرية 2ـ الخرائط الطبيعية 3ـ الخرائط المناخية4ـ الخرائط السياسية

    5- الخرائط الاقتصادية 6ـ خرائط المواصلات 7ـ الخرائط التاريخية : 8ـ الخرائط الاجتماعية

    9ـ خرائط الأطلس 10ـ الخرائط الصماء 11ـ خرائط الحائط 12ـ خرائط العرض

    13ـ خرائط الكتاب المدرسي 14ـ خرائط الكرات الأرضية 15ـ الخرائط المجسمة 16ـ الخرائط التخطيطية

    مميزات استخدام الخرائط الجغرافية :

    1- تتميز الخرائط بأنها وسيلة مركزة وملخصة للمعلومات التي يمكن استخلاصها بمجرد النظر إليها.

    2- تبين الخرائط أوجه الاختلاف والتباين والتشابه والتماثل المكاني بين عدد منوع من الظواهر الجغرافية.

    3- تساعد الخرائط على قراءة وتحليل العوامل المختلفة و المؤثرة فيما يبحث عنه من ظواهر كما تساعد في التعرف على المواقع المكانية بالنسبة إلى بعضها البعض و تحديد الاتجاه والإحساس بالحجم والمساحة

    4- تساعد الخرائط عند إضافة الألوان والرموز والكتابة على سرعة التمييز والتخصيص والتحديد

    (منشي وزميله 1411هـ، ص25، ص26).

    أهمية التدريس باستخدام الخرائط الجغرافية :

    تلعب الخرائط الجغرافية إذا أُحسن استخدامها دوراً إيجابيا مهماً في تنمية الحس المكاني لدى التلاميذ وفهم بيئتهم التي يعيشون فيها بل والبيئات الأخرى البعيدة عنهم ومع ذلك فإن استخدامها يحتاج إلى عناية من المعلمين بتنمية بعض المهارات المهمة عند تلاميذهم حتى يتم تحقيق الأهداف التربوية التي تسعى عملية استخدام الخرائط لتحقيقها في المدارس (سعادة 1985م، ص115).

    وانطلاقاً من دور الخريطة في تصوير الظواهر الطبيعية والبشرية والحضارية التي تتخذ أشكالاً متباينة على سطح الأرض وانطلاقاً من حاجتنا لمعرفة المواقع عليها وتوزيع تلك الظواهر في صورة مرئية موحدة وتكوين حاسة الاتجاه والحاسة المكانية فقد أصبحت الخريطة هي الوسيلة التعليمية الأساسية في تدريس الجغرافيا لكافة المراحل التعليمية

    (البصيلي وزميله 1992م، ص151) (الكلزة ومختار 1419، ص171)

    لذا يمكن القول بأن الخريطة تعتبر ركيزة أساسية يعتمد عليها الجغرافي في تفسير الظواهر الطبيعية والبشرية على سطح الأرض كما تساعده في التعبير عن البيئة وعلاقتها بالإنسان وفهم إمكانياتها والمشاكل التي تواجهها وتوزيع الظواهر عليها

    (زيادي 1993م، ص15).

    كما أن استخدام الخرائط في التدريس يحل ما يواجهه الطلاب من مشكلات كالمقارنة بين مساحة دولة وأخرى وتحديد المسافة بين مدينة وأخرى والتعرف على مناطق الضغط الجوي واتجاهات طرق المواصلات وتحديد مواقع أهم المدن كالعاصمة والموانئ والمدن الزراعية والصناعية والتجارية (الديب 1987م، ص171).

    ومما يجدر ذكره هنا أن استخدام المعلمين لمهارات الخرائط يحقق لتلاميذهم عدة فوائد تربوية يتمثل أهمها فيما يلي :

    1- تنمي لدى الطلبة القدرة على الملاحظة الدقيقة والتفصيلية وبشكلٍ خاص الملاحظة عن قرب.

    2- تساعد الطلبة على فهم الأحداث الجارية وربط تلك الأحداث مع خبراتهم .

    3- تساعد على إيجاد جو من التسلية واستغلال أوقات الفراغ في رسمها أو صنعها أو قراءتها أو ربطها بالواقع.

    4-تساعد التلاميذ على تحديد مواقع الظواهر الجغرافية المختلفة وإظهار مساحات الأقاليم أو الدول والتعرف على الحدود السياسية وبيان المسافات بين الدول أو المدن إضافةً إلى توضيح التغيرات الجغرافية والاقتصادية والسياسية والحربية والاجتماعية ودراسة الطرق البرية والبحرية

    5- تساعد على تنمية المفاهيم الجغرافية ومفاهيم الأبعاد والأحجام وتنمية الميول والاهتمامات الإيجابية فيما يخص الظواهر الطبيعية والبشرية السائدة في العالم، إضافة إلى إدراك مايتعلق بها من حقائق ومعلومات خلال وقـت قصيـر .

    (دبور والخطيب 1987م، ص111) ، (حمدان 1986م، ص121). (صباح محمود وآخرون 1996م، ص225).

    (سعادة 1985م، ص121). (فلاته 1988م، ص165)، (كاظم وزميله1986م، ص321، ص323).



    يتضح مما سبق أهمية تدريس مهارات الخرائط مما يحتم على معلم الجغرافيا بصفة خاصة ومعلم المواد الاجتماعية بصفة عامة الاهتمام بهذه المهارات في مختلف المراحل التعليمية والعمل على تحقيق فوائدها الجمة (سعادة 1985، ص122).

    ومعلم الجغرافيا الذي لا يستخدم الخريطة أثناء تدريسه فإنه يقدم موضوعات جافة لا يستوعبها الطالب ولا يدركها وبالتالي سوف تكون له هذه المادة مملة وغير محببة لنفسه.أما المعلم الناجح فهو الذي يقوم باختيار الخريطة المناسبة للموضوع ويُحسن استخدامها أثناء الشرح مما يؤدي إلى إدخال عنصر الإثارة والتشويق وإكساب الطلاب العديد من الفوائد العلمية والمهارات والقدرات.

    هذا وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وآخر دعوانا إن الحمد لله رب العالمين .



    إعداد / المشرف التربوي

    علي محمد عواجي مدخلي



    فهرس المراجع

    أولاً : الكتب :

    1- إبراهيم، عبد اللطيف فؤاد، 1990م، تدريس الجغرافيا، الطبعة الخامسة، القاهرة، مكتبة مصر.

    2- حمدان، محمد زياد، 1986م، وسائل وتكنولوجيا التعليم مبادئها وتطبيقاتها في التعلم والتدريس، الطبعة الثانية، الأردن، عمان، دار التربية الحديثة.

    3- دبور، مرشد وإبراهيم الخطيب، 1987م، أساليب تدريس الاجتماعيات ، الأردن ، دار الأرقم

    4- دنيا، محمود طنطاوي، 1402هـ، استراتيجيات تدريس المواد الإجتماعية، الكويت، الطبعة الأولى، مكتبة الفلاح.

    5- الديب، محمد يوسف، 1987م، إنتاج الوسائل التعليمية البصرية للمعلمين، الطبعة الثانية، الكويت، وكالة المطبوعات.

    6- زيادي، إبراهيم، 1993م، مبادئ الخرائط والمساحة، الإسكندرية، دار المعرفة الجامعية.

    7- سعادة، جودت أحمد، 2001م، تدريس مهارات الخرائط ونماذج الكرة الأرضية، الأردن، الطبعة الأولى، دار الشروق.

    8- فلاتة، مصطفى محمد عيسى، 1988م، المدخل إلى التقنيات الحديثة في الإتصال والتعليم، الرياض، جامعة الملك سعود.

    9- كاظم، أحمد خيري وجابر، عبد الحميد جابر، 1986، الوسائل التعليمية والمنهج، الطبعة الثالثة، الكويت، دار البحوث العلمية.

    10- الكلزة، رجب أحمد ومختار، حسن علي، 1415هـ المواد الإجتماعية بين التنظير والتطبيق، مكة المكرمة، الطبعة الثالثة، مكتبة الفيصلية.

    11- اللقاني، أحمد حسين ورضوان، أحمد برنس ومحمد، فارعة حسن، 1990م، تدريس المواد الإجتماعية، القاهرة، الطبعة الثالثة، عالم الكتب.

    12- محمود، صباح والقاعود، إبراهيم والمومني، محمد، 1996م، طرائق تدريس الجغرافيا، الأردن، الطبعة الأولى، دار الأمل.

    13- منشئ، زكي ونصر الدين، بدوي محمد، 1411هـ، الخرائط الجغرافية تصميم وإنتاج وقراءة وتفسير، جدة، مكتبة المصباح

    ثانياً: الدوريات

    14- البصيلي، علي أحمد وحسن الياس محمد، 1992م، نحو أسلوب هادف لتعليم أساسيات الخرائط الجغرافية في المرحلة الإبتدائية في المملكة العربية السعودية، مجلة جامعة أم القرى، العدد السادس، ص 143-173 .

    15- البنعلي، غدنانة سعيد، 1996م، مستوى أداء الطلبة المعلمين بجامعة قطر في مهارات قراءة الخرائط الجغرافية، المجلة التربوية، العدد الثامن والثلاثون، المجلد العاشر، ص 131-189 .

    16- حيدر، نصر حسن، 1996م، أهمية الخرائط الجغرافية في التدريس، بناة الأجيال، العدد 18، ص 72-76 .

    17- سعادة، جودت أحمد،1985م ،أهمية تدريس الخرائط والكرات الأرضية ، مجلة الباحث، السنة السابعة، العدد الرابع


    منقول
    http://www.dahsha.com/viewarticle.php?id=27916




    ..



    [/size]





    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    فتح الله عامر



    عدد المساهمات: 1
    نقاط: 1
    تاريخ التسجيل: 12/02/2012

    مُساهمةموضوع: رد: نماذج خرائط المنهج للتعليم الأساسي والثانوي مع تعريف خريطة المنهج ومكوناتهاالمطلوبة للإعتماد والتأهيل التربوي   الأحد فبراير 12, 2012 6:03 am

    مشكووووووووووووووووووووووووور
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     

    نماذج خرائط المنهج للتعليم الأساسي والثانوي مع تعريف خريطة المنهج ومكوناتهاالمطلوبة للإعتماد والتأهيل التربوي

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1

     مواضيع مماثلة

    -
    » نماذج مسابقات أساتذة التعليم المتوسط والثانوي
    » علم النفس التربوي تعريفه مجاله أهدافه موضوعه
    » النظام الأساسي الخاص بمؤسسات التربية والتعليم العمومي (مهام رئيس الاشغال)
    » نماذج أسئلة لبعض مسابقات الماجستير
    » نماذج إمتحانات مواد تخصص تركيبات ومعدات كهربية.rar (9,095 KB

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: المناهج وطرق التدريس :: المناهج وطرق التدريسCurriculum&Methods of Teaching-